بوابة الوفد:
2024-09-22@11:51:24 GMT

اقتران القمر مع النجم أنتاريس.. يبعد 600 سنة ضوئية

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، ‏رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هناك ظاهرة فلكية تشهدها سماء مصر والعالم اليوم الأربعاء وهي اقتران القمر مع النجم أنتاريس"قلب العقرب".

القمر يقترن بنجم قلب العقرب شاهده بالعين المجردة كسوف الشمس وخسوف القمر.. ظواهر شهر أكتوبر اقتران القمر مع قلب العقرب 

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، يقترن قلب العقرب بالقمر ويُرى بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل حتى غروب المشهد بغضون الساعة 8:30 مساءًا تقريبًا.

قلب العقرب يبعد 600 سنة ضوئية 

وذكر ، ‏رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن قلب العقرب هو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته 10 أضعاف كتلة الشمس ويبعد عنها 600 سنة ضوئية، حيث أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما يكون في السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال.

حركة الاجرام السماوية 

وتابع، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الانسان على الارض هذا ليس من الفلك في شيء، بل أن التنجيم من الامور الزائفة المتعلقة بالعراة والغيبات مثل قراءة الكف والفنجان ورب الودع وتح الكوتشينة وخلافه، لو كان التنجيم علمًا لكان الفلكيين أولى بدراسته، وليس هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين. 

مشاهدة الظواهر الفلكية 

وأوضح، أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء ، واالظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية سماء مصر قلب العقرب النجم أنتاريس الشمس الظواهر الفلكية قلب العقرب

إقرأ أيضاً:

ضباب ورياح وسيول.. أبرز الظواهر الجوية في فصل الخريف 2024

كشفت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، عن توقعاتها لت حالة الطقس في فصل الخريف 2024، وأبرز الظواهر الجوية المرتقب حدوثها هذا العام، حيث توقعت أن خريف 2024 سقوط أمطار تصل إلى حد السيول.

فصل الخريف 2024

وأوضحت الهيئة، موعد بداية فصل الخريف، حيث من المقرر أن يبدأ اليوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024، ويستمر لمدة 3 أشهر، لينتهي يوم الجمعة الموافق 20 ديسمبر 2024.

فصل الخريف الظواهر الجوية في فصل الخريف 2024

وبينت الظواهر الجوية في فصل الخريف، حيث يبدأ الخريف بتقديم أجواء أكثر اعتدالًا بعد حرارة الصيف، حيث تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا، وهذا الانخفاض يجعل الطقس مثاليًا للاستمتاع بالأنشطة الخارجية.

ويأتي فصل الخريف بزيادة سقوط الأمطار في العديد من المناطق، حيث يتزامن الخريف مع زيادة في هطول الأمطار، مما يساعد في تجديد المياه الجوفية والاستعداد لفصل الشتاء.

فصل الخريف 2024

ويتميز فصل الخريف بنشاط الرياح، فقد تكون الرياح في فصل الخريف مميزة، حيث تجلب معها الهواء النقي والبارد، وهذه الرياح تساعد في تنظيف الهواء وتحسين جودته.

فصل الخريف 2024

وقالت الهيئة في بيان لها، إن فصل الخريف من أجمل فصول السنة لاعتداله في درجات الحرارة وأيضًا لانخفاض الإحساس بالرطوبة فيه، وهو فصل انتقالي ينقلنا من فصل الصيف الحار الرطب إلى فصل الشتاء البارد الممطر.

طقس الخريف 2024

وتشير توقعات التنبؤات الفصيلة التابعة للهيئة، إلى أن خريف هذا العام، يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الإستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب البلاد.

فصل الخريف 2024 سمات فصل الخريف

وأشارت الهيئة إلى سمات فصل الخريف، حيث عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا، تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسب أحيانًا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد.

اقرأ أيضاًحالة الطقس اليوم.. بدء فصل الخريف وانخفاض درجات الحرارة على أغلب الأنحاء

23 سبتمبر.. بدء فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وطوله 89 يوما

أول أيام فصل الخريف.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية المتوقعة غدا الأحد

مقالات مشابهة

  • ضباب ورياح وسيول.. أبرز الظواهر الجوية في فصل الخريف 2024
  • تساوي الليل والنهار.. البحوث الفلكية تكشف ما الذي يحدث في الانقلاب الخريفي؟
  • بدء الاعتدال الخريفي بالسلطنة.. وعضوة بالجمعية الفلكية توضح التفاصيل
  • اكتشاف انبعاث بطول 23 مليون سنة ضوئية من ثقب أسود فائق الكتلة!
  • برج العقرب.. حظك اليوم الأحد 22 سبتمبر: نفذ خططك ومشروعاتك
  • طقس القاهرة.. هيئة الأرصاد تكشف عن الظواهر الجوية غدا على المحافظة
  • مدرب أونجي يبعد عبدلي وفرحات عن مواجهة نانت
  • يهدد علم الفلك.. تسرب راديوي غير مسبوق من أقمار “ستارلينك”
  • برج العقرب.. حظك اليوم الجمعة 20 سبتمبر: حب عملك
  • إنذار جديد من العالم الهولندي.. اقتران كوكبي يسبب زلزالا مدمرا