كثفت وزارة البيئة من نشاطها خلال الأسبوع الماضي، إذ وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتشديد الرقابة والمتابعة والتصدي للمخالفين، وذلك ضمن مشاركتها في مشاورات الشق التمهيدي لمؤتمر المناخ cop 28 بأبي ظبي، في إطار جهودها المتواصلة للحفاظ على البيئة.

جاء ذلك وفق ما نشرته الصفحة الرسمية لوزارة البيئة عبر حسابها على الفيس بوك، فيديو تبرز فيه الحصاد الأسبوعي لأنشطة الوزارة خلال الفترة من 28 أكتوبر وحتي 4 نوفمبر الجاري.

وخلال الفيديو تستعرض وزارة البيئة الحصاد الأسبوعي وأبرز أنشطة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وقطاعات الوزارة المختلفة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 28 أكتوبر وحتى 4 نوفمبر الجاري وتشمل الآتي:

وخلال مشاركتها في مشاورات الشق التمهيدي، أكّدت وزيرة البيئة أهمية استمرار تقديم المساعدة والدعم الفني للحفاظ على المكتسبات والنجاحات التي تحققت خلال السنوات الماضية، كما شاركت في المائدة المستديرة حول المسارات نحو 2030 وتحقيق التحول الشامل.

وعلى صعيد المشاركة الدولية، شاركت مصر في مؤتمر «كلايمثون» العالمي للتوعية بقضايا المناخ، والذي انطلق لأول مرة من صعيد مصر بمحافظة قنا، وشاركت فيه شباب الخريجين وطلاب الجامعات المصرية بالصعيد.

وعلى صعيد التعاون الدولي، ترأست وزيرة البيئة، مع سفيرة المناخ الكندية، الحدث الرئيسي للتفاوض مع أكثر من 70 وزير حول آليات التنفيذ لتمويل المناخ، كما شاركت في جلسة الإطار الجديد لتمويل المناخ لمناقشة تقرير مجموعة الخبراء رفيعي المستوي المستقلين لإطلاقه خلال مؤتمر المناخ cop28.

كما شاركت الوزيرة في المائدة المستديرة حول «تقييم عالمي تحويلي»، والتي تهدف إلى تقييم التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية باريس، ووضع خارطة طريق لتحقيق أهدافها، كما اختتمت المفاوضات غير الرسمية لمؤتمر المناخ وتلتقي بالرئيس المُعين للمؤتمر لعرض نتائج مفاوضات آليات التنفيذ وتمويل المناخ.

وعلى صعيد الصعيد المحلي، أكّدت وزيرة البيئة على توجه مصر نحو السياحة البيئية، والذي يهدف لربط التنوع البيولوجي وتغير المناخ على أرض الواقع، وذلك من خلال إنشاء المحميات الطبيعية وتطويرها وتوفير الخدمات البيئية بها.

وتأتي هذه الجهود تأكّيدًا لالتزام وزارة البيئة بحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة وزارة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية"التكيف مع التغيرات المناخية.. مكافحة التصحر وإدارة المياه"

ينظم مركز الدراسات والبحوث البيئية، ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية .. مكافحة التصحر وإدارة المياه"، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتنظيم الدكتور أحمد حمزة حسيني أستاذ هندسة القوى الميكانيكية بكلية الهندسة، ومدير المركز، والدكتور عاطف القرن أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب، وذلك يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل، بمركز المؤتمرات بالقاعة الثمانية بالمبنى الإداري.

وقال الدكتور أحمد المنشاوي، إن الندوة تهدف إلى زيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة نتيجة لتغير المناخ، وأساليب التكيف مع التغيرات المناخية، مؤكدًا أن جامعة أسيوط تحرص على الاحتفال باليوم العالمى للبيئة؛ لدعم جهود الدولة في التصدي لمشكلات البيئة والتغير المناخي، وتشجيع البحث العلمي في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة، والحد من تأثيرات التغيرات المناخية، في إطار تكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030.

وقال الدكتور محمود عبدالعليم أن الندوة تأتي في إطار مواصلة جامعة أسيوط موسمها الثقافي البيئي، من خلال تنظيم عدد من اللقاءات والأنشطة والفعاليات؛ لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة، وإقامة ندوات وورش عمل ومسابقات بحثية على مستوى الطلاب والأساتذة حول قضايا تغيرات المناخ، مشيرًا إلى أن جامعة أسيوط تتخذ خطوات نحو حياة وبيئة عمل أكثر استدامة للمجتمع الجامعي.

ينطلق المتحدون في الندوة لمناقشة موضوعات عن التغيرات المناخية وكيفية حدوثها، والآثار الجانبية والتغلب عليها، والوضع الحالى فى مصر ؛وذلك تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة واتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

جدير بالذكر، إن مركز الدراسات والبحوث البيئية، يقدم عدد من الأنشطة البحثية التطبيقية للحد من تحديات تغير المناخ في إطار تكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع رؤية مصر الاستراتيجية وأهداف التنمية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية"التكيف مع التغيرات المناخية.. مكافحة التصحر وإدارة المياه"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • الهجرة في أسبوع.. الجندي تستقبل السفير السعودي وتتابع الطلاب المصريين في قيرغزستان
  • وزيرة التعاون الدولي تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • اقرأ غدا في جريدة الوفد.. جهود مصرية ودولية لاستئناف مفاوضات وقف الحرب الإسرائيلية
  • 25 ضربة خلال أسبوع من القوات الروسية على أهداف استراتيجية أوكرانية
  • وزارة التضامن في أسبوع.. حملات توعية وقوافل طبية ومبادرات تنموية
  • المشاط تبحث رئيس بنك التنمية الأفريقي زيادة آليات تمويل القطاع الخاص