صدى البلد:
2024-06-11@23:13:53 GMT

طارق فهمي : مصر هي الهاجس الأكبر لدى إسرائيل

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إنّ جنرالات جيش الاحتلال الإسرائيلي يشعرون بمهانة بسبب حروبهم التالية بعد حرب أكتوبر 1973م، حيث أصبحوا يحاربون فصائل، وهو ما أدى إلى إعداد خطط تطوير الجيش الإسرائيلي.

هددوني .. باسم سمرة يكشف تعرضه للتهديد بسبب تضامنه مع غزة تفاقم الأزمة الإنسانية.. ألمانيا تزيد مساعدات الإغاثة بقطاع غزة بمقدار 50 مليون يورو

وأضاف "فهمي"، خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "أول خطة التطوير الأولى استهدفت قدرات الجيش المصري، حيث يرى الجيش الإسرائيلي أن الخطر الأكبر يأتي من مصر وليس أي جهة أخرى، وفي إسرائيل يعقد مؤتمر سنوي لمركز بحث هرتسليا".

وتابع أستاذ العلوم السياسية: "هذا المركز أحد أخطر مراكز البحث في إسرائيل، ويصدر عنه توصيات وإجراءات، ولكن عند الجلسات التي تتناول مصر يتم إنهاء البث، وهذا المؤتمر يرصد كيف يمكن حماية إسرائيل في عام فقط، حيث تستهدف إسرائيل إكمال 100 سنة في هذا الإقليم، وإذا حدث ذلك تقول إسرائيل إنها دولة مقبولة في الإقليم".

وواصل: "بعد ذلك، تم إعداد خطط تطوير أخرى للجيش، وتعتبر مصر هي الهاجس الأكبر لدى إسرائيل، لأنها رأي عام كبير ومثقفين ومفكرين ولديها مناعة وطنية وحسابات قوى شاملة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طارق فهمي غزة فلسطين إسرائيل اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. حزب الله يستهدف مقاتلات إسرائيلية

قال الجيش الإسرائيلي إن خلية تابعة لحزب الله أطلقت صواريخ مضادة للطائرات على مقاتلات إسرائيلية فوق جنوب لبنان، الأحد، وسط تصاعد المناوشات عبر الحدود بين إسرائيل والحزب المدعوم من إيران.

 

حزب الله: استهداف مبانٍ عسكرية شمالي إسرائيل حزب الله ينشر حصاد عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت

وبحسب الجيش، لم تتعرض الطائرات لأي تهديد خطير من الهجوم.

لكن يبدو أن هذا هو أول استخدام للصواريخ المضادة للطائرات في لبنان ضد الطائرات الإسرائيلية، منذ اندلاع الحرب قبل 8 أشهر.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه "بعد وقت قصير من إطلاق الصواريخ، ضربت طائرة من دون طيار إسرائيلية الخلية التابعة لحزب لله قرب مدينة صور الساحلية".

 

وفي موقع آخر، قال الجيش إنه ضرب مباني يستخدمها حزب الله في شبعا وعيترون ومركبا بجنوب لبنان، إلى جانب بنية تحتية إضافية في عيترون وقاذفة صواريخ في الطيرة، استخدمت في هجوم حديث على شمال إسرائيل.

وبعد ساعات، انطلقت صفارات الإنذار في مدينة عكا الساحلية الشمالية والمنطقة المحيطة بها، على بعد حوالي 17 كيلومترا من الحدود اللبنانية، وبعد دقيقة واحدة انطلقت صفارات الإنذار في كريات بياليك، إحدى ضواحي حيفا.

 

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار.

 

وتم تفعيل الإنذارات بسبب مخاوف من سقوط شظايا من صواريخ اعتراضية أطلقت على "هدف جوي مشبوه" دخل المجال الجوي الإسرائيلي من لبنان.

 

وقال الجيش في بيان "انتهت الحادثة"، من دون الخوض في التفاصيل.

 

وجاء الهجوم الليلي بعد هجمات متكررة على شمال إسرائيل طوال الأحد، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار وإشعال الحرائق في مرتفعات الجولان، وسط دعوات دولية جديدة لخفض التصعيد بين القوات الإسرائيلية وحزب الله.

 

 

مقالات مشابهة

  • معارك ضارية بين الجيش السودانى والدعم السريع في«الفاشر»
  • انطلاق المؤتمر الصحفي لفيلم ولاد رزق 3 بالإعلان عن أجزاء أخرى
  • صحف عبرية: حزب الله يحاول شل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • سفير مصر السابق لدى تل أبيب يكشف عما يُسمى نتنياهو في إسرائيل
  • 50 % من ضباط الجيش الإسرائيلي لا يريدون استكمال الخدمة (فيديو)
  • لأول مرة.. حزب الله يستهدف مقاتلات إسرائيلية
  • عضو الزمالك: لا أتمنى عودة إمام عاشور للفريق واختار ديانج من الأهلي
  • "تصدي لطائرات بصواريخ أرض جو واستهدافات أخرى".."حزب الله" ينفذ 7 عمليات ضد إسرائيل بأقل من يوم
  • وزارة الدفاع: وحدات أخرى من قواتنا المسلحة العاملة على اتجاه ريفي حلب واللاذقية تمكنت من إسقاط وتدمير سبع طائرات مسيرة أطلقتها التنظيمات الإرهابية بهدف الاعتداء على نقاط الجيش والسكان المدنيين في المناطق الآمنة
  • ائتلاف المالكي:حصة الإقليم في موازنة 2024 هي الأكبر