موقع 24:
2024-06-01@06:16:07 GMT

نصائح غذائية للحفاظ على صحة العيون

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

نصائح غذائية للحفاظ على صحة العيون

قال تقرير جديد للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، إن نفس النظام الغذائي المفيد للقلب يساعد أيضاً العينين.

البطاطا الحلوة هي الأغنى بفيتامين أ وأحماض أوميغا 3 تفيد الدموع

وتعتمد العينان على شرايين صغيرة للحصول على الأكسجين والمواد الغذائية، تماماً كما يعتمد القلب على شرايين أكبر.

ووفق "هيلث داي" تصدرت الأطعمة ذات اللون البرتقالي نصائح الأكاديمية حول الأطعمة الصحية للبصر وكيفية إنشاء نظام غذائي غني بها.

وتأتي البطاطا الحلوة على رأس قائمة الأطعمة برتقالية اللون، لأن الحبة منها تحتوي على أكثر من 200% من الجرعة اليومية من فيتامين "أ" التي يوصي بها الأطباء.. ويلي ذلك الجزر، والشمّام، والمشمش.

ويعتبر فيتامين "سي" من المغذيات الهامة للعيون، ومن مصادره: البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون والخوخ والفلفل الأحمر والطماطم والفراولة.

مضادات الأكسدة

ويوفر فيتامين E مضادات للأكسدة تحافظ على صحة خلايا العين من الضمور البقعي وإعتام العدسة، ومن مصادره: الأفوكادو واللوز وبذور عباد الشمس.

وتفيد أحماض أوميغا 3 الدهنية وظيفة الدموع، لذا فإن تناول الأمساك الغنية بهذه الدهون يحمي من جفاف العين.. مثل: السلمون والتونة والسردين والهلبوت والمكاريل والروبيان والهامور.

وتحتاج العيون إلى اثنين من مضادات الأكسدة الأخرى، هما اللوتين وزياكسانثين.. ومن مصادرهما: البيض، والخضراوات الورقية الخضراء.

وأشار التقرير إلى أضرار الأطعمة المقلية، وتدخين التبغ، وأشعة الشمس على العين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة صحة العين الأفوكادو أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

طبيب يكشف أسباب اعتام عدسة العين في سن مبكر

اعتام عدسة العين هو مرض ينشأ نتيجة للزيادة التدريجية في مقدار سمك عدسة العين، ويزداد احتمال الإصابة بإعتام عدسة العين  بعد سن 70 عاماً، ويمكن أن يحدث في إحدى العينين أو كليهما، وعادةً ما يصيب كبار السن كما أنه غير معدي.

 

إقرأ أيضًا .. مدبولى : الدولة تتحمل ١٢٥ مليار جنيه تكلفة دعم رغيف الخبز


 

وأشارت الدكتورة كولجيانا أرجيماتوفا رئيسة مركز طب العيون بمدينة موسكو، إلى أن مرض إعتام عدسة العين يتطور على الشكل التالي : يبدو كل شيء للعين في البداية ضبابيا ومزدوجا وبعد ذلك لا ترى أي شيء.

ووفقا لها، مرض إعتام عدسة العين من الأمراض المنتشرة على نطاق واسع، حيث بلغ عدد المصابين به 20 مليون مصاب حول العالم. وهناك العديد من العوامل المسببة لإعتام عدسة العين: التدخين، تصلب الشرايين، ارتفاع مستوى ضغط الدم، داء السكري، الشيخوخة، الوراثة.

ولكن في الفترة الأخيرة أصبح المرض يصيب الشباب أيضا، وقد اتضح أن السبب يعود إلى الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية وعدم ارتداء النظارات الشمسية، كما أن التطور المبكر لإعتام عدسة العين يتأثر بالعوامل البيئية وإصابات العين وأمراض العيون الأخرى مثل الغلوكوما وقصر النظر.

مقالات مشابهة

  • نصائح للحفاظ على صحتك في الطقس الحار
  • ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟
  • مخاطر موجات الحر على العيون ونصائح لحمايتها
  • نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار
  • أكثر الأطعمة المفيدة لوظيفة الدماغ.. أطباء يوضحون
  • فوائد صحية عديدة لبذور دوار الشمس.. ما هي؟
  • عادات غذائية تؤدي إلى شيخوخة الجسم
  • من المطبخ اللبناني| طريقة عمل مناقيش محمرة بالجبنة
  • طبيب يكشف أسباب اعتام عدسة العين في سن مبكر
  • 5 نصائح مهمة لشراء النظارات الشمسية.. احمي عينيك من الخطر