الرؤية- فيصل السعدي

رعى سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، انطلاق أعمال منتدى عمان لصناعة الذكاء الاصطناعي، بحضور أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين من مختلف القطاعات.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز دور الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة في تحقيق التنمية وتطوير الاقتصاد في سلطنة عمان.

 

وشهدت فعاليات المنتدى تنظيم 4 جلسات، الأولى تضمنت كلمة الترحيب بمشاركة سعادة الدكتور علي الشيذاني وأصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين من مختلف القطاعات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر والأفكار حول دور الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاعات المختلفة.

واستعرضت الجلسة الثانية أبرز الإنجازات والتطورات في هذا المجال خلال العام الماضي، بالإضافة إلى احتفال وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمناسبة ذكرى مرور عام على إطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

وناقشت الجلسة الثالثة موضوع الذكاء الاصطناعي في الصحة والسلامة والبيئة لتعديل سلامة السلوك ودور التكنولوجيا المتقدمة في تحسين السلامة والصحة العامة، في حين ناقشت الجلسة الرابعة فرصة عمان في الذكاء الاصطناعي التوليدي وأبرز التحديات في مجال التكنولوجيا.

وتضمنت الفعاليات، مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالتنويع الاقتصادي وبناء القدرات ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاعات الأساسية، بالإضافة إلى القوانين واللوائح التي تعزز الجانب الإنساني وتدفع اقتصاد السلطنة نحو المستقبل وعقد الندوات التي تساهم في تبادل المعرفة والخبرات في مجال التكنولوجيا. 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ذكاء اصطناعي بلا أحكام بشرية مسبقة.. كيف نكسر الحلقة الجهنمية؟

يحدث الذكاء الاصطناعي تحوّلاً تدريجياً في حياة الناس اليومية، إذ يُسهّل المهام البسيطة أو المعقدة، لكنّ الأحكام البشرية المسبقة تكثر في الكمّ الكبير من المعلومات التي يقوم عليها، مما ينذر بانتقال عدوى التمييز إلى العقل الآلي، فهل يمكن جعلُه محايداً؟

 في رأي الخبراء الذين تحدثوا لوكالة فرانس برس فإن هذا الأمر غير ممكن في الوقت الراهن، ملخصّين وجهة نظرهم بأن "الخميرة لا يمكن أن تُزال من قالب الحلوى بعد خَبزِه".

وهذا الاستنتاج يصحّ خصوصاً على الذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ أن برامجه تنهل معلوماتها من الإنترنت، فتتغذى من المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو، وسوى ذلك، لتُنتِج في المقابل كل أنواع المحتوى، على الطلب.

إلاّ أن الانطباع الذي تتركه قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي قد يكون خادعاً، إذ أن برامجه على غرار "تشات جي بي تي" تبقى مجرّد آلات قائمة على منطق الرياضيات، تتنبأ بالكلمات أو وحدات البكسل الأكثر احتمالاً واحدة تلو الأخرى.

وقال مدير المنتجات في شركة "المبيك" الناشئة للذكاء الاصطناعي جايدن زيغلر إن النماذج اللغوية لبرامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "لا تُدرك ما تعرفه، أو لماذا تعرفه". وشرح أنها "لا تستطيع تمييز ما هو متحيز أم لا، وما يتسم بالشمول أم لا، لذلك لا يمكنها فعل أي شيء حيال ذلك".

وفي غياب الإعدادات الإضافية، إذا طلب المستخدم صورة لمدير شركة، يحصل على صور لرجال بيض أربعينيين يرتدون بدلات.

ولاحظ جوشوا ويفر الذي يدير منظمات غير حكومية في تكساس تُعنى بحقوق الإنسان في القضاء أن "هذه النماذج بمثابة مرايا لتاريخ البشر وثقافتهم". وأكّد أنها "لن تتوصل إلى نتائج تختلف جوهرياً عن المعلومات المخزّنة".

"المُرشِّح الاجتماعي"

ورأى هذا المحامي أن الخطر يتمثل في انتقال أحكام البشر المسبقة إلى برامج الذكاء الاصطناعي "الذي يعزز بدوره أفكارهم المسبقة"، واصفاً هذا الوضع بـ"حلقة جهنمية".

وتبدو الحلول التكنولوجية لهذا الخطر محدودة، إذ أن إعادة التدريب الكاملة لبرامج الذكاء الاصطناعي التوليدي التأسيسية وتلقينها بيانات غير متحيزة ستستغرق وقتاً طويلاً، وترتّب تكلفة باهظة، ولا توجد أصلاً مجموعة محددة من المعلومات "المحايدة".

من هذا المنطلق، تحاول الشركات "مواءمة" نماذج الذكاء الاصطناعي مع القيم المنشودة، من خلال فرض القواعد عليها. وبالتالي، توقفت معظم برامج الدردشة الآلية عن التعبير عن المشاعر التي لا تتمتع بها، واصبحت تنتج نتائج أكثر تنوعاً.

وقال المؤسِس المشارك لشركة "ألمبيك" توماس بويغ "نضع لهذه النماذج مُرشِّحات اجتماعية" فتصبح أشبه "بالأشخاص ذوي الآراء الحادّة الذين تعلموا ألا يجاهروا بما يفكرون فيه".

ولكن تبيّن في فبراير الفائت أن ثغرات ونقاط ضعف تشوب طريقة "الفلاتر"، عندما استجاب برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "جيميناي" (من "غوغل") طلبات لإدراج رجل أسود وامرأة آسيوية ضمن صور عن جنود ألمان من الحرب العالمية الثانية.

وتحت ضغط المنافسة، تستعجل شركات التكنولوجيا العملاقة ابتكار أدوات مساعدة قائمة على الذكاء الاصطناعي وتوفيرها للمستخدمين بسرعة كبيرة.

ولاحظت الباحثة في منصة الذكاء الاصطناعي التعاونية "هاغينغ فايس"، ساشا لوتشيوني، إن هذه الشركات ترغب كثيراً في أن تكون قادرة على مَحو ما تعلمته النماذج اللغوية آلياً.

لكنها اعتبرت أن "السعي إلى أيجاد حل تكنولوجي هو خيار في الاتجاه الخاطئ".

"علاج"

وشدّد جوشوا ويفر على أن الأكثر إلحاحاً هو تثقيف البشر في شأن هذه الأدوات الجديدة، وهي آلات توحي أن لديها وعياً. وتمنى لو يتوافر "القليل من الفطرة السليمة".

ونصح بالحرص على التنوّع في فرق المهندسين المسؤولين عن هذه البرامج، إذ غالباً ما يكون أعضاؤها شديدي التجانس، من الشباب المنتمين إلى خلفيات متشابهة، وليس بينهم الكثير من وجهات النظر المختلفة".

ومع أن "تشات جي بي تي" أظهر خلال أحدث عرض توضيحي للشركة التي صممته "أوبن إيه آي" قدرة على "قراءة" مشاعر مستخدميه على وجوههم، يبقى السؤال هل سيكون في وسعه تفسير تعابير وجوه الأشخاص المنتمين إلى كل الثقافات بشكل صحيح؟

إلاّ أن الخبراء ذكّروا بأن الذكاء الاصطناعي التوليدي لا يزال في مراحله الأولى. وتستكشف شركات ناشئة عدة طرقاً مختلفة.

فشركة "بينيكون" مثلاً تخصصت في "التوليد المعزز بالاسترداد" أو ما يُعرف اختصاراً بـ"راغ" RAG، وهو عبارة عن إنشاء قواعد بيانات موثوق بها ومضبوطة بصرامة، تغرف منها أداة المساعدة القائمة على الذكاء الاصطناعي العناصر.

وأعطى كبير مسؤولي التكنولوجيا في الشركة، رام سريهارشا، مثالا تطبيقاً في إحدى شركات المحاماة: "أداة المساعدة القائمة على الذكاء الاصطناعي - نموذج اللغة - خبيرة في اللغة الإنكليزية، وليس في القانون. فلنتخيل لو كان يستطيع الوصول إلى محامٍ يعرف كل الملفات. سيتمكن في هذه الحالة من الإجابة عن أي سؤال قانوني!".

على المدى البعيد، يأمل المهندسون في أن يتيحوا للآلات القدرة على أن تقدّر عواقب سلوكها.

وقال جايدن زيغلر "في الوقت الراهن، هي مجرّد صناديق سوداء لا يمكن فهمها (...) ولكن ربما يمكننا في المستقبل تصميم مستوى أعلى يستطيع فيه النموذج فرز المعلومات الجيدة من تلك السيئة، مع نظام مكافآت".

 وقال توماس بويغ مازحاً "باختصار، ستتمكن نماذج الذكاء الاصطناعي من الخضوع للعلاج".

مقالات مشابهة

  • خبير تكنولوجيا معلومات: النسخة الجديدة من GPT4o ستمثل تهددًا لصناعة السينما
  • خبير: برامج الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى إغلاق هوليوود
  • ذكاء اصطناعي بلا أحكام بشرية مسبقة.. كيف نكسر الحلقة الجهنمية؟
  • مؤتمر يستعرض حلول الذكاء الاصطناعي بدبي
  • «منتدى أبوظبي للسلم» يبحث في الفاتيكان تحضيرات قمة «هيروشيما»
  • ختام فعاليات برنامج النيابة الإدارية حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • النيابة الإدارية تختتم دورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر
  • الذكاء الاصطناعي يتيح للمغرب فرصا كبيرة لتحسين إنتاجية كافة القطاعات (وزيرة الانتقال الرقمي)
  • هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تعقد جلسة حوارية عن الابتكارات الرقمية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة
  • بوغالي يقترح إنشاء لجنة برلمانية إستشارية على مستوى الأمم المتحدة