دمشق-سانا

استعرض مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس الخطط الموضوعة والإجراءات الواجب اتخاذها لتأمين الاحتياج الفعلي من مادة المازوت لمختلف القطاعات الحيوية التي تشمل النقل والزراعة والمشافي والاتصالات والموارد المائية والتدفئة المنزلية، حيث جرى التأكيد على بذل كل الجهود والإمكانات الممكنة، لتأمين المادة لمختلف القطاعات ورفع وتيرة توزيع مادة مازوت التدفئة وزيادة نسبتها، بما يضمن الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى قبل نهاية العام الحالي، ولا سيما في المناطق الباردة.

وطلب المجلس من الوزارات والجهات العامة استكمال تركيب أجهزة الـ (جي بي إس) على الآليات والمعدات العائدة للوزارات ولا سيما وسائط النقل الجماعي والآليات الثقيلة وآليات الخدمة، وذلك قبل تاريخ الأول من تشرين الثاني القادم، بهدف ضبط حركتها واحتياجاتها من المشتقات النفطية.

وقرر المجلس إيقاف تزويد – آليات النقل العام الجماعي بين المحافظات وآليات نقل البضائع غير المزودة بجهاز تتبع الحركة والعائدة للقطاع الخاص-  بالمشتقات النفطية بعد التاريخ المذكور.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أهمية التشاركية بين الجهات الحكومية المعنية والمجتمع المحلي والنقابات ومختلف جهات القطاع الخاص في إحداث التنمية على المستوى المحلي والاستثمار الأفضل لمقومات كل وحدة إدارية، من خلال إطلاق مشروعات صغيرة وأسرية في مختلف المجالات الحرفية والزراعية والصناعية وتعميم نماذج القرى التنموية، بما يحقق التوسع الأفقي بالمشروعات التنموية، ويوفر احتياجات العديد من الأسر الريفية، مع استمرار تقديم الدعم والتسهيلات لهذه المشاريع.

وطلب المهندس عرنوس من جميع الوزارات حصر الديون المستحقة لجهات القطاع الخاص، وترتيب أولويات سداد هذه المستحقات وفق معايير وأسس واضحة، على أن تكون الأولوية للديون الأكثر قدماً.

وشدد على ترتيب أولويات الإنفاق للمشاريع التي تحقق جدوى اقتصادية وخدمية مباشرة، وتطوير آليات عمل الجهات العامة في مختلف المستويات الإدارية، والاهتمام بتقانة المعلومات واستثمار كل الطاقات الوطنية.

كما شدد رئيس مجلس الوزراء على الوزراء التدقيق في اختيار القيادات  الإدارية على أسس موضوعية تتعلق بالكفاءة والنزاهة والشفافية والابتعاد عن أي مقاربات لا تصب في سياق تمكين البنية الإدارية والوظيفية للجهات العامة.

ووجه مجلس الوزراء خلال جلسته، اللجنة الحكومية المكلفة دراسة واقع الأسواق تقديم مقترحات عملية وواقعية تتضمن الإجراءات الواجب اتخاذها على مستوى جميع الجهات المعنية لضبط الأسواق والحد من التلاعب بالأسعار، والتركيز على ضبط الأسعار في أسواق الهال والجملة وضبط حلقات التوزيع.

وقدم وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار عرضاً حول المتطلبات اللازمة لتأهيل الشركة العامة للمنظفات (سار) وفق برنامج زمني محدد، حيث تم التأكيد على ضرورة إجراء دراسة هندسية متكاملة لموقع المعمل والجدوى الاقتصادية من عملية التأهيل، ودورها في تأمين المواد في السوق المحلية وتخفيض الأسعار.

وناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الناظم لمنح الغراس الحراجية والمثمرة مجاناً بعد استدراك الملاحظات المبداة على المشروع في جلسة سابقة.

كما ناقش الإجراءات والتحضيرات التي اتخذتها الجهات المعنية لتسويق محصول الحمضيات.

ووافق المجلس على تمديد العمل بالقرار المتعلق بمنح مكافأة مالية شهرية للأطباء الشرعيين، كما وافق على عدد من المشروعات الخدمية والتنموية ذات الأولوية في عدد من المحافظات.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر يناقش مستوى الأداء والموازنة التقديرية للعام 2024م

الثورة نت/ أحمد كنفاني

عقد مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية اجتماعاً في المركز الرئيسي للمؤسسة بميناء الحديدة، برئاسة رئيس مجلس الادارة زيد أحمد الوشلي، وبحضور أعضاء المجلس.

كرس الاجتماع لمناقشة مستوى أداء المؤسسة والموازنة التقديرية للعام الجاري 2024م.

واستعرض الاجتماع، مستوى تقييم المركز المالي للربع الرابع من العام الماضي 2023م، والميزانية العمومية للعام المالي 2020م المعتمدة من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

وتناول الاجتماع، تقريراً عن أبرز التحديات التي واجهت وتواجه المؤسسة في أدائها التشغيلي والخدمي، وابرز احتياجات تدريب وتأهيل كوادر المؤسسة في المجالات الفنية والمهنية والإدارية.

وأعتبر رئيس المؤسسة، الاجتماع فرصة لاطلاع أعضاء المجلس بآلية تنفيذ قرارات المجلس والجوانب المتصلة بالخطط والأنشطة والبرامج والمشاريع الإستراتيجية لإعادة تأهيل وتحديث معدات وآليات موانئ المؤسسة وتدارس الصعوبات التي تواجه العمل ووضع المعالجات اللازمة.

وأشار إلى أن المؤسسة أعدت استراتيجية وخطة مرحلية لمشاريعها وفق الرؤية الوطنية وتوجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى ووزارة النقل.

وأعرب الوشلي في أن يكون اجتماع مجلس الإدارة خطوة مهمة لدعم الجهود الهادفة الارتقاء بأداء المؤسسة وتوفير الاحتياجات الطارئة لموانئها.

فيما تحدث في اللقاء أعضاء مجلس الإدارة، مؤكدين الحرص على تنظيم اجتماعات مجلس الإدارة لتدارس الرؤى والمقترحات الكفيلة بالنهوض بأداء المؤسسة على مختلف المسارات وما حققته من أنشطة وإنجازات المؤسسة، خلال العام الجاري، وما قدمته من خدمات وتسهيلات للمستوردين عبر ميناءي الحديدة والصليف ومرسي رأس عيسى.

وشدد المجتمعون على أهمية تقييم العمل والأداء لتحسين الخدمات الفنية والمهنية في مجال النقل البحري والرقي بها لمواكبة حركة النشاط في موانئ المؤسسة .. مشيدين بجهود موظفي المؤسسة في استمرار العمل والحفاظ على الجاهزية التشغيلية لموانئ المؤسسة في ظل التحديات الراهنة.

حضر الاجتماع، أعضاء مجلس الإدارة نائب – رئيس مجلس إدارة المؤسسة نصر عبدالله النصيري، وممثلو وزارتي النقل الدكتور خالد النمر، والمالية كمال خالد إبراهيم، والسلطة المحلية أحمد شعبين، وخفر السواحل قطاع البحر الأحمر العميد سلمان جماعي، ومدير الهيئة العامة للشؤون البحرية الدكتور إبراهيم الموشكي، وسكرتير مجلس الإدارة عبدالإله الوصابي، والجهات ذات العلاقة من الإدارات العامة للأرصفة والساحات والموارد البشرية والشؤون المالية والعمليات البحرية ومحطة الحاويات.

وكان أعضاء مجلس الإدارة تفقدوا منزلق العائمات البحرية وعدد من هناجر الصيانة بميناء الحديدة.

وخلال الزيارة أطلعوا على أعمال الصيانة المنفذة في المنزلق .. واستمعوا من المختصين إلى شرح تفصيلي حول مجمل الأعمال التي ينفذها الفنيون والمهندسون للحفاظ على آليات ومعدات المؤسسة.

رافقهم خلال الزيارة، مديرا الشؤون المالية بالمؤسسة عبدالله حربة والشؤون الفنية المهندس فهد الجبوبي.

مقالات مشابهة

  • أعضاء في «الوطني»: قرارات مجلس الوزراء تعزز الاستقرار الاجتماعي
  • مجلس الوزراء يناقش صكاً تشريعياً يجيز تعيين الخريجين الأوائل في الجامعات كمدرسين في التربية
  • رئيس مدينة الشهداء يناقش تجهيز المجزر ومراقبة الأسواق ومحلات الجزارة
  • رئاسة مجلس الوزراء: بمناسبة عيد الأضحى المبارك تعطل الجهات العامة اعتباراً من يوم الأحد الموافق لـ 16/6/2024 ولغاية يوم الخميس الموافق لـ 20/6/2024 ضمناً
  • استعراض الإجراءات التنفيذية لتجمعات الصناعية وتطورات مشروع مدينة خزائن
  • شاومينج يتحدى التعليم ويعلن وصول امتحان التربية الدينية قبل بدء الامتحان
  • رئيس الوزراء يوجه بتشكيل لجنة لمتابعة البلاغات المتعلقة بشبهات الفساد وهدر المال العام في المثنى
  • مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر يناقش مستوى الأداء والموازنة التقديرية للعام 2024م
  • مراجعة لأكثر من 4 آلاف طالب.. القبض على مدرس جيولوجيا داخل سنتر بأكتوبر| صور 
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يناقش تقريرًا حول الذكاء الاصطناعي