النهار أونلاين:
2024-06-06@21:24:59 GMT

“حسبي الله ونعم الوكيل “

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

“حسبي الله ونعم الوكيل “

“حسبي الله ونعم الوكيل ”

هو من أعظم الأدعية فضلا ، وأعلاها مرتبة ، وأصدقها لهجة ،لأنه يتضمن حقيقة التوكل على الله عز وجل. ومَن صَدَق في لجوئه إلى ربه سبحانه حقق له الكفاية المطلقة ، الكفاية من شر الأعداء. والكفاية من هموم الدنيا ونكدها ، والكفاية في كل موقف يقول العبد فيه هذه الكلمة يكتب الله عز وجل له بسببها ما يريده.

ويكتب له الكفاية من الحاجة إلى الناس ، فهي اعتراف بالفقر إلى الله ، وإعلان الاستغناء عما في أيدي الناس.

هو أيضا دليل على أن من توكل على الله حق التوكل ، وعده الله سبحانه أن يكفيه ما أهمه ، ويكون حسيبه وحفيظه. فلا يحتاج إلى شيء بعده ، وكفى بذلك فضلا وثوابا. فإن من كفاه الله سَعِدَ في الدنيا والآخرة بقدرة الله وعزته وحكمته ،

ويناسب هذا الدعاء كل موقف يصيب المسلم فيه هم أو فزع أو خوف ، وكذلك كل ظرف شدة أو كرب أو مصيبة. فيكون لسان حاله ومقاله الالتجاء إلى الله ، والاكتفاء بحمايته وجنابه العظيم عن الخلق أجمعين.

ونلاحظ مما سبق أن هذا الدعاء يمكن أن يقال في مواجهة المسلم الظالم . كما يمكن أن يلجأ إليه المهموم أو المكروب. أو الخائف بسبب تعدي أحد المسلمين .وأما الظالم الذي قيل في حقه هذا الدعاء فليس له إلا التوبة الصادقة. وطلب العفو ممن ظلمهم وانتهك حقوقهم.ورد المظالم إلى أهلها ؛ وإلا فإن الله عز وجل سيكون خصمه يوم القيامة. وغالبا ما يعجل له العقوبة في الدنيا ، فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

رخوبات مواقع التواصل الاجتماعي!!

(1)رخويات مواقع التواصل الاجتماعي!!
معلوم بالضرورة أن الرخويات هى حيوانات لا فقاربة.وغالبا تعيش فى المياه العذبة.ولكن بعض من جمع المذكر الذى أصبح غير سالم...أصبح هذا الجمع الذى تعج وتضج به مواقع التواصل الاجتماعي.أصبح منافسا خطرا للرخويات وربما هدد بقائها وساهم فى انقراضها!!.فتراهم أصحاب اجسام طرية..ووجوه ناعمة.(وحاجات تانيه حامينى)!ورغم سمعتهم السيئة.الا أن متابعيهم ومعجبيهم بالالاف.وانتم أيها المتابعين والمعجبين بهم.لاشك انكم تشاركونهم فى سؤ اخلاقهم وسيئ أعمالهم بل تضيعون أموالكم فى الصرف عليهم.فكل مشاهدتكم لهم تدر عليهم دخلا مقدرا.وستأتون يوم القيامة ويسألكم الله فيما أنفقتم مالكم؟
.نسال اله العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
(2)حديث خاص لجدى
سمعت جدى الرابع مشترك.يخاطب نفسه وبصوت عال.(دى بلد شنو دى)؟فسألته ياجدى البلد مالها عيبها شنو؟فقال العيب مستف فيها لحد العرش..فقلت مافاهم يعنى كيف؟
فقال:معقوله بلد يكون عرابها على كرتى ومفكرها وفليسوفها الانصرافى بالتضامن مع خالد الاعيسر وطارق كجاب ومناوى وآخرين.وقونتها ندى القلعة بالاشتراك مع هدى عربى.ومفتيها وشيخها عبدالحى يوسف.ثم اخذ جدى نفسا عميقا جدا.حتى ظننت أنه فارق الدنيا.وفجأة قال لى تعرف ياجنا نحن من نفر حضروا مسلسل الرجل الخارق.اى رجل الستة مليون دولار..يعنى أن شيخهم عبدالحى يوسف دا كان كملوا ليهو الخمسة مليون الوهبها له المخلوع عمر البشير.واعطوه مليون دولار جديدة. يصبح الرجل الخارق!!ثم سالنى انت ياجنا الناس ديل زمااان ماقالوا الغنا دا حرام؟فقلت ياجدى دا كان زمان.حاليا اى شئ عند الجماعة ديل أصبح حلال!!
(3)جهاد جميل بثينة
والسيد الوجيه جميل بثينه.كان واضحا فى تعامله مع محيطه المحلى والاقليمى والدولى.ومايقع فيه من أحداث ووقائع.وعندما أعلن زعيم قبيلته(الفريق أول.. ..نيست اسمه) التعبئة العامة .والاستنفار الشعبى.طلبوا من جميل الذهاب الى معسكرات التجنيد والاستنفار .فتبسم جميل.وقال(يقولون لى جاهد ياجميل بغزوة لتكسب اجرا والفخار يزيد؛؛فقلت كفانى الغانيات وحربها واى جهاد غيرهن أريد)ونحسب ان جميل كان صادقا مع نفسه ومع الآخرين.ولكن والله العظيم.عندنا ناس منذ العهد البائد وحتى العهد الحالى(وهو ليس بحالى ولكنه أمر من الحنظل)يحثون وبحضون الناس للذهاب الاستنفار والجهاد.بينما هو يتمتعون بنعيم الدنيا وجمالها.يبدو لى أنهم كرهوا لقاء الله فكره الله لقائهم.وهولاء اغرب الناس.هم يكرهون الجنة.ويتمنونها للآخرين..وهم يرفعون شعار (المقدم ما موصل)!!...

طه مدثر عبدالمولى
tahamadther@gmail.com

   

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • معجزة يوم عرفة.. «تشهده الملائكة وأتم الله فيه الدين»
  • الأوقاف تعقد برنامج البناء الثقافي لأئمة وواعظات محافظة الفيوم
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الدعاء مستجاب في روضة رسول الله
  • يوم عرفة.. خصه الله بفضائل ليست ليوم غيره وإليك أفضل الأعمال
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله.
  • رخوبات مواقع التواصل الاجتماعي!!
  • دعاء المعجزات لطلاب الثانوية الأزهرية والعامة 2024
  • دعاء اليوم.. لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحيها الله
  • دعاء الصباح كما أوصى به النبي.. ردده الآن