تمكن علماء جامعة بازل السويسرية من تحديد دور حمض الأرغينين الأميني في تطور الخلايا السرطانية في الكبد، وفق روسيا اليوم.


وتشير مجلة Cell، إلى أن الباحثين ركزوا في دراستهم على كيفية تغيير الخلايا السرطانية لعملية التمثيل الغذائي، ما يؤدي إلى الانتشار غير المنضبط. مثلا، تعيد خلايا الكبد السليمة التي تصاب بالسرطان برمجة عملية التمثيل الغذائي الخاصة بها من أجل النمو بسرعة.

لذلك تبدأ في استهلاك المزيد من الغلوكوز مقارنة بالخلايا الطبيعية.

واكتشف فريق البحث بعد تحليل أورام الفئران والبشر أن مستوى الأرغينين في العينات مرتفع، مع أن الخلايا السرطانية إما لا تستطيع إنتاج هذا الحمض الأميني على الإطلاق أو تنتجه بكميات صغيرة جدا. ولكن تبين أن الخلايا السرطانية تزيد من امتصاص الأرغينين، وتمنع استهلاكه. وكل هذا من أجل تطوير الورم. وبالتالي، فإن التركيز العالي للأحماض الأمينية يرتبط بعامل محدد يعزز نمو الورم عن طريق تنظيم التعبير عن الجينات الأيضية. و مقابل ذلك، تعود الخلايا السرطانية إلى حالة الخلايا الجنينية، حيث يمكنها الانقسام إلى أجل غير مسمى.

ومن أجل مكافحة هذه الظواهر، يقترح الخبراء استهداف مسار تراكم الأرغينين بدلا من تقليل كمية الحمض الأميني في الجسم في علاج السرطان. لأن الحمض الأميني ضروري أيضا لعمل الخلايا المناعية بصورة طبيعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخلایا السرطانیة

إقرأ أيضاً:

عادة خاطئة قبل ذبح الأضحية تؤثر على جودة ومذاق اللحوم.. اعرفها

تتطلب اللحوم المذبوحة طرقًا خاصة للتعامل معها حتى تحافظ على قيمتها الغذائية وفوائدها، وذلك بدءًا من شراء الحيوان وحتى ذبحه وتقطيع لحومه.

وأوضحت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، أن اللحوم المذبوحة لابد أن تكون «جالسة - مشمعة»، وهي مصطلحات دارجة تطلق على اللحوم ذات الجودة العالية.

ما هي عملية تشميع اللحوم؟

ولكي تتم عملية تشميع اللحوم يفضل عدم ذبح الحيوان مباشرة بعد النقل لمسافات طويلة، حيث يساعد ذلك على إنضاج اللحوم «التيبس الرمي».

ما فوائد عدم ذبح الحيوان بعد نقله مباشرة؟ 

وأشارت مديرية الطب البيطري إلى أنه عند ذبح الحيوان بعد إراحته بفتره حوالي 12 ساعة، وتقديم المياه فقط ومنع الطعام، يحدث التالي:

- السماح بتحويل ماده الجليكوجين بالتدريج إلى حمض اللاكتيك أسيد (Lactic acid)، وهذا الحمض له أهمية كبيرة في جعل اللحوم أكثر طراوة، مع تفكيك أنسجة اللحم عن بعضها لجعلها أكثر استساغة وسهله في المضغ.

- يعمل هذا الحمض وسيطا حامضيًا للقضاء على البكتيريا، فالعلاقة طردية، كلما زادت فرصة راحة الحيوان قبل الذبح كلما كانت اللحوم عالية الجودة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • لماذا يعاني مرضى سرطان الرئة غير المدخنين من استجابة أسوأ للعلاجات؟
  • عادة خاطئة قبل ذبح الأضحية تؤثر على جودة ومذاق اللحوم.. اعرفها
  • نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية ارتفعت.. دراسة تكشف ما يُعاني منه جيران معمل الموت!
  • علاج روسي جديد يقهر السرطان
  • معلومات جديدة عن كيفية عمل اللقاح الروسي الثوري لعلاج السرطان
  • بعد تصدره مؤشر جوجل.. هشام عاشور يكشف عن تفاصيل دخوله الفن
  • النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب
  • "وداعا للسرطان".. 5 أسئلة عن اللقاح الروسي القريب
  • العلاج بالخلايا المتغصنة للصدفية