عقدت اللجنة الدائمة لمُتابعة العلاقات المصرية الأفريقية، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً برئاسة السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، وبمُشاركة كبار المسئولين من الوزارات المعنية وجمعية المُصدّرين المصريين. 


يأتي ذلك في إطار اجتماعات اللجنة الدورية بوزارة الخارجية لتنسيق الجهود الوطنية نحو تعزيز وتطوير التعاون مع الدول الأفريقية.


واستعرض الاجتماع التقارير الواردة من السفارات المصرية في الدول الأفريقية بشأن تطور حركة التبادُل التجاري وتواجُد الشركات المصرية بها، والاستعدادات الجارية لاستضافة مصر المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2023 خلال الفترة من 9-15 نوفمبر 2023 تحت رعاية البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد وبالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة الافريقية. 


كما تناول الاجتماع النجاح الذي تحقق في تصدير الدواء المصري لبعض من الدول الأفريقية وكيفية البناء عليه والتوسُع فيه خلال المرحلة القادمة، وكذلك تجارب عدد من الدول في إجراء مبادلات تجارية من خلال صفقات متكافئة أو الاعتماد على العملات المحلية في تمويلها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

السفير الإماراتي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية التركماني

التقى أحمد الهاملي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية تركمانستان، مع رشيد ميريدوف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في تركمانستان، وذلك في مقر وزارة الخارجية بمدينة عشق أباد.

ونقل الهاملي إلى ميريدوف تحيات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.
وأكد الهاملي خلال المحادثات على العلاقات الثنائية الوطيدة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات، وحرص دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على دعم أواصر الصداقة، وتعزيز التعاون الوثيق وتفعيله.
بدوره، أشاد ميريدوف بالعلاقات التي تربط بين دولة الإمارات وتركمانستان، كما أعرب عن تطلعه إلى المزيد من التعاون بما يعود بالنفع على البلدين.
وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون، وتطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

مقالات مشابهة

  • تعاون إعلامي جديد لتعزيز العمل العربي المشترك
  • قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون
  • السفير الإماراتي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية التركماني
  • ما الفرق بين اختصاصات لجنتي الشؤون العربية والعلاقات الخارجية بمجلس النواب؟
  • الخارجية تبحث تعزيز العلاقات مع اليابان وصربيا
  • المملكة تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة
  • بايتاس: لا يوجد بلد في القارة الأفريقية يصرف الدعم لمواطنيه مثلما يفعل المغرب
  • وزارة الخارجية تترأس اجتماع عملية الخرطوم (تفاصيل)
  • وزير الثقافة يتلقى تقريرا عن نتائج اجتماع اللجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • حنفي جبالي يشارك في أعمال المؤتمر السنوي الـ12 لرؤساء البرلمانات الأفريقية