صدى البلد:
2024-06-12@14:49:52 GMT

قبل بدء التمرين.. فحوصات طبية عليك إجراؤها

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

قال الدكتور مدحت عبد الحليم استشارى الكلي أنه قبل بدء برنامج تمرين جديد أو مكثف، من المهم إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من أن صحتك العامة جيدة وأن جسمك قادر على التحمل البدني.

وأوضح استشارى الكلي لـ صدى البلد الفحوصات التي يمكن أن تكون ضرورية تختلف بناءً على العمر والحالة الصحية الحالية والأهداف الرياضية المرجوة.

إليك بعض الفحوصات المشتركة التي قد تكون مهمة:

1. فحص طبي عام: يتضمن فحصًا شاملاً للحالة الصحية العامة، وقياس الضغط الشرياني، وفحص النظر والسمع، وفحص الأذن والأنف والحنجرة، وتقييم الجهاز القلبي التنفسي.

2. تحاليل الدم: يشمل فحص CBC (Complete Blood Count) لتقييم صحة الدم ومستويات الهيموغلوبين والكريات الحمراء والبيض، وفحص السكر في الدم للكشف عن مشاكل في السكري، وفحص الدهون في الدم (Lipid Profile) لتقييم مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

3. تخطيط القلب: يستخدم لتقييم صحة القلب والكشف عن أي تغيرات في نبضات القلب أثناء الراحة والتمرين.

4. فحص الرئة ووظائف التنفس: يمكن أن يشمل فحص القدرة التنفسية وفحص وظائف الرئة لتقييم القدرة على التحمل البدني والتنفس السليم أثناء التمارين الشاقة.

5. فحص العظام والمفاصل: يمكن أن يتضمن فحص الكثافة المعدنية للعظام (DEXA scan) لتقييم صحة العظام وفحص المفاصل للتأكد من عدم وجود إصابات أو مشاكل موجودة.

يُنصح بالتحدث إلى الطبيب المشرف على الرياضة أو الطبيب العام لتقييم حالتك الصحية الحالية وتحديد الفحوصات اللازمة قبل بدء برنامج تمرين جديد. هذا يساعد في تجنب أي مشاكل صحية وضمان سلامتك أثناء ممارسة التمارين البدنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التمارين الرياضية فحوصات طبية الرئة الجهاز التنفسي

إقرأ أيضاً:

كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!

تناول الطعام بشكل صحي يمكن أن يحميك من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، هذا ما تؤكده الدراسات الطبية. ولكن، هل تعرف ما هي علامات ارتفاع ضغط الدم؟

قد لا تشعر بهذه العلامات دائمًا، ولكنها تشمل الصداع في الصباح والدوخة وضيق التنفس وحتى تسارع ضربات القلب. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب لفحص ضغط الدم. وبحسب موقع.gesundheitsinformation.de أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عادة لا تشعر بذلك، ولا يمكن تحديده إلا عن طريق قياس ضغط الدم.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) في تقرير حول العواقب المميتة لارتفاع ضغط الدم. وفقًا لذلك، يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من ارتفاع ضغط الدم. وأربعة من كل خمسة مصابين لا يتلقون العلاج المناسب.

وفقًا لموقع "Fit for Fun" الألماني المتخصص، يمكن لنظام غذائي صحي المساعدة في محاربة ارتفاع ضغط الدم، وهناك بعض الأطعمة المحددة التي من المفيد تضمينها في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة القلب.

التوت والفراولة – مفيدان للأوعية الدموية

تظهر الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد قد يكونون أكثر حماية ضد أمراض القلب. على سبيل المثال، التوت مثل التوت الأزرق والفراولة والتوت الأرضي وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونويد ومضادات الأكسدة. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الأوعية الدموية، وتعزز مركبات الفلافونويد إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يريح الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.

الخضروات الورقية الخضراء - غنية بالبوتاسيوم

تعتبر السبانخ واللفت والسلق مصادر ممتازة للبوتاسيوم، الذي يعتبر مفيدًا لصحة القلب أيضًا. يساعد البوتاسيوم على تعويض التأثير السلبي للصوديوم على ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد. كما تحتوي الخضروات الورقية الخضراء أيضًا على النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدمويةوتخفيض ضغط الدم.

الزبادي قليل الدسم - وجبة فطور مثالية للقلب

يعتبر الزبادي قليل الدسم مصدرًا جيدًا للكالسيوم وبكتيريا البروبيوتيك، وهو مهم لضغط الدم لأن عرض الأوعية الدموية يؤثر على مدى سهولة تدفق الدم عبر الجسم.

الشوفان - غني بالألياف

يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان، وخاصة البيتا جلوكان، التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتساعد الألياف أيضًا في خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشرايين المحتمل.

سمك السلمون - يقلل من الالتهابات

أخيرًا، تعتبر الأسماك وبخاصة السلمون مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تقلل من التهاب الأوعية الدموية وتساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • اللجنة المشكلة من وزارة الصحة الليبية تزور درنة لتقييم الوضع الصحي والإداري بالمدينة
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.. منتجان يقللان من كلا المؤشرين
  • أسباب وفاة الإنسان بسكتة دماغية
  • فوائد الثوم في ضبط مستويات الدهون والغلوكوز في الدم
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات