دبي في 18 أكتوبر /وام/ أكد خبراء ومتخصصون عالميون خلال مشاركتهم في جلسة "الذكاء الاصطناعي قوة دافعة للصناعة والاقتصاد"، أن الذكاء الاصطناعي يمثل أحد أهم القوى المستقبلية الدافعة لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام ومعالجة التحديات الأكثر إلحاحاً التي يواجهها المجتمع الدولي حالياً.
وأوضحوا خلال الجلسة التي نظمت ضمن أعمال اليوم الختامي لاجتماعات مجالس المستقبل العالمية 2023، التي نظمت ضمن الشراكة الاستراتيجية بين حكومة دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، أن العديد من الدراسات والتقارير تؤكد أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يرفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 7%، وأن يضيف ما يتراوح بين 2.

6 و4.4 تريليون دولار للاقتصاد العالمي عبر 63 حالة استخدام للذكاء الاصطناعي التوليدي تغطي 16 وظيفة مختلفة، ما يمثل تأثيرا كبيرا بالنسبة لأي تكنولوجيا منفردة.
ولفت المتحدثون إلى أن تحقيق أقصى استفادة من هذه التكنولوجيا المتقدمة يتطلب بالضرورة إيجاد منظومة تشريع وحوكمة لآليات تطبيقها في كل قطاع ومجال على حدة لضمان أمانها.
- نقلة تكنولوجية
وقالت ماري كامينغز، مديرة مركز ماسون للذكاء الاصطناعي والروبوتيكس في جامعة جورج ماسون بالولايات المتحدة الأمريكية، إن التعلم العميق للآلة حقق نقلة في عالم التكنولوجيا وأصبح عاملا مهماً في العديد من القطاعات، خصوصا تلك التي تسجل نموا متزايدا، ومنها قطاع الرعاية الصحية وصناعات الأدوية، ما يؤكد الدور المهم الذي سيلعبه الذكاء الاصطناعي خلال السنوات المقبلة في دفع وتحفيز النمو الاقتصادي والاجتماعي على المستوى العالمي.
وحول مخاوف فقد الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي، أوضحت كامينغز أن من شأن التطور المتسارع لتقنيات الذكاء الاصطناعي استبدال كم معين من الوظائف التقليدية والاعتيادية التي يسهل عليه أداء مهامها، لكن ستبقى النسبة الأكبر للكوادر البشرية، فعلى الرغم من تطوره إلا أن التكنولوجيا لا تتمتع بمنظومة قيم تمكنها من الحكم على الأشياء، أو القدرة على التمييز بين الصح والخطأ، والصدق والكذب، وتداخلات العواطف والمشاعر، لذا فإن العنصر البشري ضروري لتفادي المخاطر الذي يمكن أن نواجهها بسبب هذا النقص.
وضماناً لأمن استخدامات الذكاء الاصطناعي، أكدت كامينغز ضرورة إقرار تشريعات واضحة ومحددة تحكم التعامل مع الذكاء الاصطناعي بشكل منفصل من قطاع إلى آخر، وبحسب كل مجال فما يمكن ان يطبق على السيارات ذاتية القيادة لا يصلح لتطبيقات تحرير المواد المكتوبة والصور والفيديو وغيرها.
- مساهمة فعالة
وقال جيريمي يورجنز، المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي، إن العديد من التقارير والدراسات تؤكد على المساهمة الفعالة حاليا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في رفع الإنتاجية في بعض المجالات، وتتوقع أن تسهم هذه التطبيقات مع تطورها سريع الوتيرة في دفع النمو الاقتصادي والاجتماعي عالمياً خلال السنوات المقبلة.
وأضاف: "ما يميز هذه التكنولوجيا أنها قادرة في بعض الحالات على سد فجوة نقص العنصر البشري، وليس استبداله أو إلغاء عمله، ففي بعض مناطق إفريقيا مثلا لا توجد طواقم رعاية صحية كافية لتقديم الخدمات الضرورية، لذا فإن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تقديم هذه الخدمات يسد فجوة مهمة للغاية حتى يتم توفير الكوادر البشرية اللازمة، والأمر ذاته في العديد من القطاعات، ففي الزراعة لن يتم الاستغناء عن المزارعين وإنما سيتم تطوير أدائهم وقدراتهم على التعامل مع الآلات الجديدة ما يرفع إنتاجيتهم".
- بداية الطريق
وأوضحت باسكال فونغ، الأستاذة في قسم الهندسة الإلكترونية وهندسة الكمبيوتر في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، أن ما نراه حاليا من تطور الذكاء الاصطناعي التوليدي ما هو إلا بداية طريق طويل سيشهد تطورات أوسع، واندماجاً على نطاق أكبر بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وسيتم تطوير نماذج أكثر تخصصا بحسب كل قطاع ومجال وحتى استخدام، وهذا ما سيجعلها لاعباً رئيساً في دفع النمو الاقتصادي والتطور الاجتماعي عالمياً.
وقالت فونغ: "يجب أن نتذكر دائما نقطة مهمة في تعاملنا مع الذكاء الاصطناعي حتى نضمن أمان استخداماته، وهي أن هذا النوع من التقنيات يتعلم قدرات البشر على التفكير والمعرفة وأداء الأعمال، لذا لا بد أن يكون لدينا تصور واضح حول ما نعلمه له، وما يجب أن يبقى من مهام البشر".
وأشارت إلى أن التطور المتسارع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وقدراتها وتداخلها مع كافة القطاعات والمجالات يسهم بشكل فعلي في تحسين كفاءة أداء الأعمال وتسجيل معدلات نمو متزايدة والوصول إلى ابتكارات جديدة، إلا أن وصولها إلى كافة القطاعات يجب أن تحكمه معاهدة أو اتفاق دولي يمثل إطارا ومظلة تحدد الخطوط الحمراء التي لا يجب تجاوزها في توظيفه واستخدامه.
- فرص نمو
وقال جاي لي، الأستاذ الحائز على جائزة تميز "كلارك" مدير مركز الذكاء الاصطناعي الصناعي في جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، إن القدرة المنظمة على التفكير والتحليل التي تملكها تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحمل فرصاً واعدة لتسجيل معدلات نمو متسارعة في الاقتصادات العالمية، كما أن من شأنها أيضاً توفير البيئة الملائمة وعوامل التمكين التي تدعم جهود العمل من أجل البيئة والمناخ وتحقيق الاستدامة.
وأشار إلى أن تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق الوظائف وقدرته على إلغاء مجموعة من الوظائف، لا يشكل تهديدا فعليا حيث سيقتصر هذا التأثير على الأعمال التقليدية المكررة، التي لا تحقق إضافة للمنظومة الإنتاجية بشكل فاعل.
يشار إلى أن مجالس المستقبل العالمية عقدت بمشاركة نحو 600 خبير عالمي ومفكر ضمن 30 مجلساً، بحضور مسؤولين حكوميين وممثلين عن المنظمات الدولية والأكاديميين، في ملتقى سنوي يهدف لوضع خطط المستقبل التي تحدد توجهات اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي.

إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی النمو الاقتصادی العدید من

إقرأ أيضاً:

أبو هشيمة: الذكاء الاصطناعي يؤثر على 60 % من الوظائف بالاقتصادات المتقدمة

قال النائب احمد ابوهشيمة  أنه وفقاً لـ "مؤشر الذكاء الاصطناعي" الصادر عام 2023 عن جامعة ستانفورد الأمريكية، أشار إلى أن عدد الدول التي وضعت استراتيجيات وخططًا وطنية للذكاء الاصطناعي حتى نهاية 2022، بلغ 64 دولة، من بينهم مصر التي اتخذت خطوات أولية في هذا المسار، وإن سبقتها بعض الدول الشقيقة على غرار دولة الامارات العربية المتحدة التي اتخذت خطوات سباقة في هذا المقام، فقد أطلقت استراتيجية الامارات للذكاء الاصطناعي عام 2017، كما تم تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي  والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، فضلًا عن انشاء مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، ويذكر أنه من المتوقع أن تصل قيمة قطاع الذكاء الاصطناعي الى 118,6 مليار دولار بحلول 2025، ولم يقتصر الأمر على الإمارات فحسب، بل نجد أيضًا عديد الدول في المنطقة، منها قطر التي اتخذت قرارًا بتخصيص 9 مليارات ريال (أي ما يعادل 2,5 مليار دولار) لتحقيق برنامجها المتعلق بالتحول الرقمي.

 جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق  والتي تناقش  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حول الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ بعنوان: الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص.. التحديات.                                                                                            

و اضاف ابوهشيمة كذلك المملكة العربية السعودية التي اتخذت قرارًا بتأسيس صندوق للاستثمار في الذكاء الاصطناعي بقيمة نحو 40 مليار دولار.

وأشار أبو هشيمة إلى أنه أراد يستعرض بشكل سريع تجارب بعض أشقاءنا في العالم العربي وخاصة في منطقة الخليج العربي، في مجال الذكاء الاصطناعي، لنؤكد على أن ما يشهده العالم من حولنا بشأن الذكاء الاصطناعي وتطوراته المتسارعة، يمس مختلف جوانب حياتنا، وهو ما يدفعنا إلى أن نستبق تطوراته من خلال البحث عن رؤي ومقاربات قادرة على التعامل مع ما يُوجده من فرص، وما يفرضه من تحديات.

كما أشار إلى تصريح المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي "كريستالينا جورجييفا" بضرورة الانتباه لتطورات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على سوق العمل وفرصه، حينما عرضت خلاصة دراسة تحليلية قام بها الصندوق، حيث ذكرت المديرة التنفيذية بشكل واضح أن :" الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل العالمية مثل تسونامي، وإنه من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على 60 % من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة و40 % من فرص العمل حول العالم خلال العامين المقبلين... وأن لدينا القليل من الوقت لإعداد الناس والشركات لذلك"، وهذا ما أكده أيضًا تقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي الصادر عن جامعة ستانفورد الأمريكية لعام 2024.

مقالات مشابهة

  • الشيوخ يستكمل مناقشة فرص وتحديات الشباب والذكاء الاصطناعي
  • «خلوة الذكاء الاصطناعي» تنعقد الثلاثاء في متحف المستقبل بدبي
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف في المستقبل.. ما هي المهن المهددة؟
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بإدماج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستراتيجية الرقمية الوطنية
  • “برلمانية الوفد بالشيوخ” تطالب بإدماج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستراتيجية الرقمية الوطنية
  • أبو هشيمة: من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على 60 % من الوظائف
  • أبو هشيمة: الذكاء الاصطناعي يؤثر على 60 % من الوظائف بالاقتصادات المتقدمة
  • أبوهشيمة: الدراسة تبحث تأثيرات الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب
  • أبو هشيمة يستعرض تقرير الشيوخ حول الذكاء الاصطناعي وفرص العمل
  • أبو هشيمة: الدراسة تبحث تأثيرات الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب