قال قدورة فارس وزير شؤون الأسرى والمحررين بفلسطين، إنه كان هناك صفقة لتبادل المتحجزين بين قوى الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، في محاولة لوقف إطلاق النار، وهذا الموضوع كان مطروحًا من اليوم العاشر للحرب، ولكن نتنياهو هو الذي عطل الاتفاق لأنه يعرف أن أي عملية تبادل خطوة للوراء، حيث أطلق وعودًا بأنه سيحرر الأسرى عنوة، ولكنه سيفشل.

صفقة التبادل تحتاج إلى تهيئة مناخ مناسب

وأضاف خلال مداخلة عبر الزووم مع الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، خلال برنامج «كل يوم» المذاع على قناة «ON»، أن تنفيذ صفقة تبادل تحتاج إلى تهيئة مناخ مناسب، ووقف إطلاق النار، ولكن الأحداث ستجبر نتنياهو على الرضوخ وتنفيذ هذه الصفقة.

وحول مدى إمكانية وصول القوات الإسرائيلية للأسرى، قال: «سيفشلون وسيعقدون الصفقة، والتاريخ أثبت ذلك، سواء في صفقة شاليط أو غيره».

وتحدث عن الخلاف الفلسطيني الفلسطيني، قائلًا إن هذه مسألة محسومة منذ فترة، وحتى قبل عمليات القصف في غزة، فنحن نؤمن وما زلنا أن وحدتنا هي قوتنا وانتصارنا، ولكن هناك قوى دولية وإقليمية ودولية سعت لمواجهة أي فرصة لمصالحة داخلية.

أجندات خارجية لتكريس الانقسام

وأوضح أنه كان هناك جهات دولية وإقليمية في منطقة الشرق الأوسط لها أجندات سعت جاهدة لتعزيز وتكريس الانقسام، وتقويض أي فرصة لتحقيق مصالحة تقوم على شراكة بين السلطة وحماس والمقاومة .

وواصل: «القوى الدولية أثقلت علينا بشروط كثيرة حالت بيننا وبين المصالحة.. ولا نعلق أزمتنا على شماعة الغير، فنحن كفلسطينيين من أوقعنا أنفسنا في هذا الفخ.. وضيق الأفق والحسابات التنظيمية الضيقة أثرت إلى حد بعيد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين القصف على غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

إخوتي في الله.. العيد فرصة لنحر الذنوب أيضا

إخواننا الكرام، إن الأضاحي ليست فقط تلك التي تذبحها أول أيام العيد، بل هي ذنب لم تتخلص منه بعد وقررت أن تجعله أضحيتك هذا العام.

وربما تكون أضحيتك هي صبرك على عملٍ أتعبك ابتغاء مرضات ربك، وربما تكون سعيك في طريق لا يعلم نهايته إلا الله، أو عمل خالطه الرياء والكذب، أو وظيفة مرموقة تتمناها ولم تجدد النية بأنها لله وقد أحببتها للعظمة والظهور، وتسلل إلى قلبك حب المكانة بين الخلق.

فليست كل الأضاحي بذبح الماشية مما يُذكر عليها اسم الله، فذبح الهوى أولى، فاذبح هواك، ولا تتعلق بشيء ولا بأحد فكل شيء هالك إلا وجه ربك، ألم ترَ إبراهيم، كيف تعلق بابنه، فمشت به الأقدار إلى المذبح، فما أوشك أن يذبح إلا هواه فقط وتعلقه.

اذبح هواك تجد الفداء..

دائما تكون هكذا المعادلة، لن تُختبر في محبتك لله إلا إذا تسلل إلى قلبك غيره، فليكن في قلبك مساحات للجميع. ولكن اجعل فيه مساحة مقدسة مكتوب على بابها “فاعلم أنه لا إله إلا الله” مساحة لا يسكنها إلا حبك لله فقط.

واحذر أن تضيع من أهله فتضل عن الطريق، كن معهم، منهم، فيهم، إليهم، فالموصول بأهله موصول به. فمتى قصرت شفع عنك أهل الله، فلربما يضيع الفتى من الجميع فتجده عناية الله بأن يرسل إليه القدر بشرا يحمله إلى عناية الله. هؤلاء الذين يضيئون الطريق، الذين لا نحتاج معهم أن نتكلم، فقلوبهم ترى وتسمع، فقد تكون غريبا بين الجميع، ولكن بينهم تجد الوطن والمأوى.

واعلم أنّه لا إله إلا الله..

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يتحدث عن أسوأ وزير سيغادر التشكيل الوزاري الجديد «فيديو»
  • مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب بصفقة وتتهم نتنياهو بالتخلي عن الأسرى
  • عشرات آلاف الاسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب لاسقاط حكومة نتنياهو وابرام صفقة تبادل
  • إخوتي في الله.. العيد فرصة لنحر الذنوب أيضا
  • رئيس حزب إسرائيلي: من المستحيل تحرير المحتجزين وتدمير حماس في الوقت ذاته
  • زعيم حزب العمل الإسرائيلي: من المستحيل تحرير المحتجزين وتجمير حماس في نفس الوقت
  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • غانتس يتهم نتنياهو بعرقل صفقة تبادل الأسرى
  • أغلبية الحكومة الإسرائيلية تؤيد الذهاب إلى صفقة بشأن غزة
  • خبير: هناك أغلبية بالحكومة الإسرائيلية تؤيد الذهاب إلى صفقة بشأن حرب غزة