عززت مصر من دورها مركزت إقليميا لتجارة وتداول الغاز الطبيعي والبترول  باعتبارها حلا جاهزا لتلبية جانب مهم من الطلب على الغاز الطبيعي في القارة الأوروبية، إثر التحديات الناجمة عن أزمة الطاقة العالمية، فقد عمل القطاع على استغلال المقومات التنافسية التي تتمتع بها مصر لتطويع أزمة الطاقة ومواجهتها  وتعزيز التعاون الإقليمي، وهو ما أسفر عن تتويج تلك الجهود بزيادة صادرات الغاز من مصر إلى الأسواق الأوروبية عبر مصانع إسالة وتصدير الغاز المصرية بما يقارب مرة ونصف خلال العام الماضي في مؤشر قوى على تعزيز مصر لمكانتها الإقليمية في مجال الطاقة كمركز محوري لاستقبال الغاز الطبيعي من شرق المتوسط وإعادة تصديره إلى الأسواق الخارجية وعلى الأخص الأسواق الأوروبية.

التحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول

ويأتي ذلك كثمرة مهمة لما نفذته وزارة البترول والثروة المعدنية من استراتيجية للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول اعتبارا من عام 2016 شملت 3 محاور أساسية داخلية – سياسية – فنية) وقد تم تنفيذ العديد من الخطوات فى سبيل تحقيق هذه الاستراتيجية منها:

- إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ليضم الدول المنتجة والمستوردة ودول العبور للغاز حول منطقة شرق المتوسط، لتعزيز الحوار المطلوب حول التعاون وإنشاء سوق إقليمى للغاز، كما تم قبول انضمام دول عظمي مثل فرنسا والولايات المتحدة بالإضافة إلى البنك الدولي والاتحاد الأوروبي إلى المنتدى.

- إبرام اتفاقيات  شراكة في مجال الطاقة مع كبرى الدول والكيانات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية ، وتم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بالقاهرة تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط  في يونيه 2022 بين مصر والاتحاد الأوروبي وإسرائيل، والتي تهدف لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا باستخدام البنية التحتية والتسهيلات المصرية .

تطوير عناصر منظومة تخزين وتوزيع المنتجات البترولية

- توقيع اتفاقية حكومية بين حكومتي مصر وقبرص لتشجيع المستثمرين لإنشاء خط غاز بحرى بين الدولتين لنقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي لمصانع الإسالة بمصر وإعادة تصديره.

- تم تنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة مصافي التكرير، بالإضافة إلى تطوير عناصر منظومة تخزين ونقـل وتـداول وتوزيع المنتجات البترولية.

- بدء استقبال الغاز من حقول شرق المتوسط إلى مصر في يناير2020  لإعادة تصديره من مصر إلى الأسواق الأوروبية بعد اسالته في مصانع إسالة وتصدير الغاز الطبيعى المصرية على ساحل البحر المتوسط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول الغاز الطبيعي الغاز الطبیعی شرق المتوسط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024

شهد استهلاك الغاز الطبيعي في الصين نموا قويا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مع تكثيف البلاد جهودها للتنمية الخضراء وذلك وفق ما أظهرته بيانات اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح .

ونقلت وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/ عن اللجنة، أن إجمالي حجم الاستهلاك الظاهري للغاز الطبيعي خلال الفترة المذكورة بلغ 143.73 مليار متر مكعب، بزيادة 11.9 بالمائة على أساس سنوي.

وأضافت اللجنة أنه في أبريل الماضي وحده، ارتفع حجم الاستهلاك بنسبة 11.8 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ليصل إلى 35.46 مليار متر مكعب.

من جانبها، قالت الهيئة الوطنية للإحصاء إن الصين أنتجت 83 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الفترة من يناير وحتى أبريل الماضيين، بزيادة 5 في المائة عن العام السابق.

وأضافت أن الصين أيضا استوردت 43 مليون طن من الغاز الطبيعي خلال الفترة ذاتها، بزيادة 20.7 في المائة على أساس سنوي.وام


مقالات مشابهة

  • مصدر بـالكهرباء: تسجيل أعلى معدل استهلاك مازوت بـ32.5 ألف طن.. وانخفاض الغاز الطبيعي لـ15 مليون م3 يوميًّا
  • جمعية مستثمري العاشر تبحث إنقاذ «صناعة السيراميك والأدوات الصحية» في مصر
  • خط بديل لتسهيل أعمال صيانة خط الغاز الطبيعي الرئيسي في المنيا
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء