قدم مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، عدة نصائح لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، من أهمها الحرص على تناول وجبات صحية ومتوازنة وممارسة التمارين الرياضية.

وذكر مركز أرامكو الطبي (عبر موقعه الإلكتروني) أن الوجبات الصحية المتوازنة يجب ان تشمل ما يلي: استهلاك المزيد من منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، واستهلاك الحبوب الكاملة والحبوب غير المحلاة والمطبوخة والبقوليات، بما في ذلك الفول والعدس لأنها غنية بالألياف.

وكذلك، استهلاك ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضراوات يوميا، ويفضل أن تكون طازجة وذات الألوان الزاهية، بما في ذلك البرتقال والبطيخ الحلو (الشمام)، والبطيخ والفراولة والعنب الأحمر والعنب الأخضر والجريب فروت، والقرع الصيفي، والطماطم، والسبانخ، والقرنبيط، والكرنب، والجزر، والفلفل الأخضر والبروكلي؛ حيث إنها توفر مضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

كما نصح مركز أرامكو الطبي، باستهلاك البروتين الصافي، مثل اللحوم الخالية من الدهن والأسماك والتونة والدواجن الخالية من الجلد، إضافة إلى استخدام الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا، مع الاعتدال في استخدامها، واستهلاك المكسرات خاصة اللوز والجوز، لأنها تحتوي على المواد الغذائية المضادة للسرطان.

وتوصي بعض الدراسات باستهلاك منتجات الصويا، مثل حليب الصويا وفول الصويا، لأنها تلعب دورا وقائيا ضد سرطان الثدي. كما أوصت دراسات أخرى بإضافة التوابل الكركم إلى الأطعمة لنفس السبب.

وتجنب السمنة، حيث ينصح النساء بالحفاظ على وزن صحي للجسم من خلال تناول وجبات متوازنة وممارسة الرياضة بانتظام لأن السمنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية: فالنساء اللائي يمارسن الرياضة يوميًا لمدة 30-45 دقيقة يكون لديهن خطر أقل للإصابة بالسرطان من النساء، إضافة إلى الحد من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة مثل الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية.

وأشار مركز أرامكو الطبي، إلى استهلاك ما يكفي من فيتامين (د) حيث يمكن أن يزيد نقصه من خطر الاصابة بسرطان الثدي. كما يجب أن تستهلك النساء منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم المعززة بفيتامين (د) وتشمل المصادر الأخرى لفيتامين (د) مثل صفار البيض، وسمك السلمون والسردين مع العظام والحبوب المدعمة، إضافة إلى التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة في اليوم. مع ملاحظة أن التعرض لضوء الشمس من خلال النوافذ الزجاجية أو الملابس أو بعد دهان كريم واقي الشمس، لا تسمح بامتصاص فيتامين (د).  

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الإصابة بسرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

«أرامكو» و«نيكست ديكيد» تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المُسال من منشأة ريو غراندي

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، وشركة نيكست ديكيد كوربوريشن "نيكست ديكيد"، اليوم، أن شركات تابعة لهما وقعت اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20 عامًا لبيع وشراء الغاز الطبيعي المُسال من الوحدة الرابعة في منشأة ريو غراندي للغاز الطبيعي المُسال في ميناء براونزفيل في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتتوقع "أرامكو السعودية" بموجب شروط الاتفاقية المبدئية، أن تشتري 1.2 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المُسال على مدى 20 عامًا، وفقًا للسعر السائد لمركز هنري هاب لأسعار الغاز، ويُسلم على متن السفينة من منشأة ريو غراندي للغاز الطبيعي المُسال، حيث تجري كلٌّ من أرامكو السعودية و"نيكست ديكيد" حاليًا مفاوضات بشأن اتفاقية ملزمة، ستخضع عند إتمامها لقرار الاستثمار النهائي في الوحدة الرابعة.

وبهذه المناسبة، أوضح الرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية ناصر النعيمي، أن أرامكو تتطلع للمضي قدمًا لوضع اللمسات النهائية مع "نيكست ديكيد" على شروط اتفاقية طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المُسال، بينما تواصل جهودها لبحث فرص توسيع وجودها في أسواق الطاقة العالمية، حيث تعتقد بأن الغاز الطبيعي المُسال سيؤدي دورًا مهمًا في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الآمنة والفعالة.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "نيكست ديكيد" مات شاتزمان عن سعادته بالتوصل إلى اتفاقية مبدئية مع "أرامكو السعودية" لتوريد الغاز الطبيعي المُسال من الوحدة الرابعة، حيث تسعى "أرامكو السعودية" إلى توسيع أعمالها في الغاز الطبيعي المُسال، فيما تتطلع شركة نيكست ديكيد إلى وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المُسال مع "أرامكو السعودية" واستكشاف فرصٍ جديدة معًا.

مقالات مشابهة

  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الحرب والمال والنفط.. كيف تشكّلت عملية بيع أسهم أرامكو العملاقة؟
  • خطيب المسجد الأقصى: قوات الاحتلال مارست عمليات تضييق على المصلين فجر اليوم لتقليل أعدادهم
  • مجدي بدران يقدم 10 نصائح لتجنب الشعور بالإرهاق في الحر
  • القضاء الأمريكي يوافق على تصفية الأصول الشخصية لأحد مؤيدي ترامب
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • 143 مركزًا لنسك عناية يقدم خدماته لضيوف الرحمن
  • 15 نصيحة من "الزراعة" لتقليل تأثير الطقس الحار على الثروة الحيوانية والداجنة
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء
  • «أرامكو» و«نيكست ديكيد» تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المُسال من منشأة ريو غراندي