صحيفة الخليج:
2024-06-12@10:10:14 GMT

من خدمات شرطة الشارقة رقمية

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

من خدمات شرطة الشارقة رقمية

الشارقة: محمود محسن

كشف العميد يوسف بن حرمول، مدير إدارة مراكز الشرطة الشاملة بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، أن نسبة التحول الرقمي في الخدمات المقدمة عبر مراكز الشرطة الشاملة في الإمارة، بلغت 98% من إجمالي الخدمات، مع بقاء 2% من الخدمات التي تتطلب الحضور داخل المراكز نتيجة وجود مستندات وأشياء مادية.

وأكد في تصريحات ل«الخليج»، حرص شرطة الشارقة، على تحول مراكز الشرطة في الإمارة إلى مراكز شاملة، من خلال تفعيل أكبر نسبة من الخدمات الشرطية وتحويلها لتقدم إلكترونياً، وتقنين الحضور للمراكز الشرطية لتسهيل الإجراءات على الجمهور، وتقديم أعلى المستويات في خدمة المتعاملين، وذلك في إطار جهودها لتعزيز تقديم خدمات مستدامة.

ذكر أن نسبة التحول الرقمي في الخدمات الشرطية، تعد إجمالاً من 16 خدمة مقدمة من مراكز الشرطة الشاملة في الإمارة، موضحاً أن بعض الاستفسارات عن قضايا الشيكات، أو أرقام الجزاء الخاصة بقضايا النيابة العامة، أو حالات استبدال جواز السفر في حال الكفالة، والتي تتطلب وجود مستندات مادية يراد استبدالها، يتعين على المتعاملين من خلالها إلزامية الحضور في المركز، والتعامل مع العناصر الشرطية لتقديم المساعدة الحضورية، مشيراً إلى أن خدمات المفقودات، من الخدمات التي لا تزال بحاجة إلى الحضور، وذلك لغرض التسليم أو الاستلام.

التحقيق المرئي

أوضح بن حرمول أنه صار بالإمكان التواصل مع المشكو في حقهم عبر مراكز الشرطة الشاملة إلكترونياً، حيث إن الجنح البسيطة، مثل السب والمشاكل الأسرية، ومشاكل الأزواج، وقضايا خيانة الأمانة في المبالغ التي تقل عن 20 ألف درهم، يتطلب بعضها حضور المشكو في حقهم للمركز واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، متمثلة في تدوين إفادته وتكفيله وإرسال البلاغ للنيابة العامة.

أما في الوقت الحالي، فيجري التواصل مع المشكو بحقهم من خلال التحقيق المرئي، بإرسال رابط إلكتروني للتواصل معه وأخذ أقواله افتراضياً، وإحالته إلى النيابة العامة، مع الحفاظ على حقوق أفراد المجتمع، ويأتي ذلك من خلال فرض منع من السفر على الشخص المشكو بحقه وإشعاره، وتأتي تلك الخطوة لتقليل الوجود الحضوري داخل المراكز الشرطية، ورفع معاناة الوصول إلى مراكز الشرطة، كما أنها خطوة من شأنها الحفاظ على البيئة بخفض نسب الانبعاثات الكربونية، مع الحفاظ على سرية المشكو بحقهم.

الإتلاف والفقدان

بيّن مدير إدارة مراكز الشرطة الشاملة بشرطة الشارقة، أنه يمكن التقديم إلكترونياً عبر تطبيق شرطة الشارقة، للاستفادة من بعض الخدمات كخدمات الإتلاف والفقدان، موضحاً أنه يمكن التقديم من أجل استرجاع مفقودات كالوثائق الرسمية وجواز السفر أو رخصة القيادة، أو رخصة تسجيل مركبة أو أي مستند يمكن فقدانه، كما أنه كذلك يمكن الاستفادة من التطبيق في حالات الإتلاف والتي يقصد بها إتلاف مركبة من خلال مجهول، وعليه يتقدم المتضرر عبر التطبيق، ويستقبل من خلال مراكز الشرطة للحصول على شهادة «من يهمه الأمر»، موجهة لشركة التأمين بموجبها يمكنه إصلاح مركبته المتضررة.

ونوه بأنه يجري التعامل معه خلال تطبيق وزارة الداخلية (MOI)، مع «المحقق واصل» في حال وجود بلاغ مقلق كبلاغات السرقة، حيث بإمكان المبلغ فتح بلاغ من خلال التطبيق، لأخذ الأقوال وإنهاء جميع الإجراءات كاملة دون الحضور للمركز.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة الشارقة من خلال

إقرأ أيضاً:

الشامسي يهنئ منتسباً لنيله درجة الدكتوراه

الشارقة: «الخليج»

هنأ اللواء سيف الزري الشامسي، القائد العام لشرطة الشارقة، بمكتبه الدكتور المساعد أول أحمد عبد الواحد العجماني من أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه في القانون العام بعنوان «استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإجراءات الجزائية»، وذلك بعد استكماله جميع المتطلبات من جامعة الشارقة، مشيداً بحرصه على مواصلة تحصيله العلمي، والحصول على أرفع الدرجات العلمية في التخصصات المهمة التي تأتي ضمن توجهات حكومة الشارقة الرشيدة.

وجاء التكريم ضمن منهجية شرطة الشارقة في تشجيع منتسبيها على التقدم العلمي والسعي للحصول على أفضل الدرجات العلمية في مختلف التخصصات الأكاديمية وخاصة المتصلة بمجالات عملهم، وبالتالي رفع كفاءة العمل الشرطي والارتقاء به.

ومن جانبه أعرب المساعد أول العجماني عن بالغ شكره وتقديره إلى قائد عام شرطة الشارقة على هذه اللفتة والاهتمام الكبير في دعم منتسبي الشرطة وتقديرهم.

كما كرم اللواء سيف الزري الشامسي، في مكتبه بحضور ‏العميد الدكتور أحمد الناعور مدير عام العمليات المركزية، والعميد إبراهيم العاجل نائب مدير عام العمليات الشرطية المواطن ‏جاسم محمد علي الخوري؛ تقديراً لحسه الأمني وتعاونه مع شرطة الشارقة.‏

وأكد اللواء سيف الزري منهجية القيادة العامة لشرطة الشارقة في تقدير المتعاونين معها من ‏أفراد المجتمع.‏

ومن جانبه أعرب جاسم الخوري عن شكره وتقديره لشرطة الشارقة.‏

مقالات مشابهة

  • تنظيم الاتصالات يصدر تعليمات بشأن أوقات عمل منافذ بيع مقدمي الخدمات خلال عيد الأضحى
  • الشامسي يهنئ منتسباً لنيله درجة الدكتوراه
  • سفيرنا في مالابو يستقبل الدفعة الأولى من ضباط وزارة الداخلية الموفدة لتدريب الشرطة الاكواتورية
  • بوابة رقمية لمنخرطي مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني
  • الأمن الوطني يطلق منصة رقمية تقدم خدمات إجتماعية لموظفي الأمن
  • السودان..تحرّكات مرتقبة للشرطة تّجاه الوجود الأجنبي
  • ميقات يلملم بالليث يشهد العديد من التجهيزات والاستعدادات لاستقبال الحجاج
  • مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني تطلق بوابة رقمية جديدة على شبكة الأنترنيت
  • الشرطة الأسترالية: تعرض القنصلية الأمريكية في سيدني لاعتداء
  • تيسيرًا على المرضى وكبار السن.. الجوازات تقدم خدماتها للحصول على الخدمات والمستندات الشرطية