قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه حث 'جميع المسؤولين على التراجع عن حافة الهاوية' أثناء حديثه عن الصراع بين إسرائيل وغزة يوم الأحد.

وأضاف جوتيريش إنه 'سيواصل الإصرار على الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن في غزة'، وكرر 'ندائه من أجل وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية'.

وكرر جوتيريش إدانتي المطلقة للهجمات المروعة التي ارتكبتها حماس.

'لا يوجد أي مبرر على الإطلاق لقتل وجرح واختطاف المدنيين'.

وتابع جوتيريش قوله إن الوضع في غزة 'يزداد يأسا مع مرور الوقت'، ودعا جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

وأضاف: 'يؤسفني أنه بدلاً من الهدنة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها بدعم من المجتمع الدولي، كثفت إسرائيل عملياتها العسكرية'.

وعلى الجبهة الدبلوماسية نستعرض جهود كبار الدبلوماسيين وزعماء العالم، خلال اليوم الأحد، وفي ذلك، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن 17 طنًا متريًا من الشحنات الإنسانية وصلت إلى مصر قادمة من فرنسا يوم الأحد.

وقال ماكرون 'نحن نواصل جهودنا جوا وبحرا. معًا، تضامنًا، جنبًا إلى جنب مع مصر والهلال الأحمر”، على موقع X، تويتر سابقًا، كما جدد الدعوة إلى هدنة إنسانية في غزة.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء النرويجي، يوناس جار ستور، إنه يعتقد أن إسرائيل تجاوزت الحدود فيما يتعلق بالقانون الدولي أثناء حديثه إلى هيئة الإذاعة النرويجية NRK يوم الأحد.

واضاف “إنهم (الإسرائيليون) لديهم الحق في الدفاع عن النفس، وأنا أدرك أن الدفاع عن النفس ضد الحرب من منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة أمر صعب للغاية. 

وقال ستور: “لا تزال هناك صواريخ تنطلق من غزة باتجاه إسرائيل، ونحن ندين ذلك”. 

وتابع 'ينص القانون الدولي أيضًا على أنه يجب أن يكون متناسبًا، ويجب أن يؤخذ المدنيون في الاعتبار، والقانون الإنساني واضح جدًا في ذلك، وأعتقد أن هذا الخط قد تم تجاوزه الآن بشكل كبير.'

واستطرد ستور إنه كان يشير على وجه التحديد إلى “الهجمات الإسرائيلية القادمة من الجو ضد المناطق المدنية حيث ليس لدى الناس مكان يختبئون فيه”.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأحد حول الحاجة إلى استمرار تدفق المساعدات إلى غزة وشدد على أهمية حماية أرواح المدنيين، بحسب البيت الأبيض.

وفي الاتصال مع نتنياهو، أكد بايدن دعمه لإسرائيل للدفاع عن نفسها لكنه قال إن إسرائيل بحاجة إلى القيام بذلك 'بطريقة تتفق مع القانون الإنساني الدولي التي تعطي الأولوية لحماية المدنيين'. ودعا أيضا إلى زيادة كبيرة في تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وناقش الجهود الجارية لتحديد مكان الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل وغزة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الرئيس الفرنسي أنطونيو غوتيريش یوم الأحد

إقرأ أيضاً:

إدانة عربية ودولية للهجوم "الوحشي" الإسرائيلي على النصيرات

أدانت عدة دول عربية، ودولية، اليوم الأحد 09 يونيو 2024، الهجوم الوحشي والدامي الذي شنته إسرائيل على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة يوم أمس، وأسفر عن استشهاد 210 فلسطينيين، وإصابة أكثر من 400 آخرين.

تركيا

 

أدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات في قطاع غزة.

وأكدت الخارجية التركية في بيان صحفي، أن إسرائيل وبهذا "الهجوم الوحشي" الأخير أضافت جريمة جديدة إلى جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة.

وقالت: "ندين الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات للاجئين في غزة، الذي أدى إلى مقتل المئات من المدنيين الفلسطينيين".

ودعت المؤسسات المسؤولة عن حفظ السلم والأمن الدوليين، خاصة مجلس الأمن الدولي، إلى الالتزام بمسؤولياتها من أجل وقف إسرائيل التي تحاكم في محكمة العدل الدولية بسبب انتهاكها لالتزاماتها الناشئة عن اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية، من ارتكاب هذه الجرائم.

وكانت قوات الاحتلال، قد ارتكبت أمس السبت مجزرة في مخيم النصيرات، أسفرت عن استشهاد 210 مواطنين وإصابة أكثر من 400 آخرين.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 36,801 مواطن، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 83,680 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات.

الأمم المتحدة

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، إنّ مشاهد القتل في النصيرات تثبت أن الحرب تزداد بشاعة، ومخيم النصيرات يشكل بؤرة الفاجعة التي يعيشها قطاع غزة.

وذكر "غريفيث" على صفحته بمنصة التواصل الاجتماعي "إكس"، اليوم الأحد، "أنّ مخيم النصيرات للاجئين أصبح مركز الصدمة الزلزالية التي لا يزال المدنيون في غزة يعانون منها، وعندما نرى الجثث المكفنة على الأرض، نتذكر أنه لا يوجد مكان آمن في غزة".

وتابع: "عندما نرى المرضى الملطخين بالدماء وهم يعالجون على أرضيات المستشفيات، نتذكر أن الرعاية الصحية في غزة معلقة بخيط رفيع".

لبنان

أدانت وزارة الخارجيّة والمغتربين اللبنانية في بيان، المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل مؤخرا في مخيم النصيرات بقطاع غزة، والتي راح ضحيّتها مئات الشهداء والجرحى، بعد يومين من استهدافها لمدرسة تابعة لوكالة " الأونروا " تؤوي نازحين فلسطينيين في المخيّم نفسه، حيث سقط أيضا" عشرات الشهداء والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال والمسنين.

وقالت، في بيان، صدر اليوم الأحد، إن هذه الاعتداءات تشكل "انتهاكًا خطيرًا وواضحًا للقانون الدولي الإنساني، وقرارات الشرعيّة الدوليّة مما يطيل هذه الأزمة، ويُقوّض أي فرصة لحل عادل وشامل يسمح بقيام دولة فلسطينيّة مُستقلّة، استنادًا إلى قرارات الشرعيّة الدولية، ومبادرة السلام العربيّة، وحلّ الدولتين".

ودعت الوزارة المجتمع الدولي، والأمم المتحدة إلى "التحرُّك بشكلٍ فوري وحاسم لوقف هذه المجازر والاعتداءات، ووضع حدٍّ لهذه الكارثة الإنسانيّة، والضغط على إسرائيل للامتثال لقرارات الشرعيّة الدوليّة ذات الصّلة، والقانون الدولي الإنساني".

سلطنة عُمان

 أعربت سلطنة عُمان عن إدانتها للهجوم الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات في غزة، وأسفر عن مجزرة راح ضحيتها استشهاد وإصابة مئات الضحايا من المدنيين الفلسطينيين.

وأكدت في بيان، صدر عن وزارة الخارجية، اليوم الأحد، أنّ استمرار ارتكاب جرائم الحرب المُمنهجة بحق الشعب الفلسطيني هي انتهاك واضح وصريح للمواثيق الدولية، والقانون الدولي الإنساني، ما يستدعي تدخل المجتمع الدولي العاجل، لوضع حدٍ لهذه الجرائم ضد الإنسانية، وحماية المدنيين، وتحميل دولة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية أفعالها.

الكويت

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للهجوم الهمجي الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم النصيرات، مما تسبب في مجزرة راح ضحيتها ما يزيد عن 200 شخص من الأبرياء، وخلفت المئات من الجرحى في انتهاك صارخ للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني.

وقالت الخارجية الكويتية، في بيان صدر اليوم الأحد، إن الوزارة تدين تلك الجريمة البشعة لتؤكد ضرورة تحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولياتهم في وقف ذلك العدوان الهمجي على الشعب الفلسطيني الشقيق، والذي أودى بحياة ما يزيد عن 36 ألف ضحية من الفلسطينيين المدنيين العزل.

 كما شددت على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية وتوفير الحماية للأشقاء الفلسطينيين.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • حدث ليلا.. التلويح بالنووى يشعل الصراع بين روسيا وأمريكا ورعب عالمي بسبب الحرائق
  • صحيفة أمريكية تكشف عن أخطر رسالة وجهها السنوار لقادة حماس.. هذا ما تضمنته
  • الرئيس الفلسطيني: على مجلس الأمن والمجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لفتح جميع معابرها مع غزة
  • الهلال الأحمر : إسرائيل استخدمت شاحنة مساعدات خلال عملية النصيرات
  • «صفقة الأسرى وعدم توسيع رقعة الصراع».. أبرز مطالب بلينكن من نتنياهو
  • بلينكن لقادة المنطقة: إذا كنتم تريدون وقف النار فاضغطوا على حماس
  • البحرين تدين اعتداءات الاحتلال على مخيم النصيرات في غزة
  • الإمارات تدين بشدة انتهاكات الاحتلال المستمرة ضد الشعب الفلسطيني
  • إدانة عربية ودولية للهجوم "الوحشي" الإسرائيلي على النصيرات
  • الكويت تدين وتستنكر هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي الهمجي على مخيم "النصيرات"