الأثنين, 2 أكتوبر 2023 3:32 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد مستشار الأمن القومي،رئيس اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق وإيران قاسم الأعرجي، اليوم الاثنين، ان نتائج الاتفاق لم تحصل منذ العام 1991.

وذكر بيان لمستشارية الأمن القومي العراقي وتلقاه / المركز الخبري الوطني/، ان “اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني المشترك بين العراق وإيران، التقت في العاصمة الإيرانية طهران،  بنظيرتها الإيرانية”.

وعقدت اللجنة ، وفقاً للبيان “اجتماعا هاما مع نظريتها الإيرانية، حيث ترأس مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، الجانب العراقي في الاجتماع، فيما ترأس أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني، الدكتور احمديان الجانب الإيراني، بحضور جميع أعضاء اللجنة”. 

 واوضح البيان ان ” لاجتماع استعراض مراحل تنفيذ الاتفاق الأمني بين البلدين على أرض الواقع ، وما تحقق منه والمتبقي على إنجازه”. 

ونقل مستشار الأمن القومي،رئيس اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق وإيران، قاسم الأعرجي “تحيات رئيس مجلس الوزراء ، محمد شياع السوداني إلى الجانب الإيراني، كما أوجز مراحل العمل التي نفذها العراق في المنطقة التي حُددت والتي كانت مشغولة من قبل المعارضة الإيرانية والتي تم اخلاؤها جميعا ونزع أسلحة عناصر المعارضة الإيرانية فيها،  بموجب الاتفاق، وانتشرت فيها القوات الاتحادية ووضعت بعيدا عن الحدود، مبينا أن حكومة إقليم كردستان كانت جادة في تنفيذ الالتزامات التي حددت لها”.

الأعرجي أكد للجانب الإيراني، “أهمية التنسيق العالي بين البلدين ، مشيرا إلى أن النتائج المتحققة بعد الاتفاق الأمني لم تحصل منذ العام 1991، وأن هذه المجاميع بقيت لعقود من الزمن من دون وجود للقوات الاتحادية الرسمية”. 

وأشار الأعرجي إلى،  أن “السوداني، يتابع وبشكل دقيق مسار تنفيذ هذا الاتفاق، وأن العراق حريص على أمن إيران ولن يسمح بأن تكون أراضيه منطلقا لزعزعة أمن أي دولة من دول الجوار، مشددا على أهمية إحاطة المسؤولين الإيرانيين للجانب العراقي فيما لو استجدت اي تطورات، ليتم اتخاذ اللازم “.

ولفت الأعرجي خلال الاجتماع، إلى أن “العراق ماضٍ بتنفيذ كافة فقرات الاتفاق الأمني المشترك بين العراق وإيران، وأن الشراكة والعمق التأريخي والعلاقات المتنامية بين البلدين اتضحت خلال زيارة الأربعين بعد أن احتضن العراق الزوار الإيرانيين وقدم الخدمات والتعاون والتسهيل لهم، وهو دليل على عمق الروابط بين البلدين والشعبين الجارين”.

من جانبه ،قدم احمديان، “شكره للحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم والشعب العراقي للتسهيلات التي قدمت لزوار الأربعين، مؤكدا عمق العلاقة التأريخية بين البلدين،” مشيرا إلى أن “تنفيذ الاتفاق الأمني المشترك جاء لتحقيق مصلحة البلدين المشتركة، وأن ماتحقق منه يعكس ارادة البلدين ، لتحقيق هذا التقدم المهم “، مؤكدا “استمرار التنسيق وتبادل المعلومات أولا بأول بين البلدين، وعدم السماح للمجاميع المسلحة بتهديد أمن واستقرار البلدين والمنطقة”. 

وتابع أن ” الأجتماع ناقش القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، ومواضيع مهمة تتعلق بحماية الحدود وأمن البلدين الجارين ، والاستمرار بالتنسيق المشترك لإنجاز جميع فقرات الاتفاق الأمني”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: تنفیذ الاتفاق الأمنی الاتفاق الأمنی بین بین العراق وإیران الأمن القومی بین البلدین

إقرأ أيضاً:

العراق والسعودية يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

آخر تحديث: 20 يونيو 2024 - 12:33 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- طالب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، السعودية بأهمية إعادة النظر بحصة العراق من الحج في العام القادم وفق النسبة السكانية، مثمنا جهود المملكة العربية السعودية لنجاح مراسم الحج.وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم، وزير التجارة في المملكة العربية السعودية ماجد القصبي والوفد المرافق له”. وأضاف، أن “اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك، والتأكيد على أهمـية تضافر الجهود لتخفيف حدة التوتـر والأزمات التي تواجه المنطقة، وضرورة استمرار الجهود المشتركة لوقف الحرب على غزة بأسرع وقت، وفتح الممرات الإنسانية لإيصال المساعدات الإنسانية والاغاثية”. وتابع، أن “اللقاء شهد ايضا مناقشة إجراءات التنسيق بين العراق والسعودية لعقد الدورة السادسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي، ومتابعة تنفيذ مخرجات الدورة السابقة وفقاً لاختصاص كل لجنة فرعية، ومنها اللجنة السياسية والأمنية والعسكرية خلال المدة المقبلة، وتحديد موعد انعقادها بالتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين، وكذلك مناقشة إنجاز الربط الكهربائي حسب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، ومتابعة المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ الربط الكهربائي من خلال اللجنة الفنية المعنية”. وثمن رئيس الوزراء “جهود المملكة العربية السعودية لنجاح مراسم الحج، والإشادة بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج العراقيين”، مؤكدا “أهمية إعادة النظر بحصة العراق في العام القادم، بناءً على النسبة السكانية المعتمدة في إحصائيات الأمم المتحدة”. من جانبه، نقل القصبي تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود إلى رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً “تطلع حكومته إلى توسعة آفاق التعاون البناء، في مختلف المجالات، وبما يسهم في تعزيز العلاقات بين بغداد والرياض، وتحقيق مصالح شعبي البلدين”.

مقالات مشابهة

  • مجلس الخدمة: قريبا سنعلن نتائج تعيينات الأوائل وحملة الشهادات العليا
  • الدبيبة وديبي يناقشان عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين
  • العراق والسعودية يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • الكشف عن تفاصيل اتفاق للدفاع المشترك بين موسكو وبيونغ يانغ
  • بعد إقراره عطلة رسمية.. تحضيرات استثنائية لـ عيد الغدير في العراق
  • ترقبوا إعلان نتائج امتحانات الثالث متوسط العراق الدور الأول 2024
  • الأعرجي يبارك لبعثة الحج حصولها جائزة “لبيّتم”: تصنيف نعتز به
  • للعام الثاني تواليا.. هيئة الحج العراقية تحصل على المركز الأول بجائزة لبيتم
  • السوداني يبحث مع وزير سعودي عقد "الجلسة السادسة" لمجلس التنسيق بين بغداد والرياض
  • السوداني يدعو السعودية إلى زيادة حصة العراق من الحجاج في العام المقبل