الوطن:
2024-06-16@09:27:39 GMT

جمال بخيت عن قمة القاهرة للسلام: جهود مصر عظيمة ومثمرة

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

جمال بخيت عن قمة القاهرة للسلام: جهود مصر عظيمة ومثمرة

علَّق الشاعر جمال بخيت على فعاليات قمة القاهرة للسلام في العاصمة الإدارية، اليوم السبت، بمشاركة قادة وزعماء عرب ودوليين في اجتماع يهدف إلى دعم القضية الفلسطينية وبحث مستقبل عملية السلام ووقف التصعيد في قطاع غزة، إذ كان المؤتمر نقطة انطلاق مهمة وبوابة عبور نحو حل القضية الفلسطينية، وتأكيدًا على الأهمية التي تحظى بها الدولة المصرية على المستويين الدولي والإقليمي.

يجب أن يلتفت العالم إلى جهود مصر حتى يكون واعيًا ومُنصفًا

ويقول الشاعر جمال بخيت إنّ جهود الدولة المصرية في تنظيم قمة القاهرة للسلام كانت عظيمة ومثمرة، وما ينقصها هو أن يلتفت إليها العالم حتى يكون واعيًا ومُنصفًا لكلمة مصر القوية التي ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات المؤتمر، وكذلك البيان الختامي المنفرد الذي أصدرته الدولة المصرية.

وأضاف «بخيت»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنّ مؤتمر أوروبا في قمة القاهرة للسلام كان واضحًا، وعلى ما يبدو أنّها لا تريد الخروج من عنصريتها وموقفها المتعصب وكأنّها شخص «أعور» يرى المشهد بعينٍ واحدة، وكأن الصراع العربي الإسرائيلي بدأ فقط يوم 7 أكتوبر، وكأن قتل الأطفال وتهجير الشعب الفلسطيني ليس إرهابًا، وكأن رمي جيش الاحتلال لنحو 70 قرارًا للأمم المتحدة عرض الحائط دون تنفيذ ليس إرهابًا.

وتابع جمال بخيت: «كل ده إرهاب عملته إسرائيل مجابوش سيرته بكلمة في المؤتمر، وبس يوم 7 أكتوبر هو اللي بيمثل ليهم إرهاب، مع إن القوانين الدولية بتقول إنّ من حق الشعوب أنها تقاوم مقاومة مسلحة خاصة من هم تحت وطأة الاحتلال، وأوروبا نفسها مارست هذا الحق لما هتلر احتلهم وقاوموه مقاومة مسلحة، ومارسوا ده في وقت ما كانت آلة الحرب الألمانية أقوى من أوروبا كلها، ومخلصهمش من الاحتلال غير لما أمريكا وروسيا تدخلت في الحرب ضد هتلر».

موقف أوروبا ضد العالم العربي واضح

وأضاف بخيت أنّ موقف أوروبا به بعض من الغل الواضح، ونوع من الرد على موقف العالم العربي من حرب أوكرانيا، خاصة وأنّ العالم العربي كاملًا لم يوافق على الانجرار نحو محاصرة روسيا بحسب رغبتهم التي بدت واضحة: «كانوا عايزين العالم العربي يدخل في هذه الحرب مع أوروبا والناتو وأمريكا ويحاصر روسيا ويقاطعها زي ما هم عملوا، فـ لما العالم العربي رفض هذه المسألة كان ده الرد اللي بيردوه على العالم العربي».

وأشاد «بخيت» بموقف مصر تجاه القضية الفلسطينية والذي وصفه بأنّه موقف رائع منذ اليوم الأول، بالإضافة إلى كونه موقفًا حاسمًا وحقيقيًا، يجب أن تُبنى عليه مواقف العالم العربي والإسلامي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام القاهرة للسلام الرئيس السيسي القضية الفلسطينية قمة القاهرة قمة القاهرة للسلام العالم العربی

إقرأ أيضاً:

الأزهر يطلق برنامجًا دوليًّا لنشر اللغة العربيَّة حول العالم

اعتمد المجلس الأعلى للأزهر برئاسة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برنامجًا دوليًّا شاملًا لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، يقوم على تنفيذه «مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين»؛ تلبيةً لرغبات ودعوات متزايدة من العديد من الدول حول العالم لتعليم أبنائِها اللغة العربية المعتمدة من الأزهر الشريف، جنبًا إلى جنب مع العلوم الإسلاميَّة.

تجارب إفريقية

وأوضحت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب بالأزهر، في بيان، اليوم الخميس، أنَّ البرنامج يلبي رغبات العديد من الدول واحتياجاتها المتزايدة في مجال تعليم اللغة العربية، وذلك بعد أن أثبتت تجارب بين الأزهر الشريف وبعض الدول نجاحات كبيرة في هذا الشأن، وعلى رأسها تجربة دولة «جامبيا» ودولة «تشاد».

لغة القرآن الكريم

وأكَّدت الدكتورة نهلة الصعيدي، حِرصَ الأزهر الشريف، بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، على نشر اللغة العربية وفتح مراكز لتعليمِها في كل دول العالم، باعتبارها لغة القرآن الكريم، والعمل على تعزيز دورها في العالم الإسلاميِّ؛ إيمانًا بدورها في فهم تعاليم الإسلام السمحة وتعزيز التَّواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب مؤكدةً أن الأزهر يسعى دائمًا إلى تقديم الدعم والمساعدة لكل المبادرات التي تهدف إلى تعليم اللغة العربية ونشرها في مختلف أنحاء العالم.

بيئة تعليمية جاذبة

وأضافت الدكتورة نهلة الصعيدي، أن «برنامج الأزهر الدولي لنشر اللغة العربية» يسعى لخلق بيئة تعليميَّةٍ لغويَّةٍ جاذبةٍ، ذات تفاعلية عالية ومواصفات عالمية في تعليم اللغة الثانية، تحقق تنمية لغوية شاملة لدى الدارسين الناطقين بغير العربية في مختلف بلدان العالم، وتمكنهم من الاتصال الفعال بالعالم العربي والتراث العربي والإسلامي؛ حيث يهدف إلى إيجاد منظومة عالمية ذات إسهام وطنيٍّ ودينيٍّ وثقافيٍّ، من خلال إنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية في مختلف بلدان العالم، تقوم على تعليم اللغة العربية بشكل مؤسسي، ومنح الدارسين شهادات في تعلم اللغة العربية، وتمكنهم من الالتحاق بالدراسة في الأزهر الشريف والجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • كأس أوروبا 2024.. إسبانيا تقسو على كرواتيا ولامين جمال يدخل التاريخ (فيديو)
  • لامين جمال يدخل تاريخ بطولة كأس أوروبا
  • بسام البريكان يتولي إدارة المسئولية الاجتماعية والمؤسساتية "MBC الأمل"
  • زاخاروفا: إذا كانت هناك إرادة لـ "إنقاذ العالم" في مؤتمر سويسرا فعليهم مناقشة مقترحات بوتين
  • سفير إيران بالمملكة: حجاجنا لن يكونوا مصدر إزعاج والمملكة تقدم جهود عظيمة
  • يورو 2024.. منتخب ألمانيا يسجل الهدف الثاني أمام اسكتلندا في أمم أوروبا
  • بالفيديو.. ديانا كرزون تقدم هديتين للعرسان في العالم العربي
  • ملكة جمال الذكاء الاصطناعي 2024.. إلى أين تتجه أنظار العالم؟
  • السيد القائد يدين التواطؤ العربي في مناورات باشراف اسرائيلي
  • الأزهر يطلق برنامجًا دوليًّا لنشر اللغة العربيَّة حول العالم