عقد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، لقاءين ثنائيين، أحدهما مع هيلين بودليجر ارتيدا، وزيرة الدولة للشئون الاقتصادية السويسرية، والآخر مع ماجدالينا رزيكوفسكا، وزيرة المالية البولندية، على هامش مشاركتهما فى اجتماعات البنك الآسيوي متعدد الأطراف بشرم الشيخ؛ وذلك للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى المجالات الاقتصادية.


وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، أن الحكومة المصرية تحرص على توفير بيئة جاذبة ومحفزة للاستثمارات المحلية والأجنبية، من أجل تشجيع دور القطاع الخاص لتعزيز مساهماته فى النشاط الاقتصادي، وعملية التنمية.

بينما أكدت هيلين بودليجر ارتيدا، وزيرة الدولة للشئون الاقتصادية السويسرية، اهتمام الشركات السويسرية العاملة فى مصر بتوسيع استثماراتها؛ اتساقًا مع اهتمام الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مواتية للأعمال، وداعمة للقطاع الخاص.

وزير المالية: مصر تخاطب العالم بحديث الأولويات التنموية في ظل الأزمات الدولية وزير المالية: القطاع الخاص قاطرة التعافي الاقتصادي والنمو المستدام


وفى لقائه مع وزيرة المالية البولندية، أكد معيط، أهمية مراجعة آليات عمل المؤسسات الدولية؛ لإتاحة تمويلات منخفضة التكلفة للاقتصادات الناشئة فى ظل الأزمات العالمية وما ترتب عليها من موجة تضخمية غير مسبوقة، انعكست فى زيادة حادة بأسعار السلع والخدمات وارتفاع شديد فى أعباء وتكاليف التمويل من الأسواق الدولية.

استعرض وزير المالية التجربة المصرية الناجحة فى التعاون الثنائي مع البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، التى انعكست فى محفظة استثمارية تبلغ 1.3 مليار دولار، وتنفيذ مشروعات للتنمية المستدامة بالشراكة مع القطاع الخاص.

ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك فى مجال تطوير منظومة الإدارة الضريبية.

 وقد أشار معيط إلى التجربة المصرية الهادفة إلى تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي، وتوسيع القاعدة الضريبية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور محمد معيط وزير المالية البنك الاسيوي للاستثمار البنية التحتية اسواق المال اخبار مصر مال واعمال البنک الآسیوی القطاع الخاص وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

عاجل| سندات وقروض..وزير المالية يكشف خطط مصر للاستفادة من بنك "التنمية الجديد"

كشف وزير المالية محمد معيط، عن خطط مصر للاستفادة من بنك التنمية الجديد بعد الانضمام الرسمي له، وإطلاق اولي اجتماعاته خارج الدول المؤسسة له بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وقال "معيط"، خلال تصريحات صحفية على هامش الملتقي الأول لبنك التنمية الجديد بالعاصمة الإدارية،  إن الحكومة المصرية تسعي للتفاوض مع بنك التنمية الجديد لاقتراض مبلغ  قيمته 1 مليار دولار قبل نهاية 2024 أو مع بداية العام الجديد 2025 سواء بالدولار الامريكي أو عملات دول البريكس.

 

واشار “معيط”، إلى ان الغرض من هذا القرض تمويل مشروعات متفق عليها مع بنك التنمية الجديد.

 

وتابع “معيط”، أن الحكومة تستعد أيضا لإصدار سندات بالجنيه المصري، بالتعاون مع بنك التنمية الجديد.

 

تأسس بنك التنمية الجديد في عام 2015 ويضم دول تحالف أعضاء تحالف دول البريكس، بهدف  دهم النمو الاقتصادي لدول التحالف خاصة الاقتصاديات الناشئة.

 

 

كان تحالف بريكس اعلن في اغسطس الماضي، انضمام  كلا من السعودية ومصر والإمارات لعضويته في ظل مساعي لتوسيع دوره في الاقتصاد العالمي مع التخطيط لإطلاق عملة البريكس لكسر هيمنة عملة الدولار على الاقتصاد العالمي، وتعزيز التعاون بين أعضائه بالعملات المحلية.

 

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: تعزيز أنشطة واستثمارات القطاع الخاص قاطرة النمو الاقتصادي الشامل
  • معيط: مصر تستهدف إنشاء خارطة اقتصادية مع بنك التنمية الجديد نحو التقدم الاقتصادي المنشود
  • أبرزها المعاملات التفضيلية.. معيط: مصر اتخذت إجراءات وتدابير لفتح آفاق واعدة أمام القطاع الخاص
  • عاجل| سندات وقروض..وزير المالية يكشف خطط مصر للاستفادة من بنك "التنمية الجديد"
  • وزير المالية: مصر تفاوض بنك التنمية الجديد للحصول على تمويل مليار دولار وطرح سندات مقومة بالجنيه
  • معيط: مصر استطاعت البناء الاقتصادي والتكامل مرة أخرى وانضمامها لـ بنك التنمية خير دليل
  • معيط: نستهدف بناء مستقبل اقتصادي أكثر مرونة واستدامة يقوده القطاع الخاص
  • وزير المالية: استكشاف آفاق جديدة لتعزيز الاستثمارات التنموية بين الدول الأعضاء ببنك التنمية الجديد
  • وزير المالية: نستهدف بناء مستقبل اقتصادي أكثر مرونة واستدامة يقوده القطاع الخاص
  • وزير المالية: نستكشف آفاقا جديدة لتعزيز الجهود الاجتماعية نحو الازدهار الاقتصادي