انتقد سياسيون في مصر المضايقة التي يتعرض لها منافسو رئيس النظام عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في كانون الأول/ديسمبر القادم.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن المرشح المحتمل لمنافسة السيسي أحمد طنطاوي تعرض لحملات تضييق لعرقلة توكيلات المصريين لدعم ترشيحه في الانتخابات القادمة، حيث اعتقل نحو 80 شخصا من أنصاره.




وذكر أعضاء من الحركة المدنية الديمقراطية في مصر خلال مؤتمر صحفي أمس، إن من يحاول تحرير توكيلات لدعم مرشحين آخرين غير السيسي لا يستطيع القيام بذلك في مكاتب الشهر العقاري التي يحيط بها نشطاء أو "بلطجية" يدعمون النظام.

وقالت الصحفية رانيا الشيخ خلال المؤتمر، "عندما حاولت تحرير توكيل لدعم عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي، لكن "بلطجية افتعلوا شجارا في مكتب الشهر العقاري وقامت امراة بشد شعرها فيما تعرض زميل لها للضرب على كتفه"، بحسب فرانس برس.

وأضافت، أن "عرقلة التوكيلات تصدر حتى من الموظفين، الذين يتذرعون في كل مكان بتعطل نظام العمل،أو قطع  الكهرباء والانترنت أو أن البطاقة لا تظهر بياناتها لدى الموظفين".

بدوره قال مجدي حمدان القيادي بحزب المحافظين "إنه تم منعه من إجراء توكيل بأحد المكاتب، وعندما حاول دخول مكتب ثان قامت مجموعة من الرجال بإدخال بعض جامعي القمامة والمتسولين ثم قاموا برشهم وهو معهم بالماء".



وبموجب القانون المصري يجب على المرشح الحصول على ما لا يقل عن 25 ألف توكيل من ناخب في 15 محافظة مختلفة أو تزكية 20 نائبا بالبرلمان في مدة أقصاها يوم 14 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، لخوض الانتخابات الرئاسية.

في المقابل قالت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها لم ترصد أية مخالفات أو أعمال محاباة، خلال عمل التوكيلات بعد تحقيقها بالشكاوى الواردة بهذا الشأن.

كما أعلنت عن تمديد مكاتب الشهر العقاري ساعات العمل للسماح للراغبين في عمل توكيلات.

وتجري الانتخابات وسط أزمة اقتصادية متفاقمة في مصر، حيث تراجعت القوة الشرائية للمصريين بالتزامن مع ارتفاع التضخم الذي سجل رقما قياسيا جديدا في آب/أغسطس الماضي حتى وصل قرابة 40 بالمئة، كما فقد الجنيه المصري منذ آذار/مارس العام الماضي 50 بالمئة من قيمته أمام العملات الأجنبية.

وتقول وكالة الصحافة الفرنسية، أن فوز السيسي بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، أمر متوقع على نطاق واسع خلال.



وأمس الأربعاء هاجم المرشح المحتمل أحمد طنطاوي، رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، فيما كشف حساب "صحيح مصر"، أن مسؤولين في حزب مقرب من السلطة، هما اللذين اعترضا طريقه أمام الشهر العقاري في الشرقية.

وفي كلمة له أمام مقر الشهر العقاري بمدينة بورسعيد، قال الطنطاوي، إن أنصاره ممنوعون من عمل التوكيلات في الشهر العقاري، في الوقت الذي يواصل فيه أنصار السيسي إجراء التوكيلات.

وأضاف الطنطاوي: "مشكلتنا ليس مع هؤلاء (أنصار السيسي)، بل معه شخصيا، لأنه لا يتحلى بالمسؤولية الكافية، بسبب المواجهة بين المواطنين المصريين بعضهم البعض".

وتابع: "إذا كان واثقا بنفسه، ومطمئنا بأن الشعب يريده، فلا يضيره من أن يفتح لنا الشهر العقاري لإجراء التوكيلات لنا وله.. وهو غير واثق بنفسه، ولأنه يعلم بأنه إذا فتحت لنا أبواب الشهر العقاري، ومن بعد باب الصندوق، سنفوز عليه، ولذلك نحن ممنوعون".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر السيسي الانتخابات طنطاوي مصر السيسي انتخابات طنطاوي مضايقات سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشهر العقاری

إقرأ أيضاً:

قنا| وفد وزارة العدل يفتتح ثاني فروع الشهر العقاري المُطورة

افتتح اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، والمستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية المحاكم والمستشار يوسف محمد الكومي مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، اليوم الأحد، أعمال تطوير مقر مكتب الشهر العقاري والتوثيق بشارع المركز بمدينة أبوتشت شمال قنا.

يأتي إفتتاع فرع الشعر العقاري بمدينة أبوتشت ليكون الفرع الثاني الذي يُجري افتتاحه اليوم، عقب افتتاح فرع الشهر العقاري بمدينة دشنا شمال محافظة قنا. 

حضر الافتتاح،  المستشار إسماعيل زناتي رئيس محكمة قنا الابتدائية، و المستشار عبد الرحيم عبد المالك رئيس محكمة الأقصر ، وممثلي المكتب الفني لمساعد وزير العدل.

جانب من الافتتاح

أوضح المحافظ، افتتاح أعمال تطوير مكتب الشهر العقاري والتوثيق بمدينة أبوتشت من أجل تغطية كافة المناطق ذات الكثافات العالية من المواطنين .

 وأضاف المحافظ، المكتب يعمل وفق نظام الشباك الواحد وهو نظام يعمل على توفير وقت وجهد المواطن من خلال التعامل مع موظف واحد يقدم الخدمة، ويوجد بالمكتب عدد من الشبابيك لخدمة المواطنين، مع استخدام التقنية لتوفير الوقت وتقديم الخدمة لأكبر عدد ممكن من المواطنين

وأشار مساعد وزير العدل ان تطوير المكتب يأتى ضمن سياسة وزراة العدل الجديدة؛ للتسهيل على المواطنين في إنهاء إجراءات التسجيل وعدم ربطها بضريبة التصرفات العقارية ، وحدد وزير العدل 8 نماذج للتسجيل الجديد لأي حيازة.

 مؤكدا أنه تلك النماذج تنطبق على كل الحالات المنتشرة بين المواطنين سواء وضع يد أو إرث أو عقد بيع نهائي أو عقد إبتدائي

 زيارة وفد وزارة العدل: 

 

وكان المحافظ، قد استقبل، المستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية المحاكم والمستشار يوسف محمد الكومي مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، و المستشار إسماعيل زناتي رئيس محكمة قنا الابتدائية، و المستشار عبد الرحيم عبد المالك رئيس محكمة الأقصر ، والوفد المرافق لهم ، وذلك في إطار زيارته للمحافظة لافتتاح عدد من مقرات الشهر العقاري. 

وقد أشاد محافظ قنا بدور وزارة العدل في إنشاء العديد من مكاتب الشهر العقاري بمختلف مراكز ومدن المحافظة لخدمة المواطنين.

 وأشار إلي أن المحافظة بكامل أجهزتها تعمل علي توفير كافة الخدمات للمواطنين في كافة القطاعات المختلفة بالتنسيق والتعاون مع الوزارات المختلفة والهيئات المركزية. 

وقال مساعد الوزير، إن الوزارة تعمل علي تطوير جميع فروع مكاتب الشهر العقاري وميكنتها وتجهيزها علي اعلي مستوي من الجاهزية مدعمه بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة للحد من تكدس المواطنين وخدمتهم وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • وزارة العدل تقتتح 3 مقار للشهر العقاري والتوثيق في قنا (صور)
  • افتتاح ثلاثة مقار للشهر العقاري والتوثيق بمحافظة قنا.. صور
  • وزارة العدل تفتتح 3 مكاتب توثيق وشهر عقارى بقنا
  • العدل تفتتح 3 مقار للشهر العقاري في محافظة قنا
  • أول مشاركة لأسقف نجع حمادي الجديد فى مناسبة عامة
  • إفتتاح مقر جديد للشهر العقاري بمدينة الألومنيوم شمال قنا
  • قنا| وفد وزارة العدل يفتتح ثاني فروع الشهر العقاري المُطورة
  • محافظ قنا يستقبل وفد وزارة العدل
  • لإفتتاح مقر جديد للشهر العقاري.. وفد وزارة العدل يزور قنا
  • وفد وزارة العدل يصل قنا لافتتاح عدد من فروع مكاتب الشهر العقاري