قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، إن رسالتنا للشعب الإسرائيلي أن تكون هي العيش في سلام مع الفلسطينيين دون خوف.

وأكد العاهل الأردني، خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام، أنه يتعين على القيادة الإسرائيلية أن تدرك أنه لا يوجد حل عسكرى لمخاوفها الأمنية، وأنها لا تستطيع الاستمرار فى تهميش 5 ملايين فلسطينى يعيشون تحت احتلالها، محرومين من حقوقهم المشروعة، وأن حياة الفلسطينيين لا تقل قيمة عن حياة الإسرائيليين.

وتشهد القمة بحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وآخر مستجدات الجهود الجارية لوقف العدوان على الفلسطنيين وتجنيب المدنيين ويلات الحرب وأهمية إدخال المواد الإغاثية الطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء بأسرع وقت ممكن.

كما تبحث القمة رفض تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة أو القدس، كما من المقرر أن تؤكد القمة أن السلام والأمن يتحققان من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية والذي يشمل كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة والاعتراف بدولة فلسطين.

وتلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث ناقش الرئيسان آخر مستجدات التصعيد العسكري الراهن في قطاع غزة، وجهود احتواء الموقف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العاهل الأردني الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة القاهرة للسلام

إقرأ أيضاً:

الأردن يعلن استضافته مؤتمرا إنسانيا دوليا بشأن غزة 11 يونيو المقبل

قال الديوان الملكي الأردني في منشور على منصة إكس اليوم الجمعة إن الأردن سيستضيف يوم 11 يونيو حزيران بالتنسيق مع مصر والأمم المتحدة مؤتمرا دوليا طارئا للعمل على الاستجابة الإنسانية لحرب إسرائيل في قطاع غزة.

ويعقد المؤتمر بدعوة من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وعلى مستوى قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية.

ويهدف المؤتمر، الذي يعقد بمركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

كما يستهدف تحديد الآليات والخطوات الفاعلة للاستجابة، والاحتياجات العملياتية واللوجستية اللازمة في هذا الإطار، والالتزام بتنسيق استجابة موحدة للوضع الإنساني في غزة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وتتسبب الحرب الدائرة في غزة بكارثة إنسانية لأكثر من 2.3 مليون فلسطيني بمختلف مناطق القطاع، وتفشي المجاعة، والمعاناة النفسية والدمار الهائل، وقد أصبح وصول الغذاء، والماء، والأدوية للسكان شبه معدوم.

وأعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36224 شهيدا و 81777 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

مقالات مشابهة

  • الأردن يعلن استضافته مؤتمرا إنسانيا دوليا بشأن غزة 11 يونيو المقبل
  • شهيد وإصابات بين الفلسطينيين برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • سموتريتش يتوعد بتدمير مدن الضفة مثل غزة
  • الجيش الإسرائيلى يوزع أسلحة إضافية على المستوطنين فى الضفة الغربية
  • وكالة بيت مال القدس تسلم ميدالية الشجاعة والإقدام لنقيب الصحفيين الفلسطينيين
  • ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى 8950
  • مجلس الأمن يناقش الأوضاع في فلسطين واستمرار العدوان على غزة
  • تفاصيل اجتماع مجلس الأمن حول الأوضاع في فلسطين واستمرار العدوان
  • العاهل الأردني: لا سلام ولا استقرار بالمنطقة دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية
  • قوات الاحتلال تعتقل 23 فلسطينياً في الضفة الغربية