تقدمت الدكتورة كرمة سامي مدير المركز القومي للترجمة، بالشكر لأسرة المفكر الكبير الراحل الدكتور عبد الوهاب المسيري، وذلك لسماحهم بنشر مقدمة كتاب «رحلتي الفكرية.. سيرة ذاتية غير موضوعية في البذور والجذور و الثمار»، وذلك لطرحها للترجمة ضمن مسابقة كشاف المترجمين في نسختها السابعة والمخصصة للاحتفال بالعيد القومي لمحافظة البحيرة.

معلومات عن المفكر عبد الوهاب المسيري

والمفكر الكبير عبد الوهاب المسيري (1938-2008) عالم الاجتماع المصري الراحل ، قدم للمكتبة العربية عددًا كبيرًا من الدراسات والمقالات عن إسرائيل والحركة الصهيونية، وهو واحد من أهم المتخصصين في دراسات الحركة الصهيونية، ومن أشهر أعماله موسوعة «اليهود واليهودية والصهيونية»، والتي صُنفت بأنها أحد أهم وأكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين.

من أبرز أعمال المفكر الراحل «العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة»، و«الفردوس الأرضي»، و«أغاني الخبرة والحيرة والبراءة: سيرة شعرية».

محتويات الكتاب

وتابع المركز في بيان صحفي، أن الكتاب المطروح مقدمته للترجمة من خلال المسابقة والذي يأتي بعنوان : «رحلتي الفكرية: سيرة ذاتية غير موضوعية في البذور و الجذور والثمار»، هو سيرة المفكر الكبير الفكرية حيث يعطي القارئ صورة مفصلة عن كيفية تكوين أفكاره في المقام الأول.

ويقع الكتاب في جزئين، الأول يتناول التكوين، ويأتي الفصل الأول بعنوان «البذور الأولى»، ثم «بدايات الهوية في الولايات المتحدة»، ويأتي الفصل الرابع بعنوان «من بساطة المادية إلى رحابة الإنسانية والإيمان».

أما الجزء الثاني فيحمل عنوان «عالم الفكر»، ويتكون من 5 فصول، هي «النماذج الإدراكية والتحليلية»، و«بعض الثمرات الأولى»، و«الصهيونية»، و«الموسوعه- تاريخه»، وأخيرا «في عالم الأدب والفن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للترجمة المركز القومي للترجمة الترجمة عبد الوهاب المسيري

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني: لا بد من وضع قانون جديد للإدارة المحلية

قال الدكتور سمير عبد الوهاب، مقرر لجنة المحليات بالحوار الوطني، إن قضية إصلاح الإدارة المحلية تأخرت رغم أهميتها، موضحا أن المجالس المحلية غير موجودة منذ 2011، وهو ما يعد مخالفة للقانون.

المجالس المحلية

وأشار عبد الوهاب، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، إلى أن القانون الذي نص على حل المجالس المحلية طالب بتشكيل مجالس محلية مؤقتة ولكن لم يتم الالتزام بالتوجيه، وليس لها بديل حتى الآن.

أستاذ قانون دولي: انتهاكات الاحتلال في غزة وصلت للإبادة إعلام إسرائيلي: اجتماع لمجلس الحرب اليوم دون دعوة جانتس وآيزنكوت للحضور

وأضاف الدكتور سمير عبد الوهاب، مقرر لجنة المحليات بالحوار الوطني، أنه لا بد من الأخذ في الاعتبار أهمية وجود المجالس المحلية في أقرب وقت ممكن.، ولا بد عند وضع قانون جديد للإدارة المحلية لا بد من مراعاة التطورات التي حدثت، ونتمنى أن تكون مصر قدوة في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • منذ أكتوبر 2023.. “الغطاء النباتي”: تأهيل 120 فيضة وروضة بغرس 5.8 مليون شتلة ونثر 28 طنًا من البذور
  • حرب الأيام الستة 1967 ومفهوم الأمن القومي العربي.. قراءة في كتاب
  • الاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف المفكر الاستراتيجي اللواء الدكتور سمير فرج
  • الحوار الوطني: لا بد من وضع قانون جديد للإدارة المحلية
  • المفكر الأمريكي فينكلشتاين: واشنطن غير جادة في وقف إطلاق النار بغزة (فيديو)
  • عندما تتحول الوظيفة إلى أداة نهب: سيرة ذاتية لمارد الرشاوى في مؤسسات الدولة
  • القديس إبرام «حبيب الفقراء».. سيرة خالدة فى ذاكرة الأقباط
  • مايا مرسي: تخصيص مقر لبيع منتجات معرض «المصرية» بالمتحف المصري الكبير قريبا
  • منى عبد الوهاب في مرمي الانتقادات بسبب عمرو دياب.. "يستحق التلطيش"
  • القومي لحقوق الإنسان يكرم اسم ومسيرة وأعمال الكاتب الراحل الكبير أسامة أنور عكاشة