ليبيا – أكد تقرير تحليلي نشره “المجلس الأطلسي” للأبحاث والدراسات في الولايات المتحدة وجود مساع عالمية للاعتماد على الهيدروجين الأخضر.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم فيه صحيفة المرصد تطرق لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 28” المؤمل أن يكون مُركزا على العلاقة الهيدروجينية المتنامية بين أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفقا للبيان توجد عدد من المبادرات لأوروبا لاستيراد الهيدروجين من دول هذه المنطقة تلوح في الأفق في وقت قد يتم فيه إعادة استخدام خطوط أنابيب الغاز التي تمر عبر إيطاليا جزئيا في المستقبل لنقل الهيدروجين من شمال إفريقيا.

وتابع التقرير إن ليبيا والجزائر وتونس مرتبطة حاليا بإيطاليا عبر خطوط أنابيب الغاز ما يجعلها شريكات محتملات لمثل هذا المخطط مع إمكانية بناء أخرى جديدة مخصصة مستدركا بالإشارة إلى أن طريق هذا الأمر قد يكون وعرا لعدة أسباب.

وبحسب التقرير إن هذه الأسباب تتمثل في عناصر عدم اليقين العديدة بما في ذلك التكاليف والتمويل وقابلية التوسع وعدم كفاية تطوير سلاسل قيمة الهيدروجين مستدركا بالإشارة لديناميكية متغيرة تجري في المنطقة بوجود اتفاقيات ومشاريع قيد الإعداد والتنفيذ.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

خوري تبحث المشاركة السياسية مع مجلس أمازيغ ليبيا

عقدت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، مساء الأحد، اجتماعا مع أعضاء المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا.

وقالت نائبة الممثل الخاص على حسابها علي منصة “X” إنها استمعت “إلى انشغالاتهم بشأن التمثيل العادل والمشاركة الهادفة في العملية السياسية، وفي دوائر صنع القرار، فضلا عن تلبية الاحتياجات التنموية الملحة للسكان”.

وأضافت خوري، أنها والحاضرين عن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، تطرقوا كذلك للوضع في معبر رأس أجدير الحدودي، وشددوا “على ضرورة توخي حل سلمي للتوتر القائم”.

وجددت خوري، خلال الاجتماع “التأكيد على عزم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على مساعدة الليبيين في إطلاق عملية شاملة لإنهاء الجمود السياسي وتحقيق سلام واستقرار مستدامين”.

مقالات مشابهة

  • شاريوت تكشف نتائج التنقيب عن الغاز بالمغرب سنة 2023 وخططها للسنة الحالية
  • تحقيق سري أممي: انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين من تونس لليبيا
  • «تنفيذي الشارقة» يطلع على التقرير السنوي لدائرة الخدمات الاجتماعية عن 2023
  • شاريوت تكشف عن مشاريعها الضخمة وتؤكد وجود كميات واعدة من الغاز بالمغرب
  • الكاميرون في مهمة صعبة خارج الديار أمام أنجولا بتصفيات المونديال
  • اعرف خطوات تجنبك تسرب الغاز من أنابيب البوتجاز بالمنازل
  • الشيوخ يوافق نهائيا على دراسة الشباب الذكاء الاصطناعي ورفعها لرئيس الجمهورية
  • الإنمائي الأممي: تخريج 30 شابة ليبية من برنامج “رائدات” لبناء قدرات النساء
  • خوري تبحث المشاركة السياسية مع مجلس أمازيغ ليبيا
  • تعاون بين «المصرية للغاز» و«فرانس جاز» في تقنيات الغاز الأخضر والحياد الكربوني