يتميز مرض السكري من النوع 2 بارتفاع مستويات السكر في الدم، وتفسر هذه الزيادة بانخفاض مستويات إنتاج الأنسولين وللتعويض عن ذلك، يجب عليك إيجاد وسائل بديلة للتحكم في مستويات السكر في الدم، والمفتاح لهذه الجهود هو تناول الأطعمة التي لها تأثير أكثر اعتدالا على مستويات السكر في الدم.

 

على الرغم من أن الفواكه جزء أساسي من نظام غذائي صحي ومتوازن، إلا أن بعض الفواكه يمكن أن تسبب زيادة في مستويات السكر في الدم، وتحتوي بعض الفواكه على مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى (GI).

 

GI هو نظام تصنيف للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، ويوضح مدى سرعة تأثير كل طعام على مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) عند تناوله بمفرده.

 

وفقا للجمعية الأمريكية للسكري (ADA)، فإن معظم الفواكه لديها تصنيف منخفض في مؤشر السكر في الدم، مما يعني أن تأثيرها على مستويات السكر في الدم لا يكاد يذكر.

 

تشرح ADA أن معظم الفواكه تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض (GI) بسبب محتواها من الفركتوز والألياف.

 

ومع ذلك، يحتوي البطيخ والأناناس على قيم متوسطة للمؤشر الجلايسيمي، كما هو الحال مع بعض الفواكه المجففة مثل التمر والزبيب والتوت البري المحلى، وفقًا لما ورد في موقع "هيلثي بودي".

 

وتعني زيادة حالة الجهاز الهضمي أن تناول هذه الفاكهة قد يكون له تأثير أكبر على مستويات السكر في الدم، وبشكل عام، يتم تشجيع الفاكهة عند استخدام مؤشر نسبة السكر في الدم لاتخاذ خيارات الطعام، لذا استمتع بها، كما تلاحظ ADA.

 

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المفيد معرفة مؤشر نسبة السكر في الدم لأن تناول الأطعمة ذات التصنيف الجلايسيمي المنخفض يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري من النوع 2 السكر الأنسولين إنتاج الأنسولين البطيخ الأناناس على مستویات السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

أفضل أنواع العصائر لمرضى السكري

يفرض مرض السكري العديد من القواعد لا سيما الخاصة بالطعام وتناول الأكل على المرضى به، خاصة حينما يتعلق الأمر بالفواكه التي تحتوي على مستويات سكر عالية، ومن هنا تبرز أهمية انتقاء نوعية العصائر أو التعامل معها بمكونات معينة.
ونرصد خلال السطور التالية أفضل أنواع العصائر لمرضى السكري بحسب "ويب طب"أفضل العصائر لمرضى السكريعصير الخضروات، من الممكن أن يكون غريبا بعض الشيء لكنه من أفضل أنواع العصائر الملائمة لمرضى السكري، كونه يتضمن مجموعة واسعة من الخضروات التي تنظم سكر الدم.
أخبار متعلقة لعام 2024.. "مطارات الرياض" تحصد جائزة أفضل تجربة شاملةرئيس "الأمر بالمعروف" يستعرض "جهود المملكة في محاربة التطرف والإرهاب"خبير بالحياة الفطرية: 40% من أنواع الحشرات معرضة الانقراضفي هذا النوع من العصائر يمكن إضافة الكرنب، والسبانخ، والكرفس، والخيار وتوت العليق والبرتقال.
يمكن تناول عصير الليمون خاصة في فصل الصيف، فهو غني جدا بفيتامين سي، لكن يجب تحضيره في منزلك، ويجب أن تحرص أن يكون خاليا من السكر.
يضاف إليهم أيضا عصير القرع يعد من العصائر الملائمة لمرضي السكري كذلك، إذ يوازن هذا النوع من العصائر مستويات السكر، كما له خواص مضادة لارتفاع سكر الدم، ويمكن إضافة مكونات له كالتفاح، والليمون، والخيار.

تحت شعار "أدائك دوائك".. "#توازن" تطلق أولى حملاتها التوعوية لرفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع حول مخاطر أمراض #السكري و #السمنة و #الغدد_الصماء
للتفاصيل | https://t.co/VQMb9rVziF#اليوم@Tawazensa pic.twitter.com/VfyDkf5gQd— صحيفة اليوم (@alyaum) May 10, 2024عصائر لمرضى السكريكذلك عصير الرمان، الذي يحتوي على فوائد كثيرة لمرضى السكري وذلك لمستوياته العالية من مضادات الأكسدة.
عصير التفاح يلائم أيضا مرضى السكري، لا سيما مع إضافة الجزر، والتفاح، والليمون، والزنجبيل.
هذا النوع من العصائر يساعد أيضا على تعزيز المناعة، وتحسين عمل الجهاز الوعائي القلبي، والجهاز الهضمي.

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • حتى لا تفسد.. ٥ فواكه ممنوع تخزينها في الثلاجة في الصيف
  • فواكه تساعد على فقدان الوزن
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • أفضل أنواع العصائر لمرضى السكري