كشف خبير التغذية يفغيني أرزاماستسيف، إذا كان الشخص يعاني من ضغط دم غير مستقر، فإن الأطعمة التي تحتوي على الملح يمكن أن تسبب الصداع.

 

وذكر الدكتور أرزاماستسيف أنه إذا كنت تعاني من مشاكل في ضغط الدم، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح غالبا ما تسبب الصداع، وعلى وجه الخصوص، يمكن أن تنشأ مثل هذه المشكلة مع ضغط غير مستقر، عندما يمكن أن يرتفع ضغط الدم فجأة بشكل حاد، مما يزيد من الحمل على القلب.

 

وأشار الأخصائي إلى أنه مع الضغط غير المستقر، يمكن أن يسبب الملح الصداع، لأنه في حد ذاته يساهم في زيادة ضغط الدم، مما يسبب احتباس السوائل، وعلى سبيل المثال، إذا كان ضغط دم الشخص مرتفعا بالفعل، فإن زيادته الجديدة الناجمة عن الملح ستزيد بشكل كبير من تأثير الدم على جدران الأوعية الدموية، وسيزداد ضغطه. سينشأ التوتر مما يسبب الألم.

 

وقال الطبيب أرزاماستسيف في مقابلة مع موسكو 24: "إذا كان الضغط غير مستقر، ويشعر المريض به من خلال الصداع، فإن الأطعمة التي تزيد الضغط يمكن أن تسبب له مثل هذا الانزعاج".

 

كما لفت الطبيب الانتباه إلى حقيقة أن الكحول يمكن أن يثير تغيرات غير مرغوب فيها في الضغط تسبب الصداع.

 

وخلص الخبير إلى أن "الكحول يمكن أن يؤثر على مستوى الضغط العام والضغط داخل الجمجمة".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط دم الصداع الملح زيادة ضغط الدم الضغط العام ضغط الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون

أظهرت الأبحاث الحديثة المنشورة أن التفكير السلبي ليس مجرد حالة مزاجية عابرة، بل يمكن أن يكون له تأثيرات بعيدة المدى على صحتنا الجسدية يمكن أن تسفر الأفكار والمشاعر السلبية المزمنة عن مشاكل صحية متعددة، منها اضطرابات الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم. 

منتجات يجب على النساء استهلاكها أثناء انقطاع الطمث التفكير السلبي وأثره على الصحة الجسدية

نستعرض فيما يلي خمسة أمراض رئيسية يمكن أن تتفاقم بسبب التفكير السلبي، وفقًا لما ذكره موقع “ذا ميرور”

 مشاكل الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دورًا حيويًا في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة والمزاج. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريرية"، يمكن أن يؤدي التوتر المزمن والمشاعر السلبية إلى اضطراب توازن هرمونات الغدة الدرقية. هذا الخلل يمكن أن يسبب قصورًا أو فرطًا في نشاط الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى أعراض متنوعة مثل التعب المزمن، وزيادة أو فقدان الوزن، وتقلبات المزاج.

زيادة معدل ضربات القلب

يُعتبر التفكير السلبي المستمر محفزًا لاستجابة الجسم للتوتر، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب. أشارت الأبحاث المنشورة في مجلة "الكلية الأمريكية لأمراض القلب" إلى أن التوتر المزمن والمشاعر السلبية يمكن أن يساهما في تطور مشاكل القلب والأوعية الدموية. ومع مرور الوقت، قد يزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

مشاكل الجهاز الهضمي

صحة الجهاز الهضمي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالة العاطفية للفرد. قد يكون التفكير السلبي خطرًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث أظهرت الدراسات أن التوتر والمشاعر السلبية يمكن أن يعطلا توازن البكتيريا في الأمعاء. هذا الاضطراب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، والارتجاع الحمضي، وقرحة المعدة.

ارتفاع ضغط الدم

يرتبط التفكير السلبي المزمن بارتفاع مستويات ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى. أشارت الأبحاث المنشورة في مجلة "ارتفاع ضغط الدم" إلى أن الأفراد الذين يعانون من مشاعر سلبية مستمرة هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم على مر الزمن.

 آلام أسفل الظهر

التوتر، القلق، والاكتئاب من العوامل النفسية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم آلام أسفل الظهر. وفقًا لدراسة نُشرت في "المجلة الأوروبية للألم"، الأفراد الذين يعانون من مشاعر سلبية مزمنة هم أكثر عُرضة للمعاناة من آلام أسفل الظهر المستمرة. هذا يرجع إلى أن التوتر النفسي يمكن أن يؤدي إلى توتر عضلي وتغيرات في كيفية تعامل الجسم مع الألم.

مقالات مشابهة

  • 5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون
  • متى تسبب ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بالجفاف والدوخة؟
  • لكبار السن.. ضيق التنفس يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب
  • المصابون بانخفاض ضغط الدم لا يحتاجون إلى تناول النعناع
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • هل الشامات تسبب سرطان الجلد؟.. طبيب أورام يكشف مفاجآت صادمة
  • أعراض وأسباب جفاف العيم أثناء الموجة الحارة
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • كيفية الوقاية من فقر الدم لدى النساء
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟