قالت كريستالينا غورغييفا مديرة صندوق النقد الدولي، إن الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، سيكون لها تبعات اقتصادية ملحوظة على الدول المجاورة، خاصة مصر ولبنان والأردن، مشيرة إلى أن التصعيد الراهن في غزة، يهدد بتدمير النشاط الاقتصادي بالمنطقة.

وأضافت خلال مشاركتها بفعاليات اليوم الثاني من مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية، أن الدول المجاورة ستتأثر عبر قنوات ملحوظة، خاصة في ظل تأثر السياحة التي تعتمد عليها تلك الدول بحالة الضبابية، بجانب ارتفاع تكلفة التأمين على نقل البضائع، فضلاً عن صعود مخاطر استقبال مزيد من النازحين على دول لديها بالفعل لاجئين.

وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي إن مؤسسة الإقراض العالمية تحتاج لزيادة مواردها المالية 50% عن مستوياتها الراهنة في ظل التحديات والصدمات المتواصلة التي يتعرض لها العالم.

وكان صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي العام المقبل، وذلك في تقرير «آفاق الاقتصاد العالمي» الصادر منذ أسبوعين.

وقالت غورغييفا إن ما يحدث في الشرق الأوسط يأتي في وقت يتباطأ فيه النمو، وأسعار الفائدة مرتفعة، وتكلفة خدمة الديون مرتفعة أيضاً بسبب كوفيد والحرب، وما نراه هو المزيد من التوتر في عالم كان بالفعل قلقاً، يعيش أفق ملبَّد بالغيوم. جاء ذلك وفق ما نقلته الشرق.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الشرق الأوسط صندوق النقد الدولي الحرب غزة المنطقة النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد: مصر سددت 2.56 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024

قال صندوق النقد الدولي، إن مصر سددت مستحقات بقيمة 2.56 مليار دولار أمريكي في الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري 2024.

ووفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي، لم تتأخر مصر عن السداد منذ بداية العام، وبلغ إجمالي ما قامت بسداده في شهر مايو الماضي نحو 555.5 مليون دولار أمريكي في شهر مايو.

إلى ذلك من المقرر أن يتجه صندوق النقد الدولي لصرف نحو 820 مليون دولار أمريكي لمصر خلال شهر يونيو الجاري، بعد توصل بعثة الصندوق إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد.

كان صندوق النقد الدولي، رفع القيمة الإجمالية لبرنامج التمويل الممدد الممنوج لمصر والمتفق عليه في ديسمبر 2022 لـ 8 مليارات دولار أمريكي، بعد إعلان البلاد التحول لسعر صرف مرن في مارس 2024.

صرفت مصر، حتى الآن شريحتين ضمن برنامج التمويل مع صندوق النقد الدولي بإجمالي قيمة 1.167 مليار دولار أمريكي في 16 ديسمبر 2022 و2 أبريل 2024، فيما يتبقى لها صرف 6833 مليار دولار أمريكي حتى أكتوبر 2026.

اقرأ أيضاًصندوق النقد الدولي يتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثالثة مع مصر

الدولار الأمريكي يواصل الصعود أمام الجنيه مع الاقتراب من صرف الشريحة الثالثة لصندوق النقد الدولي

وزير التموين يكشف حقيقة طلب صندوق النقد لخفض الدعم على المواطن

مقالات مشابهة

  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6 %
  • ‏اقتصاد ليبيا بخير وفق مؤشرات صندوق النقد الدولي
  • أسعار سبائك الذهب BTC  اليوم الاثنين 10-6-2024 في محافظة قنا
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة عن الحكومة المقبلة وموعد الإعلان عنها (فيديو)
  • صندوق النقد: مصر سددت 2.56 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024
  • زامبيا: قرض إضافي من صندوق النقد الدولي لمواجهة آثار الجفاف
  • ماذا يعني تمرير صندوق النقد الدولي المراجعة الثالثة للاقتصاد المصري؟ ‌