قال الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن حماية التراث الإنساني واجب ديني واجتماعي، وقد دلت عليه أحكام الشرع وتوجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فالإسلام يحث على الاحتفاظ بالموروث الثقافي والتاريخي، حيث إن الشريعة الإسلامية تعاملت مع السياحة تعاملًا راقيًا، لأنها من قبيل السير في الأرض وتبادل المعارف والرؤى المختلفة، حتى إن القرآن الكريم في كثير من آياته قد لفت نظر الناس إلى السير في الأرض ودراسة آثار الأمم السابقة والاعتبار والانتفاع بتلك الآثار.

جاء ذلك ردًّا على سؤال لأحد المشاهدين عن "حكم السياحة وحكم معاملة السائح وعن موقف الشرع الشريف من قيام البعض بمعاقبة بعض السائحين"، وذلك خلال لقائه الأسبوعي في برنامج نظرة مع الإعلامي حمدي رزق على فضائية صدى البلد، مضيفًا أن العهد والأمان ثابتان للسائح وهو تصرف سلطاني أو تصرف دولي، فمن يدخل مصر وَفق تصريح وإجراءات معينة لا ينبغي أن يُهان بل يحرم باتفاق العلماء الاعتداء عليه في شخصه وماله، ويعتبر كمصري تمامًا ويحرم الاعتداء عليه بأي صورة، وإذا أخطأ فالذي يحاسبه بإجماع العلماء هو القانون ولا ينبغي لأي فرد أن يعاقبه بشكل فردي حتى من عُهد إليه بالتأمين، وإذا حدث ذلك فيكون خللًا في الفهم والتطبيق وخيانة للعهد الذي أخذه هذا الإنسان من أي دولة، وعدم الوفاء بالعهد والأمان معه لا يقتصر على التأثير بالسلب على سمعة ودخل السياحة، بل يؤدي إلى خلل مجتمعي كبير.

وعن حكم من مات غدرًا وفي مشقة وأثناء قيامه بعمل نبيل كمن مات في عمله بالسياحة أو غيرها، أكد المفتي أن هناك أنواعًا كثيرة من الشهادة جاء التنبيه عليها في عدد من الأحاديث النبوية، منها: ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، وَالمَبْطُونُ، وَالغَرِقُ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ". وما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم فهو ليس على سبيل الحصر، ولكن على سبيل المثال، فمفهوم الشهادة واسع فتنطبق الشهادة على من ماتوا في شدة أو محنة.

وعن حكم الاحتكار قال مفتي الجمهورية: لا خلاف بين الفقهاء في أن الاحتكار حرامٌ في الأقوات، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطِئٌ» وغيره من الأدلة، فالمحتكر منعدم الضمير وآثم إذا قصد حجب السلع عن أيدي الناس إضرارًا بهم حتى يصعب الحصول عليها وترتفع قيمتها، فضلًا عن أن المال المكتسب من الاحتكار بلا شك هو مال مكتسب من حرام وجريمة، لأن الاحتكار جريمة وأكل لأموال الناس بالباطل. وينبغي أن يعلم هذا المحتكر أنه قبل توبته عليه رد أموال الناس التي أخذها منهم بطرق غير مشروعة.

وعن حكم إخراج الزكاة قبل موعدها، قال المفتي: يجوز تعجيل زكاة المال ولو لمدة عام أو عامين مقبليْن، والفتوى مستقرة في الدار على ذلك بسبب هذه الظروف الاقتصادية الاستثنائية، بل يستحب توجيه الأموال لمواساة الفقراء وأصحاب الحاجات ومساعدة المرضى ووجوه البر المتنوعة، وذلك أولى في ظل الأزمة الراهنة، فهناك نصوص كثيرة تحث على التراحم والتكافل، وهي من الكثرة بحيث يصعب حصرها.

واختتم مفتي الجمهورية حواره بالرد على سؤال عن أفضل صيغة للدعاء، وخاصة في هذه العسرة الاقتصادية التي يواجهها كثير من الناس في أغلب بلدان العالم قائلًا: الدعاء أفضله بالمأثور أو ما جاء بالقرآن والسنة، ولكن إذا تعذر ذلك فيمكن للمرء الدعاء بما شاء أو بما يحفظ ما لم يكن في دعائه مخالفة شرعية، فيمكن للإنسان الدعاء لنفسه ولأبويه ولأبنائه بل لغيرهم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر القضية الفلسطينية مفتي الجمهورية المسجد الأقصى القدس المفتي الإعلامي حمدي رزق م فتي القدس صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

من هم أبناء رسول الله وأحفاده ؟

قال الدكتور محمد مختار جمعة الأستاذ بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث بالأزهر الشريف، أبناء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم من السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها ما عدا إبراهيم فمن السيدة مارية القبطية رضي الله عنها وأرضاها، ووضحهم فيما يلي:

خاتم النبي.. منقوش بثلاث كلمات ووسادته من الليف الخشن وكيل الأزهر: ميلاد النبي كان خيرا للبشرية جمعاء من هم أبناء النبي صلى الله عليه وسلم وأحفاده ؟

       

١- القاسم رضي الله عنه، وهو أكبر أولاد النبي صلى الله عليه وسلم، وبه كان يُكنَّى عليه الصلاة والسلام ، وقد وُلد القاسم بمكة قبل النبوة ومات صغيرًا .

٢- زينب رضي الله عنها، تزوّجها أبو العاص بن الرَّبيع في الجاهليّة، فولدت له أمامة.

٣- رقية رضي اللّه عنها، تزوَّجها سيدنا عثمان بن عفّان رضي الله عنه فولدت له عبد الله .

٤- أم كلثوم رضي الله عنها، تزوَّجها سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد وفاة أختها رقيّة، وتوفّيت عنده في حياة أبيها صلى الله عليه وسلم.

٥- فاطمة رضي الله عنها، تزوَّجها الإمام عليّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنه فولدت له الحسن، والحسين، وزينب، ومحسن، وأمّ كلثوم ، ورقية ، رضوان الله عليهم أجمعين .

٦- عبد الله رضي الله عنه ، مات صغيرًا بمكة، وقيل: إن الطيب والطاهر لقبان له .

٧- إبراهيم رضي الله عنه، أمه مارية القبطية رضي الله عنها ، ومات وهو ابن ثمانية عشر شهرًا .

أحفاده صلى الله عليه وسلم:

 أبناء السيدة فاطمة رضي الله عنها، من الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، و هم : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وزينب ومحسن وأم كلثوم ورقية رضي الله عنهم أجمعين.

 أبناء السيدة زينب زينب رضي الله عنها:

 أمامة بنت أبي العاص بن الربيع ، وقد حملها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما في صلاة الصبح على عاتقه، وكان إذا ركع وضعها وإذا رفع من السجود أعادها، ماتت في دولة معاوية بن أبي سفيان سنة خمسين هجرية تقريبًا .

 علي بن أبي العاص بن الربيع ، توفي وقد ناهز الحلم سنة اثنتي عشرة من الهجرة .

 أبناء السيدة رقية رضي الله عنه .

 ولد واحد هو عبد الله بن عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وُلِدَ بالحبشة حين هاجر إليها سيدنا عثمان رضي الله عنه ومعه السيدة رقية رضي الله عنها ، وقد مات وهو ابن ست سنين.

مقالات مشابهة

  • فؤاد من إيطاليا: من يسبّ “المفتي” قلبه أعمى
  • مسجد السيد البدوي.. مزار ديني وتاريخي في قلب طنطا
  • كيان ديني سوداني: واجب الأمانة يقتضي رفع صوت السلام عالياً
  • لماذا لا يمنع الله الشر ويقضي عليه؟
  • «وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا».. نص خطبة الجمعة اليوم 20 سبتمبر 2024
  • المفتي: احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي فرصة لتجديد عهدنا مع الرسول الكريم
  • النبي (صلى الله عليه وسلم) معلمًا ومربيًا
  • وزير الأوقاف: نحن مأمورون بالفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
  • من هم أبناء رسول الله وأحفاده ؟
  • «الثقافة»: مد التقديم في مسابقة حماية البيئة واجب ومسؤولية حتى 15 أكتوبر