نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بمواقعه، ضمن البرنامج المعد من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، الخاص بشهر أكتوبر، يأتي هذا تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز.

خلال ذلك تم عرض فيلم The Tragedy of Macbeth، إحدي روائع ويليام شكسبير الخالدة، ضمن ليالي السينما التي ينظمها نادي الأدب بقصر ثقافة الفيوم، أعقب العرض، مناقشة حول الفيلم، أدار المناقشة الشاعر أسامة سند، والمفكر عصام الزهيري.

خلال العرض أشاد الزهيري بالفيلم، واختيار نادي الأدب لأعمال تتسم بالجمال، والفكر، مشيرا إلى مأساة ماكبث، وأهم أحداثه، وأيضا ماتضمنه الفيلم من موسيقي تصويرية، وتسارع الأحداث في فترة منذ ٢٠٠ عام، كذلك عظمة إعادة إنتاج مثل هذا العمل، لأكثر من ٤٠٠ عمل بين مسرح وفيلم ودراما تلفزيونية، كما ناقش الأبعاد النفسية للقضايا الإنسانية، وعبقرية شكسبير في العرض الدرامي.

وفي ذات السياق، عبر الروائي محمد جمال الدين عن جماليات النص والإخراج في مأساة ماكبث الأدبي، والدرامي، واصفا أنها أيضا ملهمة، موضحا تسليط المخرج الضوء علي إختصار مشاهد الحروب والنزاعات، خلال الأحداث.

كما أشار "جمال الدين" إلى نجاح الفيلم في تقديم الأفكار والعبارات، والجمل الشعرية، مما جعل للعمل حس أدبي عميق، ربط بين الفضيلة والخير، مناهضا الجريمة والشر، وهو ما يعد أحد أهم مميزات العمل.

 

فيلم “مأساة ماكبث” دليل على عظمة الأدب الانجليزي في الخير والسلام..

 

فيما أكد الكاتب سامي حنا، علي عظمة أعمال الأدب الانجليزي، وفترة مابين توحش الشر، وانتزاع الفضائل من المجتمع، ليكتب شكيبير عن أحلام الشعوب التي تجنح إلي السلام، والخير والجمال، والفضيلة.

'' مأساة ماكبث‏'' هو فيلم دراما أبيض وأسود أمريكي إنتاج 2021، من إخراج الأخوان كوين مبني على مسرحية وليم شكسبير، الفيلم من بطولة دنزل واشنطن، فرانسيس مكدورماند، وكوري هوكينز، وإخراج چويل كوين.

تدور أحداث الفيلم حول نجاح ثلاث ساحرات في إقناع لورد اسكتلندي بأنه سيغدو ملكًا بالمستقبل، وبمساعدة زوجته الطموحة يسعى لتحقيق النبوءة والسيطرة على مقاليد القوة والحكم. 

جاء ذلك ضمن الفعاليات والأنشطة التي يقدمها فرع ثقافة الفيوم، ومن خلال أنشطة نادي أدب قصر ثقافة الفيوم، بحضور الكتّاب والمثقفين والمبدعين ورواد الفرع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم فيلم العرض ثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

فرقة سمالوط تقدم "كيد البسوس" على مسرح روض الفرج

 

شهد قصر ثقافة روض الفرج، الأربعاء، العرض المسرحي " كيد البسوس" في خامس أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

أحداث العرض المسرحي كيد البسوس 

تدور أحداث العرض في قالب غنائي استعراضي، حول "حرب البسوس" التي استمرت نحو ٤٠ عاما بين قبيلتي "تغلب" و"بكر" أشهر القبائل القديمة في الجزيرة العربية، لإلقاء الضوء على انتشار فكرة الثأر، والحروب بين القبائل، وذلك من خلال شخصية "سعاد البسوس" التي أشعلت فتيلة الحرب انتقاما لأخيها بعد أن قتله الملك.

وأشار المخرج غريب مصطفى أن العرض تقديمه بشكل هزلي كي يتقبله الجمهور ويتفاعل معه، بجانب تقديم بعض أغنيات من السيرة الشعبية بشكل يتناسب مع الأحداث.
وأضاف أنه تم الاستعانة بفكرة "مسرح الشارع" من خلال الديكور بهدف إمكانية تقديم العرض في أكثر من مكان.

"كيد البسوس" لفرقة سمالوط المسرحية تأليف درويش الأسيوطي، أشعار فتحي عبد المجيد، ألحان مدحت منير، سينوغرافيا محمد شعبان، استعراضات صابر سيد صابر، وماكياج عايدة منير.

صناع العرض المسرحي كيد البسوس

أداء تمثيلي: علي سيف، إسماعيل فولي، رامي عادل، أحمد نبيل، عبد الرحمن الكاس، أيمن أحمد، يوستينا هاني، عبد الله ياسر، عبد الرحمن علي، إبرام نادي، أحمد الكاس، يوسف أيفونا، أحمد شحاتة، مدحت نظير، بيتر بولس، صموئيل جميل، عمر أشرف، أيمن مدني، ميرو مدحت، مارلين جرجس، مارينا كامل، بسنت عنتر، جاسيكا رضا، ساندي هاني، يوسف محمد، ومحمد إسماعيل.

لجنة التحكيم 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، وبحضور ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، المخرج أحمد طه، الكاتب الصحفي يسري حسان.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الخميس في السادسة مساء العرض المسرحي "السد" لفرقة قصر ثقافة قنا، عن رائعة عبد الرحمن الأبنودي "جوابات حراجي القط"، إعداد إسراء محبوب، وإخراج مهند المهدي.

وتقدم فرقة قومية قنا العرض المسرحي "مريد" في الثامنة مساءً على مسرح السامر، تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج محمد العدل.

 

مقالات مشابهة

  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • فيلم «أهل الكهف» يحقق 725 ألف جنيه في دور السينما خلال 3 أيام
  • محمد إمام يحافظ على المركز الثاني في إيرادات السينما بفيلم اللعب مع العيال
  • عروض لأفلام سوفيتية وروسية في بوينس آيرس
  • رسميًا.. نوري شاهين مديرًا فنيًا جديدًا لنادي بوروسيا دورتموند
  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • النجوم يطالب بإيقاف بيراميدز إفريقيا
  • «فريضة الحج» مصدر إلهام المبدعين على مستوى العالم
  • أحمد فهمي يلتقط صورا تذكارية مع الأطفال خلال العرض الخاص لفيلم الماكس
  • فرقة سمالوط تقدم "كيد البسوس" على مسرح روض الفرج