يعد الألم المزمن إحدى المشاكل الأكثر شيوعا في طب الأطفال، ويعرّف بأنه أي ألم يلازم الشخص لفترة أكثر من 3 أشهر، سواء كان مستمرا أو على فترات متقطعة، وقد يستمر لسنوات.

ويعرّف الألم المزمن أيضا بأنه الألم الذي يمتد إلى ما بعد الفترة المتوقعة للشفاء، وتشير الأرقام إلى أن 15 إلى 39% من الأطفال يعانون من الألم المزمن، ومن الأشكال الأكثر شيوعا له آلام العضلات والعظام وآلام المعدة والصداع.

آلام بلا أسباب عضوية

تقول رجاء عبد الجواد (35 سنة) إن ابنتها عانت من آلام الصداع المتكررة، وعندما ذهبت إلى طبيب متخصص في الأمراض الباطنية رجح إصابتها بقصور في الغدة الدرقية وطلب مجموعة من التحاليل.

وأضافت أن نتائج التحاليل جاءت جيدة، فأشار عليها البعض باستشارة طبيب متخصص في طب الأنف والأذن، ومع عدم وجود أي التهاب في الأذن الوسطى واستبعاد حساسية الجيوب الأنفية لم يتمكن الطبيب من العثور على سبب عضوي واضح للصداع.

وبمشاعر يملؤها الإحباط -تقول رجاء- إن الطبيب قال لها "مع استبعاد علامات الخطر وظهور الطفلة في حالة صحية جيدة يكون من الصعب تعريضه لأشعة مقطعية على المخ أو التصوير بالرنين المغناطيسي، ونصحني باستشارة طبيب نفسي".

أسباب الألم المزمن

يختلف الإحساس بالألم من طفل إلى آخر، ويتحكم في ذلك التكامل الديناميكي بين العوامل البيولوجية والعوامل النفسية والمتغيرات الاجتماعية والثقافية، وكذلك الالتهاب وتجارب الألم السابقة وطفرات النمو والنظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات والكربوهيدرات.

يضاف إلى ذلك أنه عندما يعاني الطفل من ألم مزمن تصبح الأعصاب المسؤولة عن نقل إشارات الألم إلى الدماغ أكثر حساسية، وقد يخطئ الدماغ ويترجم الإشارات الأخرى على أنها ألم.

للألم المزمن آثار مدمرة على الأطفال وأسرهم ويتداخل مع جميع جوانب حياتهم (شترستوك) يستمر في مرحلة البلوغ

بدورها، تقول كريستين تشامبرز عالمة النفس والأستاذة بجامعة دالهاوسي لموقع "تودايز بارنت" إن للألم المزمن آثارا مدمرة على الأطفال وأسرهم ويتداخل مع جميع جوانب حياتهم.

وتوضح تشامبرز أن واحدا من كل 5 أطفال يعانون من الألم المزمن، وأن الأبحاث تظهر ارتفاع هذا المعدل بشكل متزايد كل عام.

وتستدل تشامبرز على ذلك بزيادة دخول الأطفال إلى المستشفيات بسبب الألم المزمن بمقدار 9 أضعاف بين عامي 2004 و2010، وتنصح بأهمية الوعي المبكر وطرق التعامل، لأن الألم المزمن عند الأطفال يزيد خطر استمراره في مرحلة البلوغ.

ويؤكد ذلك دراسة قامت بها جمعية الألم الأميركية عام 2013 من خلال تقييم 1045 من مرضى الألم المزمن الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 سنة.

وأفادت الدراسة بأن واحدا من كل 6 من مرضى الألم المزمن أبلغوا عن معاناتهم منذ مرحلة الطفولة وكانوا في الأغلب من الإناث بنسبة 68%.

يؤدي إلى الاكتئاب

كما يؤثر الألم المزمن على الحالة المزاجية للأطفال وتعطيل وظائفهم اليومية، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض القلق والاكتئاب 3 مرات مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون منه، وهذا ما أشارت إليه مراجعة منهجية قام بها باحثون من جامعة كالغاري الكندية عام 2019.

وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين الألم المزمن في مرحلة الطفولة واضطرابات الصحة العقلية والاضطرابات السلوكية في مرحلة البلوغ.

الروتين اليومي المنتظم للطفل وممارسة الأنشطة المختلفة يساعدان  في تخفيف الألم (بيكسلز) إدارة الألم المزمن

وينصح الخبراء باتباع نهج متعدد الاختصاصات لمساعدة الطفل على إدارة الألم والتكيف معه وتعزيز الأداء الوظيفي من خلال:

العلاج البدني: ينبغي تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة الرياضية، لأن عدم الحركة تساعد على تفاقم الشعور بالألم، وينبغي تعويد الطفل على نظام غذائي صحي وحصوله على قسط كاف من النوم. العلاج النفسي: ويشمل التدريب على الاسترخاء والعلاجات التي تغير الأفكار والسلوكيات المتعلقة بالألم. العلاج الدوائي: يعتمد على تناول مسكنات الألم مثل الإسيتامينوفين والإيبوبروفين، وقد يوصي الطبيب بجرعات خفيفة من مضادات الاكتئاب. كيف يتعامل الآباء مع آلام الطفل المزمنة؟

لا يقتصر تأثير الألم المزمن على الطفل وحده، بل يمتد ليشمل كافة أفراد الأسرة، ولا سيما الوالدين.

وفي دراسة قام بها باحثون من جامعة ألبرتا الكندية عام 2019 تناولت تجارب الآباء مع الألم المزمن لدى أطفالهم، وعبرت عن مدى التأثير السلبي لألم الطفل على كافة أفراد الأسرة بسبب العملية الشاقة في الحصول على تشخيص للألم أو الحصول على إستراتيجيات لإدارة الألم ومدى تأثر الحياة الأسرية بسبب تكبد تكاليف مالية إضافية والتغيب عن العمل وتدني جودة الحياة.

وينقل موقع "فسيولوجي توداي" عن راشيل كوكلي الطبيبة النفسية والأستاذة في جامعة هارفارد بعض النصائح التي تساعد الآباء على إدارة الألم المزمن عند الطفل، ومنها:

تجنب التركيز المبالغ فيه مع آلام الطفل: قد يعزز الآباء زيادة آلام الطفل من خلال التركيز المبالغ فيه وتكرار السؤال بخصوص الألم. المساعدة أكثر من اللازم تؤخر التعافي: يحاول الآباء مساعدة طفلهم بكل الطرق الممكنة عندما يعاني من الألم، لكن الأفضل له هو تحفيزه على بذل المزيد من الجهد من أجل تعزيز التكيف الإيجابي مع الألم على المدى الطويل. استشارة الطبيب النفسي: تقلل خطر إصابة الطفل بالقلق والاكتئاب، وكذلك تسليح الوالدين بالطرق الفعالة لتهدئة نفسيهما عندما يعاني الطفل من نوبات الألم المتكررة. عدم السماح بالغياب المتكرر عن المدرسة: يساعد الروتين اليومي المنتظم للطفل وممارسة الأنشطة المختلفة في تخفيف الألم، على العكس من فترات الراحة الطويلة التي يمكن أن تساهم في ظهور آلام جديدة، إضافة إلى التحديات النفسية مثل التشوش العقلي وتغير المزاج والانفصال عن بيئة الفصل الدراسي. تعزيز دعم المعارف والأصدقاء: لا ينبغي أن يخاف الطفل من التحدث عن تجاربه مع الألم والحديث عما يمر به، فقد يمنحه ذلك قدرا من الارتياح والحصول على الدعم من جانب الأصدقاء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الألم المزمن الطفل على الطفل من فی مرحلة

إقرأ أيضاً:

الأوراق المطلوبة للتقديم بالمدارس الرسمية 2025.. اعرف المواعيد والسن المطلوب

التقديم في المدارس الرسمية 2025.. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل التقديم في المدارس الرسمية 2025، تزامنًا مع فتح باب التقديم في كافة المحافظات.

التقديم في المدارس الرسمية 2025

وبدأ التقديم في المدارس الرسمية لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، للدراسة بالعام الدراسي المقبل، بداية من السبت 1 يونيو.

التقديم في المدارس الرسمية 2025آخر موعد للتقديم في المدارس الرسمية 2025

وأوضحت الوزارة، أن آخر موعد للتقديم في المدارس الرسمية لمرحلتي رياض الأطفال والأول الابتدائي، حتى نهاية شهر يونيو الجاري، وذلك في يوم الأحد 30 يونيو.

ضوابط التقديم بالمدارس الرسمية 2024

- عمل محضر غلق عقب انتهاء المدة المحدد للتقديم في المدارس الرسمية.

- في حالة عدم اكتمال الأعداد المطلوبة، يتم عمل محضر إعادة فتح التقديم للمدارس الرسمية.

- في حالة عدم قبول الطفل بعد إعلان نتائج التنسيق يمكن التقدم إلى أي مدرسة لم يكتمل بها الكثافة.

- يتم دفع المصروفات الدراسية، عند تقديم الملف الورقي.

- الأعداد المطلوبة في الفصل الواحد 36 طفل دون التقيد بالمربع السكني.

- الأولوية في التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، للأطفال المستوفيين السن وشروط القبول.

التقديم في المدارس الرسمية 2025سن التقديم بالمدارس الرسمية 2025

- ألا يقل عمر الطفل المتقدم لمرحلة رياض الأطفال عن 4 سنوات.

- ألا يقل عمر الطفل المتقدم للصف الأول الابتدائي عن 6 سنوات.

- ألا يزيد عمر الطفل المتقدم للصف الأول الابتدائي عن 9 سنوات.

شروط التقديم بالمدارس الرسمية 2025

- أن يكون الطالب سليماً.

- ضمان خلوه من أي إعاقات نفسية أو ذهنية، وغيرها من الإعاقات والتي تحتاج إلى برامج خاصة.

- يتم تقديم توكيل رسمي موثق من الشهر العقاري أو من إحدى السفارات المصرية بالخارج بمقر عمل ولى الأمر.

التقديم في المدارس الرسمية 2025

- وفي حالة عدم وجود الأبوين، يكون التوكيل بالتقدم إلى المدارس الرسمية الدولية.

- اجتياز الطفل المتقدم للمقابلة الشخصية التي تغطي المهارات الآتية:

- المظهر الشخصي.

- السلوك.

- مهارات الرياضيات.

- مبادئ معرفية.

- المهارات الحركية.

- مهارات التفكير.

اقرأ أيضاًالأوراق المطلوبة للتقديم في الثانوية العامة 2024

خطوات التقديم في رياض الأطفال للمدارس الرسمية واللغات

مواعيد وسن التقديم بالمدارس الرسمية 2025.. اعرف الأوراق المطلوبة

مقالات مشابهة

  • في 7 خطوات.. كيف يتعلم الكبار السعادة من الأطفال؟
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بالمدارس الرسمية 2025.. اعرف المواعيد والسن المطلوب
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في مرحلة رياض الأطفال.. تعرف عليها
  • خطوات التقديم في رياض الأطفال للمدارس الرسمية واللغات
  • مواعيد وسن التقديم بالمدارس الرسمية 2025.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • نصائح لأولياء الأمور للتعامل مع طلاب الثانوية العامة.. «بلاش تجارب سلبية»
  • تأجيل التقديم لمرحلة رياض الأطفال 2024 بالقاهرة لهذا السبب
  • في اليوم العالمي للطفل.. نصائح هامة للتربية السليمة
  • أستاذ طب نفسي: عدم نضج الشخصية سبب الخوف من وفاة أحد الأقارب
  • حماية حقوق الأطفال في العصر الرقمي “تحديات وحلول”