يغيب الرئيس التونسي "قيس سعيد"، عن القمة العربية والإسلامية في السعودية بشأن غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، مساء اليوم الخميس.

وعقد اليوم الخميس اجتماع وزراء الخارجية العرب اجتماعًا تحضيريًا في الرياض للقمة العربية الطارئة.

ومن المُقرر أن تُعقد القمة العربية الطارئة السبت المقبل، لبحث سبل مواجهة التصعيد المُستمر في فلسطين.

ومن المُتوقع أن تُطالب القمة العربية الطارئة بوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى موقف سياسي صلب لدعم الفلسطينيين.

وهذا الاجتماع هو الثاني في أقل من شهر، بعد الاجتماع الأول الذي انعقد بشكل طارئ في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

رئيس تونس يُؤكد ضرورة استكمال الحركة الدبلوماسية سريعًا

بحث الرئيس التونسي قيس سعيد، مع نبيل عمار، وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، ضرورة استكمال الحركة الدبلوماسية في أسرع وقت حتى يلتحق السفراء والقناصل الجدد بمراكز عملهم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء الخميس.

شدّد رئيس الجمهورية التونسية على ضرورة أن يعمل كل سفير على تمثيل تونس أحسن تمثيل في أي عاصمة وفي أي محفل ويستحضر في كل آن وحين أنه يمثل دولة مستقلة ذات سيادة، والسيادة داخلها ملك للشعب التونسي وحده.

كما ذكّر بالمهام الموكلة إلى القناصل وضرورة تحميلهم المسئولية لتيسير الخدمات للتونسيين المقيمين بالخارج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العربية غزة الرئيس التونسي قيس سعيد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تفوز بعدة جوائز في القمة العالمية لريادة الأعمال

خاطب البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية اسفيرياً الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية لريادة الأعمال والمنافسة الكبرى لتمويل الشركات الناشئة الذي استضافته حكومة أذربيجان في باكو العاصمة ومدينة شوشا السياحية، وبتنظيم منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم (الايسيسكو) والمنظمة العربية للتنمية الزراعية في التنظيم والرعاية مع عدد من المؤسسات الأذربيجانية الكبري يونيو 2024م.  


تناولت القمة من خلال حلقات النقاش الاربعة قضايا ريادة الاعمال من منظور التكنولوجيا البازغة وأعمال الابتكار وتمكين النساء والشباب والسياسات العامة لتطوير مناخ ريادة الاعمال والحوافز التي تدفع الشركات الناشئة للنمو وتحقيق التنمية المستدامة. وتعتبر القمة بمثابة مظلة يجتمع تحتها أبرز رواد الأعمال، والمستثمرين، وقادة الفكر، والشركاء في المؤسسات الكبرى، وصناع السياسة، فيما ركزت القمة على العديد من المجالات الحيوية تنافس فيها عدد من رواد الاعمال المشاركين في القمة حضورياً واسفيرياً تأهل للنهائيات اثنين وثلاثون فريقا في خمس مسارات (الصناعات الإبداعية والزراعة والمناخ وتكنولوجيا الغذاء والطب والصحة والتأثير الاجتماعي وتنمية المجتمعات).


تنافست الشركات الناشئة كل في مساره ثم تم اختيار خمسة فائزين تم تصفيتهم وتصنيفهم للجوائز حيث بلغت الجائزة الاولي عشرة ألف دولار وفاز بها فريق سناك باك من أذربيجان والجائزة الثانية ثمانية ألف دولار وفاز بها فريق ري سكيل من طاجكستان والجائزة الثالثة ستة ألف دولار وفاز بها فريق بيوبولس من تركيا والجائزة الرابعة ستة ألف دولار وفاز بها مناصفة فريق كارديفاي من تونس وفريق أجبان الأغنام عالية القيمة والمقدم بواسطة دوالح جاما من جيبوتي كما نال مشروع البيض عالي السيلينيوم والاوميقا الثلاثية والمقدم من البروفيسر محمد التيجاني من السودان تنويها واشادة وفاز بمنحة رعاية من لينفند - ستديو الاستثمار المخاطر - النادي الملائكي الامريكي. هذا وقد شارك حضوريا في لجنة التحكيم الرئيسية واللجان الفرعية ثلاثون من المحكمين العالميين المعتمدين عبر منصة التصويت الرقمي للتحكيم.


هذا وقد تأهلت لنهائيات المنافسة عشرة فرق من مشروعات مسرعات الأعمال المحتضنة بواسطة المنظمة العربية للتنمية الزراعية من كل من السودان والصومال وجيبوتي ومصر فاز منها ستة فرق وهي فريق المهندس دوالح جاما قويضي  (جيبوتي) عن مشروعه اجبان الماعز ذات القيمة العالية للتصدير والذي شارك حضوريا وفاز بالجائزة الرابعة.

 كما شارك حضوريا فريق البروفيسر محمد التيجاني صالح وفريقه (السودان) عن مشروعه البيض عالي السيلينيوم والاوميقا الثلاثية كغذاء وظيفي، وكذلك الدكتور هاشم الحسين (السودان) عن مشروعه تطوير المنتجات التراثية السودانية للألبان من أجل الصادر، والمهندس عمر عبدي يوسف (جيبوتي) عن مشروعه منتجات البان الماعز كغذاء وظيفي للأطفال الرضع. وشارك اسفيرياً فريق المهندس محمود ميرا سيد  (الصومال) عن مشروعه المحسنات الطبيعية لمنتجات الالبان، فريق البروفيسر محمد عبدالسلام شكل (مصر) عن مشروعه منصة ذكاء أعمال الدواجن.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ (160) للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • بعد أزمة إقامة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في السعودية.. قرار مفاجئ من فيفا
  • رئيس أذربيجان: قيام دولة فلسطين مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ضرورة
  • رئيس أذربيجان: سعيد بقبول الرئيس السيسي دعوتي للمشاركة في "كوب 29"
  • المنظمة العربية للتنمية الزراعية تفوز بعدة جوائز في القمة العالمية لريادة الأعمال
  • أبو مازن يتسلم دعوة السيسى لحضور مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • «الدبيبة» يبحث مع الرئيس التونسي إجراءات فتح معبر رأس إجدير
  • “الدبيبة” يناقش مع “سعيد” الإجراءات التنفيذية لافتتاح معبر رأس اجدير
  • صورة: الرئيس عباس يتسلم دعوة لحضور مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • شواطئ المضيق تتأهب لموسم صيف استثنائي وسط تدابير لمنع احتلال الملك العام