بوابة الوفد:
2024-06-16@12:40:36 GMT

أدوية الستاتين تزيد من خطر الإصابة بالسكري

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

تعد أدوية الستاتين، التي يتناولها ما يقرب من ملايين البالغين، من بين الأدوية الأكثر شيوعًا، ولكن أحد أنواعها قد يشكل خطر الإصابة بمرض السكري.

 

والستاتين هي أدوية مصممة لخفض المستويات المرتفعة من الكولسترول السيئ، عادة ما تكون الخيار الأول للمرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي، وفي حين ثبت أن الحبوب الصغيرة فعالة في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، إلا أن إحداها قد لا تكون مفيدة لسكر الدم.

 

تقول الطبيبة العامة تاتيانا زاخاروفا لـ MedicForum: "أظهرت دراسة جديدة أن عقار رسيوفاستاتين قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني".

 

في مرض السكري من النوع 2، لا يستطيع الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس العمل بفعالية أو لا يمكنك إنتاج ما يكفي منه، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقام فريق البحث بتحليل نتائج تجربة سريرية شملت 4400 بالغ مصاب بمرض الشريان التاجي في 12 مستشفى.

 

في بداية الدراسة، تم اختيار المشاركين بشكل عشوائي لتناول رسيوفاستاتين أو أتورفاستاتين يوميا لمدة ثلاث سنوات، ونظر فريق البحث إلى الاختلافات بين المجموعتين من حيث الوفيات الناجمة عن أي سبب ومعدلات النوبات القلبية والسكتات الدماغية وإعادة الأوعية الدموية التاجية - وهي الإجراءات التي تعيد تدفق الدم إلى أجزاء من القلب.

 

كما تم أخذ العديد من المؤشرات الصحية الأخرى في الاعتبار، بما في ذلك تطور مرض السكري من النوع 2، والاستشفاء بسبب قصور القلب، والجلطات الدموية الكبيرة، وجراحة الساد، وعلى الرغم من أن العلماء لم يجدوا اختلافات "ملحوظة" بين المجموعتين في جميع أسباب الوفاة أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو عودة الأوعية الدموية، إلا أن مستويات السكر في الدم خلقت فرقًا بين العقارين وكان لدى مجموعة روسوفاستاتين معدل أعلى للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة لمجموعة أتورفاستاتين .

 

بالإضافة إلى ذلك، كان المشاركون الذين تناولوا هذا النوع من الستاتين أكثر عرضة للحاجة إلى جراحة إزالة المياه البيضاء ومع ذلك، لم تختلف نتائج السلامة الأخرى بين المجموعتين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري الكولسترول الكولسترول السيئ النوبات القلبية السكتات الدماغية سكر الدم قصور القلب الجلطات الدموية السکری من النوع خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة

صرح باحثون أمريكيون من جامعة ويك فورست أنه يجب استهلاك مشروب عصير البنجر للحماية من تطور العمليات التنكسية العصبية المرتبطة بالعمر ( الشيخوخة).

أبرزها التوت.. منتجات تحمي من قصور الغدة الدرقية فوائد البنجر

وتتميز Sbets بمحتوى عال من أملاح حمض النيتريك (النترات)، التي تتحول إلى نتريت في عملية الاستيعاب من قبل الجسم - المواد التي تحسن الموصلية الوعائية، وبالتالي الدورة الدموية.

يلعب ضعف إمدادات الدم إلى أجزاء معينة من الدماغ دورا مهما في تطور الخرف الشيخوخة.

وأوضح العلماء عمل مكونات البنجر أن النتريت يساهم في فتح حجب الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك يتلقى الدماغ المزيد من الدم والأكسجين.

أشارت الدراسات السابقة أيضا إلى قدرة البنجر على أن يكون له تأثير شفاء على الأوعية الدموية.

وذكر المتخصصون الذين أجروها أن استخدام هذه الخضروات يمكن وصفه كوسيلة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ينصح العلماء باستهلاك كوب من عصير البنجر (حوالي 5 بنجر) يوميا وتقلل هذه العادة من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 40٪.

ما هي الشيخوخة؟
تُعرَّف الشيخوخة بأنها التَّقدُّم في العمر مع ظهور بعض الأعراض الجسدية كظهور التجاعيد والشعر الأبيض، وضعف البصر، والسمع، واحتمالية انحناء الظهر، بالإضافة إلى بعض التغيرات في القدرات العقلية كعدم القدرة على التذكر أحياناً، واستغراق وقت أطول في تعلم شيء جديد أو حل مشكلة.

وغالباً ما يُصاحب الشيخوخة بعض المشاكل الطبية مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل ارتفاع ضغط الدم. وعادةً ما يتم الخلط وعدم التفريق بين الشيخوخة والخَرَف أو الزَّهايمر، واللذان يعدان من أحد المشاكل الصحية المرتبطة بالشيخوخة، وقد تتشابه أعراضهما مع أعراض الشيخوخة، ولكن هذا لا يعني إصابة كل من تقدم بالعمر ووصل مرحلة الشيخوخة بالخرف والزهايمر.

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • دراسة: البيض يحتوي على فيتامينات علاجية المتعددة
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة: استهلاك منتجات الألبان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري والضغط
  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري