بوابة الوفد:
2024-05-20@05:23:06 GMT

أفضل 5 أطعمة دافئة تخفض مستويات السكر في الدم

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

من التوابل الدافئة إلى المشروبات الساخنة، أوصى الطبيب بأطعمة الخريف اللذيذة للمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم، وعندما يحصل جسمك على الكثير من الجلوكوز من الطعام، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

يؤدي اندفاع السكر إلى إجهاد الميتوكوندريا في خلاياك وتوقفها عن العمل، مما يتعارض مع قدرتها على إنتاج الطاقة بشكل كافٍ، ولذلك عليك التأكد من أن مستويات السكر في الدم تظل تحت السيطرة ولحسن الحظ، شاركك الطبيب كيفية الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

 

وعلى الرغم من عدم وجود أطعمة محددة يمكنها خفض نسبة السكر في الدم على الفور، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم والتحكم فيها بمرور الوقت. 

 

وهذه الأطعمة عادة ما تكون غنية بالألياف، ولها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، ويمكن أن تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم عند تضمينها في نظام غذائي متوازن، كما تقول أنتونينا جوريفا، أخصائية الغدد الصماء لموقع MedicForum.

 

القرفة

تقدم القرفة، وهي من العناصر الأساسية في موسم البرد، أكثر من مجرد مذاق لطيف، وأوضحت الطبيبة أن التوابل الشعبية تحتوي على مركبات يمكنها تحسين حساسية الأنسولين، مما يسمح للخلايا بامتصاص الجلوكوز بكفاءة أكبر. هذا قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

 

وأضافت: "يمكنك إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات، مثل دقيق الشوفان أو الزبادي أو الشاي".

 

الكركم

مثل القرفة، قد تعمل التوابل الذهبية على تحسين حساسية الأنسولين، مما يقلل من مقاومة الأنسولين ويعزز التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم، ومن لاتيه الكركم إلى الكاري الدافئ، هناك العديد من الطرق المختلفة لدمج الكركم في نظامك الغذائي.

 

الزنجبيل

عنصر آخر شائع للتدفئة، يمكن استخدام الزنجبيل في الطبخ والشاي والعصائر ويمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

 

الخضروات غير النشوية

وتعتبر الخضروات مثل السبانخ واللفت والقرنبيط والقرنبيط مثالية للكاري والحساء والبطاطا المقلية فهي غنية بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في استقرار مستويات السكر في الدم، وتساعد الألياف على إبطاء امتصاص السكر، وتمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

البقوليات

ومثل الخضروات، فإن الأطعمة مثل العدس والحمص والفاصوليا السوداء غنية بالألياف، والتي يمكن أن تبطئ امتصاص السكر وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويمكنك إقران الأطعمة الصغيرة مع الصلصات الحارة أو الكاري الكريمي للتدفئة في فصل الشتاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستویات السکر فی الدم نسبة السکر فی الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

دراسات: لا يمكن تجنب تناول السكر بشكل كامل من النظام الغذائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسعى الكثيرون إلى التخلي عن السكر من أجل تحسين مظهر ورشاقة أجسامهم، ولكن من غير المرجح أن يتمكن الإنسان من استبعاد الجلوكوز تماما من نظامه الغذائي لأنه موجود في العديد من الأطعمة اليومية وهذا وفقا للعديد من الدراسات التي تفيد بأن السكر يدخل إلى جسم الإنسان ليس فقط على شكل حلويات مصنعة ولكن أيضا على شكل كربوهيدرات أو خضراوات أو فواكه.

كما قالت الدكتورة يلينا سولوماتينا خبيرة التغذية الروسية في إحدى التصريحات الصحفية لها حتى لو استبعدنا السكر المكرر أو البسكويت أو الحلوى أو المعجنات الحلوة أو الخبز الأبيض من النظام الغذائي، فإن الجلوكوز سيدخل الجسم من العصائر أو المكرونة أو البطاطس أو الحبوب الكاملة أو الحليب أو الصلصات فكل ما يأكله الإنسان يحتوي على السكر باستثناء اللحوم والدهون كما يجب  تناول طعاما متوازنا أي لا يمكن التخلي تماما عن الأطعمة المحتوية على السكر ولكن يمكن التقليل من استهلاك السكر للوقاية من المشكلات التي تظهر بسبب زيادة نسبة الغلوكوز في الدم مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ما يؤثر على صحة المفاصل والعينين.

ولهذا يجب على الجميع التخلي تدريجيا عن السكر من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وجيد وبصورة خاصة الأشخاص الذين يعانون من داء السكري ومقاومة الأنسولين الوزن الزائد والسمنة وتصلب الشرايين.

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • عدم التوازن بين أوميجا 6 و3 يعرضك لخطر الوفاة المبكرة!
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • 6 أطعمة تدمر أسنانك وتتسبب في اصفرارها.. تجنبها تماما
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • أبرزها الثوم والليمون.. أفضل الأطعمة لصحة الكبد
  • 17 طريقة لخفض ضغط الدم دون أدوية
  • دراسات: لا يمكن تجنب تناول السكر بشكل كامل من النظام الغذائي