اكتشف فريق كبير من المتخصصين في الغلاف الجوي أنه عندما اندلع بركان "هونغا-تونغا هونغا-هاباي" العام الماضي أخذ معه جزءا من طبقة الأوزون، ونشرت النتائج التي توصلوا إليها في دورية "ساينس".

وكانت الأبحاث السابقة قد أظهرت أن ثوران "هونغا-تونغا" كان أحد أقوى الانفجارات المسجلة على الإطلاق، وكان فريدا أيضا من حيث أنه بدلا من أن يقذف المواد البركانية والأوساخ والصخور فقط فإنه قذف أيضا كمية كبيرة جدا من مياه المحيط إلى الغلاف الجوي.

وفي هذا الجهد العلمي الجديد وجد فريق البحث أن تفاعل المياه المالحة مع المواد الكيميائية الأخرى في الغلاف الجوي أدى إلى تكسير الأوزون.

بالونات بأجهزة استشعار

ولمعرفة المزيد عن تأثير الثوران أرسل الباحثون بالونات مزودة بأجهزة استشعار إلى الغلاف الجوي من جزيرة ريونيون القريبة بعد 5 أيام فقط من ثوران البركان، وبدراسة البيانات الواردة من أجهزة الاستشعار وجد الباحثون أن مستويات الأوزون كانت أقل بنحو 30% من المستويات الطبيعية.

الانخفاض بنسبة 5% في طبقة الأوزون الذي نتج عن بركان "هونغا-تونغا" لا يثير القلق لأنه كان محليا (غيتي)

ومع استمرار البالونات في المراقبة وجد العلماء أن إجمالي الاستنزاف يبلغ نحو 5%، وذلك بسبب تفاعل مياه المحيط مع الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي التي تحتوي على الكلور، مما أدى إلى انهيار الأوزون بكميات لم يسبق لها مثيل في مثل هذا الوقت القصير.

فريق البحث -الذي قاده باحثون من جامعة لاريونيون الفرنسية- ضم باحثين من دول ومراكز بحثية عدة حول العالم، وقد أشاروا إلى أن الانخفاض بنسبة 5% في طبقة الأوزون لا يثير القلق لأنه كان محليا ولأنه لم يكن كثيرا من الناحية الواقعية.

ويشير الباحثون إلى أن ثقب طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية يشهد استنزافا بنسبة 60% في نهاية كل عام.

وحسب تقرير في موقع "فيز دوت أورغ"، فقد أشارت الدكتورة لورا ريفيل من جامعة كانتربري إلى أنه "من الشائع إلى حد ما رؤية فقدان الأوزون على المدى القصير بعد ثوران كبير نتيجة للتفاعلات التي تنطوي على الهباء الجوي البركاني والكلور".

أما أولاف مورغنسترن من المعهد الوطني لبحوث المياه والغلاف الجوي (نيوا) فقد أشار إلى أن "سرعة استنفاد الأوزون الملحوظ تتحدى فهمنا للكيمياء التي تحدث على أسطح هذه الجسيمات والقطرات".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: طبقة الأوزون الغلاف الجوی إلى أن

إقرأ أيضاً:

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. تترقب جماهير القلعة البيضاء موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان، في إياب نهائي الكونفدرالية بعد أن أقيمت مواجهة الذهاب الأحد الماضي، على الملعب البلدي ببركان، وانتهت بخسارة الفارس الأبيض بثنائية مقابل هدف، ونقدم في إطار الخدمات التي نقدمها لقرائنا ومتابعينا لحظة بلحظة وعلى مدار الساعة كل ما يخص خدمة البث المباشر لمباراة الزمالك ونهضة بركان في إياب نهائي الكونفدرالية والمقرر لها مساء اليوم الأحد.

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. ويحتاج الفريق الأبيض للفوز بهدف نظيف، للتتويج ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية للمرة الثانية في تاريخه بعد أن حصل عليها عام 2019، ونجح الزمالك في الصعود للمباراة النهائية، بعد إقصاء فريق دريمز الغاني، بمجموع مباراتي الذهاب والعودة (3\0).

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجاناموعد مباراة الزمالك ونهضة البركان اليوم

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. ويستضيف نادي الزمالك، على أرضه ستاد القاهرة الدولي، منافسه فريق نهضة بركان المغربي، وذلك في المباراة المنتظر إقامتها مساء اليوم الأحد الموافق 19 من شهر مايو الجاري، في إياب نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية، وتنطلق صافرة بداية مباراة الزمالك ضد نهضة البركان في في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، وفي تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت أبوظبي، وفي تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت عواصم دول المغرب العربي.

ويخوض الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك مواجهة حاسمة  في الثامنة مساء اليوم الأحد، عندما يستضيف فريق نهضة بركان في إياب نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، وكان لقاء الذهاب الذي أقيم الأحد الماضي في المغرب انتهى بفوز نهضة بركان بهدفين مقابل هدف.

القنوات الناقلة لمباراة الزمالك ونهضة بركان اليوم في نهائي الكونفدرالية

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. وتعتبر قناة بين سبورت القطرية المشفرة، هي القنوات الناقلة لمباراة الزمالك ضد نهضة بركان في إياب نهائي كأس الكونفيدرالية 2023/2024، إذ هي الراعي الرسمي لنقل كافة منافسات الكاف حصريًا، للعملاء التابعين لها فقط داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال قارة إفريقيا.

القنوات المجانية الناقلة لمباراة الزمالك ونهضة البركان

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. ومن المقرر أن يتم نقل مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية، بشكل مجاني للجماهير المصرية، عبر قناة أون تايم سبورتس التردد الأرضي، مع وجود أستوديو تحليلي قبل المباراة وبعدها.

ويخوض الزمالك مباراة اليوم بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز تحت شعار "لابديل عن الفوز" من أجل حصد لقب الكونفدرالية، وحذر المدير الفني لاعبيه من استقبال أهداف تزيد من صعوبة مهمة الفريق في اللقاء، وشدد على ضرورة التركيز خلال المباراة.

معلق مباراة الزمالك ونهضة بركان اليوم في إياب نهائي الكونفدرالية

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. ويعلق على مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية، المصري على محمد على والمغربي جواد بدة.

مشاهدة مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. وحرص الجهاز الفني على تجهيز اللاعبين للمباراة المرتقبة وعلاج السلبيات التي وقع فيها الفريق في مباراة الذهاب التي أقيمت الأحد الماضي في المغرب، وطالب جوميز لاعبي الأبيض بغلق المساحات أمام لاعبي المنافس وحذر من الكرات العرضية للفريق المغربي.

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. ويغيب كل من محمود حمدي "الونش" ومحمد عبد الشافي ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" ومصطفى الزناري للإصابة ومحمد أشرف "روقا" ومحمود علاء لأسباب فنية، بخلاف الثلاثي عبد الله السعيد وناصر ماهر وسيف جعفر لعدم القيد بالقائمة الأفريقية.

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. ويخوض الزمالك المباراة بقائمة تضم،  محمد عواد ومحمد صبحي ومعاذ علاء الدين وعمر جابر وحمزة المثلوثي وحسام عبد المجيد وياسر حمد وأحمد فتوح ونبيل عماد دونجا ومحمد شحاتة وأحمد حمدي وزياد كمال وسيد عبد الله "نيمار" وترافيس موتيابا ومحمد عاطف ومهاب ياسر وإبراهيما نداي ويوسف أوباما ومصطفى شلبي وأحمد مصطفى "زيزو "و سيف الجزيري وناصر منسي وسامسون أكينيولا.

تشكيل الزمالك اليوم لمواجهة نهضة بركان في إياب نهائي الكونفدرالية
تشكيل الزمالك اليوم في نهائي الكونفدرالية

حراسة المرمى

محمد عواد

خط الدفاع

عمر جابر - حمزة المثلوثي - حسام عبدالمجيد - أحمد فتوح 

خط الوسط

نبيل عماد دونجا - محمد شحاتة - أحمد حمدي

خط الهجوم

أحمد مصطفى زيزو - مصطفى شلبي - سيف الدين الجزيري

كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا.. وفي المقابل يتطلع فريق نهضة بركان بقيادة معين الشعباني لتحقيق الفوز أو التعادل في لقاء اليوم من أجل التتويج بلقب الكونفدرالية، وكان الفريق المغربي اختتم تدريباته مساء الأمس على ستاد القاهرة الدولي استعدادًا للقاء اليوم.

وحذر المدير الفني لاعبيه من صعوبة اللقاء خاصة وأن الزمالك يخوض اللقاء على أرضه ووسط جماهيره، وطالب معين الشعباني لاعبيه بضرورة التركيز في اللقاء وعدم ارتكاب أخطاء ليستغلها الزمالك في المباراة.

ويعتمد الجهاز الفني للفريق على لاعبيه أمثال حمزة حمياني وحمزة الموساوي وإيسوفو دايو وعبد الحق عسال وعادل تاحيف وأيوب خيري ومحمد المرابط وياسين البحيري ويوسف الفحلي وفاليري ياسين ويوسف مهيري

مقالات مشابهة

  • رابط URL سريع مجانا.. مشاهدة الزمالك ونهضة بركان بث مباشر دون تقطيع في نهائي الكونفدرالية 2024
  • كورة لايف الآن Zamalek.. بث مباشر الزمالك × نهضة بركان Full HD رابط URL سريع ومجانا
  • إجلاء سكان 7 قرى شرق إندونيسيا جراء ثوران بركان جبل إيبو
  • أندونيسيا.. إخلاء 7 قرى إثر ثوران بركان
  • حطام يزن 40 كغ من صاروخ “سبيس إكس” يسقط من الفضاء في مزرعة كندية
  • ثوران بركان هائل في إندونيسيا
  • ثوران بركان إيبو في إندونيسيا يجبر السلطات على إخلاء 7 قرى
  • ناسا توثق لحظة انفجار “توهج شمسي قوي” نحو الأرض (صورة)
  • تحذير من ارتفاع غير مسبوق لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.. والسبب «البشر»
  • حطام يزن 40 كغ من صاروخ "سبيس إكس" يسقط من الفضاء في مزرعة كندية