زنقة 20:
2024-06-20@13:44:47 GMT

اعتقال محامي مزيف تورط في عمليات نصب واحتيال بواد زم

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

اعتقال محامي مزيف تورط في عمليات نصب واحتيال بواد زم

زنقة 20 ا الرباط

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة وادي زم، أمس الثلاثاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 52 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في النصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون.

وكان المشتبه فيه قد عرض شخصا للنصب والاحتيال، واستولى على مبلغ مالي بعدما انتحل صفة محامي وأوهمه بقدرته على التوسط له للحصول على قرض لشراء سيارة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هويته وتوقيفه بمدينة وادي زم.

وقد مكنت عملية التفتيش المنجزة من العثور بحوزة المشتبه فيه على نسخ من بطائق تعريفية في اسم الغير وشواهد طبية ومراسلات صادرة عن مؤسسات عمومية وخاصة، علاوة على إيصالات لتحويلات مالية ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

كما أظهرت عملية تنقيط المشتبه به في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أنه يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بمدينة الرباط، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بالنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

توقرت: تفكيك جمعية أشرار مختصة في السرقة وإسترجاع أكثر من 250 مليون سنتيم

تمكنت مصالح أمن ولاية توقرت ممثلة في مصالح أمن دائرة المقارين، من تفكيك جمعية أشرار مكونة من ثلاثة أشخاص في العقد الثاني من العمر أحدهما قاصر ومعالجة قضية تكوين جمعية أشرار للإعداد وارتكاب سرقة موصوفة بالتعدد والتسلق واستحضار مركبة لتسهيل عملية الهروب مع إستغلال ظرف الليل، أين تم توقيف شخصيين فيما بقي الثالث في حالة فرار.

تعود تفاصيل القضية إلى تقديم شكوى من طرف مواطن اثر تعرض محله التجاري الخاص بالخردوات والعقاقير للسرقة من طرف شخص محل شبهة، استهدفت خزانة فولادية تحتوي على حوالي 500 مليون سنتيم.

أين باشرت عناصر فرقة الشرطة القضائية، بعملية أبحاث تقنية وتحريات ميدانية بمحيط المحل التجاري والحي المتواجد به وكذالك دون استشناء للعاملين به، لتهتدي في الأخير الى الفاعل الذي يعمل بنفس المحل المشتبه فيه الأول (في حالة فرار)، وقادت فصول التحقيق والبحث الى تحديد هوية شركائه في القضية (المشتبه فيه الثاني والثالث)، وتحت إشراف وكيل الجمهورية لدى محكمة توقرت، تم استصدار إذن بالتفتيش لمسكن المشتبه فيه الثاني أين كانت نتائجه إيجابية، وتم العثور على الملابس التمويهية المستعملة في عملية السرقة(سروال أسود+قميص أسود+قبعة كاغول+جوارب+قفازات)، بالإضافة الى حبة دواء مهلوسة من نوع بريغابلين 300 ملغ. وبتكثيف التحقيقات معه إعترف بما نسب اليه من فعل ذلك وبتخطيط من قبل المشتبه فيه الأول وتورط المشتبه فيه الثالث (القاصر)، وعليه تم توقيف المشتبه فيهما على الفور، و استرجاع نسبة من المبلغ المسروق والذي قدر بـمئتان وسبعة وستون مليون سنتيم وتسعة ألاف دينار جزائري 2.679.000.00 دج إلى جانب استرجاع هاتف نقال وبعض الثياب المستعملة في السرقة وكذا المركبة المستعملة في تنفيذ عملية السرقة .
;بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية، تم تشكيل ملف جزائي قدما بموجبه أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا، وبعد إجراءات المثول الفوري صدر ضد المشتبه فيه الأول 10 سنوات حبس نافذة غيابي مع إصدار أمر بالقبض من الجلسة وغرامة مالية قدرت بـ 02 مليون دينار جزائري، في حين صدر ضد المشتبه فيه الثاني 3 سنوات حبس نافذة مع الإيداع بالمؤسسة العقابية وغرامة مالية قدرت بـ 300 ألف دينار جزائري، كم اصدر ضد المشتبه فيه الثالث أمر إيداع من طرف قاضي الأحداث بمحكمة توقرت ،عن جنحة السرقة بتوافر ظرف الليل والتسلق بواسطة أكثر من شخص واستحضار مركبة ذات محرك لتسهيل فعلهم وتيسير هروبهم.

مقالات مشابهة

  • ضبط عاطل لمزاولته نشاط إجرامي تخصص في النصب والاحتيال بالقاهرة
  • جريمة قتل تورط شقيقين بسلا
  • إحباط محاولة إدخال أزيد من 6 قناطير “كيف” عبر الحدود مع المغرب
  • حقيقة تورط مدير امن عدن باختطاف قائد عسكري كبير من أبناء محافظة أبين
  • توقرت: تفكيك جمعية أشرار مختصة في السرقة وإسترجاع أكثر من 250 مليون سنتيم
  • المنتخب الوطني للكرة الطائرة للشباب يواصل تدريباته بمعسكره الداخلي بمدينة مصراتة
  • مؤسسة "Sber" الروسية تحذّر من تطبيق مزيف في App Store
  • محامي الشيبي يكذب اتحاد الكرة بعد قرار المحكمة الدولية.. بيان ناري
  • شرطة أربيل تعتقل عدداً من المشتبه بهم بـافتعال الحرائق
  • عمليات بغداد تعلن اعتقال 18 متهما وضبط أسلحة ومخدرات