أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا حول أهم مؤشرات الاقتصاد المصري وتطوراتها في ظل التحديات العالمية الحالية.

معدل النمو السنوي الحقيقي بلغ نحو 3.8%

وأوضحت دكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن على الرغم من استمرار التحديّات والتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية العالـميّة من ارتفاع التضخم العالمي، والأزمة الروسيّة الأوكرانيّة وكذلك التحديات العالمية مع استمرار حالة عدم اليقين، إلا أن معدل النمو السنوي الحقيقي بلغ نحو %3.

8 خلال عام 2023/2022 ، فضلًا عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ليبلغ 10.2 تريليون جنيه في 2022/2023 على الرغم أنه كان من المستهدف 9.2 تريليون جنيه في العام ذاته.

أبرز الأنشطة الاقتصادية التي حققت معدلات نمو

واستعرض تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مُعدّلات نمو الأنشطة الاقتصادية للعام الـمالي 2023/22، حيث تتمثل أبرز الأنشطة الاقتصادية التي حققت معدلات نمو إيجابية خلال العام المالي ككل في المطاعم والفنادق ليسجل نسبة 28% وقناة السويس 18.4%، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 16.3%، والخدمات الاجتماعية والتي تشمل الصحة والتعليم لتسجل نسبة 5.8%، والزراعة 4.1%.وأرجع تقرير وزارة التخطيط النمو الإيجابي لقطاع الاتصالات، إلى زيادة الصادرات الرقمية لتسجل 4.9 مليار دولار، وزيادة الاستثمارات في الشركات التكنولوجية الناشئة بنسبة نمو 22%، وزيادة خدمات البيانات، كما حقق نشاط الزراعة وفقًا للتقرير معدلات نمو إيجابية نظراً للتوسّع في الزراعات التعاقُديّة وتنامي الصادرات الزراعيّة الغذائيّة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التخطيط وزارة التخطيط الناتج المحلي الإجمالي القوى العاملة معدلات البطالة ة التخطیط

إقرأ أيضاً:

تسارع النمو في الاقتصاد التركي 5.7%

أنقرة (زمان التركية) – حقق الاقتصاد التركي نموًا بوتيرة أسرع في بداية العام، حيث ظل بمنأى عن سلسلة من زيادات أسعار الفائدة العدوانية التي تهدف إلى كبح وإخماد الطلب المحلي.

وفي ما قد يكون طفرة أخيرة قبل بدء التباطؤ الاقتصادي، ارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.7 بالمئة سنويًا في الربع الأول، وهو ما يتماشى مع توقعات المحللين الذين استطلعتهم بلومبرغ، وبارتفاع من 4 بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة (الربع الأخير من 2023).

كما أظهرت البيانات الصادرة الجمعة أن نمو إجمالي الناتج المحلي ارتفع إلى 2.4 بالمئة مقارنة بالربع السابق عند تعديله وفقًا لأيام العمل والتغييرات الموسمية.

وكاد النمو أن ينخفض ​​إلى أقل من 4 بالمئة خلال فترة قام فيها البنك المركزي برفع أسعار الفائدة قرابة ستة أضعاف لتصل إلى 50 بالمئة – وهي حملة تشديد انتهت في نهاية الربع الأول.

Tags: _ التضخم في تركياالاقتصاد التركيالتضخمالليرة التركيةتركيا

مقالات مشابهة

  • آفاق واعدة لنمو اقتصاد الإمارات خلال العام الجاري
  • خبير: الطاقة المتجددة تواصل فرض وجودها داخل مشهد الطاقة العالمي
  • نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • رئيس خطة النواب: زيادة مخصصات وزارة الصحة في الموازنة الجديدة 18.5 %
  • وزير المالية أمام البرلمان: لدينا فائض أولي بـ500 مليار جنيه من الناتج المحلي
  • رئيس خطة النواب: زيادة المخصصات المالية للصحة والتعليم لـ "تريليون ونصف"
  • طلقة مدوية لارتفاع الناتج المحلي الإماراتي بنسبة 3.6% في 2023
  • تسارع النمو في الاقتصاد التركي 5.7%
  • البنك الإفريقي للتنمية: النمو الاقتصادي في إفريقيا لا يكفي لمواجهة الفقر
  • البنك الدولي: روسيا أصبحت رابع أكبر اقتصاد في العالم