كتب- إسلام لطفي:
نظم المصريون وقفات احتجاجية حاشدة في محافظة القاهرة، اليوم الجمعة، لإعلان رفضهم تهجير أهالي قطاع غزة إلى سيناء، والمطالبة بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ونظم الحوار الوطني، وقفة احتجاجية حاشدة، أمام النصب التذكاري للجندي المجهول بطريق النصر، بمشاركة شعبية كبيرة من كافة أطياف الشعب المصري من قوى سياسية والنقابية والأهلية والشبابية والشعبية، والمواطنين، ورجال الدين، والرياضيين.

وجاء ذلك إزاء التطورات الخطيرة التي تمر بها قضية فلسطين، قلب قضايا الأمة العربية، ورفضًا حاسما لاعتداءات دولة الاحتلال الهمجية على أشقائنا الفلسطينيين في غزة الأبية والضفة الصامدة، وتأكيدا لوحدة الشعب المصري ودولته في مواجهة التهديدات بتصفية القضية الفلسطينية والمساس بأمن مصر القومي ووحدة أراضيها.

وأكد مجلس أمناء الحوار الوطني إن احتشاد كل أطياف الشعب المصري، يرمز لصمود مصر وشعبها وجيشها، وانتصارها العظيم في أكتوبر 1973، هو رسالة مهمة في الذكرى الـ50 لهذا النصر لكل من يهمه الأمر.

وأشار إلى أن الاحتشاد رسالة واضحة للجميع بأن شعب مصر يقف صفاً واحداً دفاعاً عن أمن ومصالح وطنه، وداعما بلا حدود لكل قضايا أمته العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وأنه لن يسمح بتصفيتها بأي طريقة كانت، وأنه يساند بكل السبل صمود الشعب الفلسطيني تجاه عدوان دولة الاحتلال الهمجي، وأنه داعم بلا كلل لهذا الشعب الشقيق حتى يحصل على كل حقوقه المشروعة التي أقرتها مقررات الشرعية الدولية وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على أراضيه ما قبل 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشاركت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، في الوقفة الاحتجاجية الحاشدة أمام النصب التذكاري للجندي المجهول بطريق النصر الرافضة لتهجير أهالي قطاع غزة، والمطالبة بإدخال المساعدات الإنسانية بقطاع غزة لدعم فلسطين، وكذلك الوقف الفوري للاعتداء على المدنيين في غزة في هذا الصراع، مع إدانة الجرائم الإسرائيلية الوحشية في القطاع ولدعم وتفويض القيادة السياسية في إدارتها للأحداث الجارية، وتضامناً مع الأشقاء في فلسطين.

ونظم عدد من المواطنين وقفة تضامنية أمام نقابة الأطباء، عقب صلاة الجمعة؛ للتنديد بتدمير غزة، وقتل مواطنيها العزل، ورفض تهجيرهم إلى سيناء.

أدى المئات من المواطنين المتظاهرين لدعم الأشقاء في غزة، صلاة العصر داخل ميدان التحرير، بعد وصولهم إليه قادمين من شارع الأزهر عقب أداء صلاة الجمعة بالجامع الأزهر.

وردد المتظاهرون الهتافات المؤيدة والداعمة للشعب الفلسطيني، وأعربوا عن رفضهم التام لتهجيرهم من قطاع غزة.

وبعد الفراغ من صلاة العصر، انصرف المتظاهرون من ميدان التحرير، وعادت حركة المرور إلى طبيعتها.
واحتشد آلاف المصلين، بشارع الأزهر عقب صلاة الجمعة التي أدوها بالجامع الأزهر، لنصرة الشعب الفلسطيني والوقوف احتجاجا على دعوات تهجير الفلسطينيين.

وخرجت مسيرة تضم الآلاف من المصليين للتنديد بانتهاكات الاحتلال الصهيوني، ورفض تهجير الفلسطينيين والإعلان عن التأييد لموقف الرئيس عبد الفتاح السيسي الرافض لتهجير الفلسطينيين بما يؤدى إلى تصفية القضية، وأيضا عن الوقوف خلف الدولة المصرية في حماية أمنها القومي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني دعم فلسطين تظاهرات دعم غزة الاحتلال الإسرائيلي تهجير غزة تهجیر الفلسطینیین قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأزهر يوضح سنن صلاة عيد الأضحى.. 7 أفعال احرص عليها

يحرص المسلمون على أداء صلاة العيد، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، إذ يستعد الجميع إلى عيد الأضحى المبارك وتقديم الأضاحي، باعتبارها سنة مؤكدة ومحببة، إلا أن البعض قد لا يعلم ما هي سنن صلاة عيد الأضحى، وهو ما يوضحه الأزهر الشريف، تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

سنن صلاة عيد الأضحى

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، سنن صلاة عيد الأضحى، في منشور عبر «فيسبوك»، حتى يحرص المصلون عليها، ويحصلوا على الأجر والثواب كاملا، وجاءت السنن كالتالي:

- الاغتسال ولبس أحسن الثياب.

- التطيب استعدادًا لصلاة العيد.

- يستحب الإمساك عن الطعام حتى يرجع المصلي من صلاة العيد، فقد «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ لاَ يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَلاَ يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ». [أخرجه الترمذي].

عيد الأضحى 2024

- يستحب للمضحي أن يطعم بعد صلاة العيد من أُضحيته، ففي مسند الإمام أحمد: «وَلَا يَأْكُل ﷺ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ».

- خروج المصلي للصلاة العيد ماشيًا؛ لحديث عليٍّ -رضي الله عنه- قال: «مِنْ السُّنَّةِ أَنْ تَخْرُجَ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا ». [أخرجه الترمذي]

- صلاة الرجال في الصفوف الأولى، ثم الصبيان، ثم النساء، دون أن تقف النساء إلى جوار الرجال مع عدم وجود فاصل.

- الذهاب للصلاة من طريق والرجوع من طريق آخر؛ لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ». [أخرجه البخاري].

أعمال مستحبة في عيد الأضحى المبارك

وهناك بعض الأعمال المستحبة في أيام عيد الأضحى المبارك، ويجب الحرص عليها، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير، منها كثرة التهليل والتكبير، وكثرة الدعاء لصالح البلاد والعباد، وطلب المغفرة من الله في هذه الأيام المباركات، فضلا عن التطيب والتجمل بأفضل الثياب بما لا يخالف الضوابط الشرعية لذلك.

ومن أهم الأعمال المستحبة في عيد الأضحى المبارك، هى الحرص على صلاة عيد الأضحى المبارك، ونشر البهجة والسعادة بين الناس، وإحياء صلة الرحم، فضلا عن ذبح الأضحية بعد الصلاة مباشرة، إذ قال الله عز وجل: «فصلِ لربك وانحر»، كما يجب عند الذبيح إكرام الأضحية ومعاملتها بإحسان، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح»، كما يستحب تأخير الإفطار إلى بعد صلاة العيد.

تكبيرات صلاة عيد الأضحى

ويردد المسلمون تكبيرات صلاة عيد الأضحى المبارك بهذه الصيغة: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

مقالات مشابهة

  • الأزهر يوضح سنن صلاة عيد الأضحى.. 7 أفعال احرص عليها
  • وقفة احتجاجية أمام قنصلية الولايات المتحدة بإسطنبول دعما لفلسطين (شاهد)
  • وقفات في ذمار وجهران تضامنا مع الشعب الفلسطيني
  • ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش وقفات مع آيات الحج
  • مصر تؤكد موقفها برفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم ومحاولات تصفية القضية
  • مجلس أمناء الحوار الوطني: نؤكد رفض تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية
  • بيرو: مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل في ليما على قتل الاطفال والمدنيين الفلسطينيين في غزة
  • تحويل الدعم من عيني إلى نقدي.. كيف سيؤثر على ملايين المصريين؟
  • السفارة الألمانية بالقاهرة تتحول إلى مركز تحقيق مع أهالي قطاع غزة
  • شعائر صلاة الجمعة من مسجد الخلفاء الراشدين بالقاهرة (بث مباشر)