لجريدة عمان:
2024-06-16@12:58:26 GMT

رصد 3 أنواع من الدلافين بمحافظة مسندم

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

رصد 3 أنواع من الدلافين بمحافظة مسندم

انتهت محمية المتنزه الوطني الطبيعي بمحافظة مسندم من أعمال المرحلة الثانية لمشروع مسح أنواع الثدييات البحرية الذي يأتي في إطار الجهود الرامية إلى صون الموارد الطبيعية بالمحافظة وحمايتها من الاستنزاف والانقراض ويستمر لمدة ثلاث سنوات.

وقالت المهندسة عايدة بنت خلف الجابرية رئيسة فريق المسح" إنه تم تسجيل مشاهدة 3 أنواع من الدلافين خلال عمليات المسح، وهي"الدولفين العام قاروري الأنف ذو البقعة الصفراء ودولفين سبينر الدوار ودولفين المحيط الهندي الأحدب".

تضمنت فعاليات متنوعة، للشركات السياحية والصيادين وحلقات توعوية لطلبة المدارس وجمعيات المرأة العمانية،

وأشارت الجابرية إلى أنه تم استخدام التكنولوجيا في إدخال البيانات كما تم استخدام كاميرا "الدرون" و "الجوبرو" لتجميع أكبر قدر من المعلومات من البيانات، ويتكون فريق العمل من مختصين ومشرفين من هيئة البيئة وجهات أخرى.

ويهدف المشروع إلى توثيق الحيتان والدلافين التي تعيش في مياه المتنزه الطبيعي الوطني في محافظة مسندم وتسجيل وتوثيق الحوتيات ومدى وفرتها قبالة سواحل المتنزه الطبيعي الوطني بهدف تكوين قاعدة بيانات شاملة لهذه الثدييات البحرية بجميع أنواعها ومواقع انتشارها ومواسم تكاثرها وتسجيل الأنشطة البشرية في منطقة المشروع التي قد تؤثر على الكائنات البحرية بما في ذلك الصيد وحركة الشحن، مؤكدة أن هذا المسح يساعد في تحديد أنواع الثدييات البحرية الموجودة في محافظة مسندم، ومعرفة مواقعها وأنماطها الموسمية وتحديد العوامل التي تؤثر على بيئتها الطبيعية وتطوير استراتيجيات الحفاظ عليها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مصر تخطط لـأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات

تخطط مصر لـ"أكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات"، وذلك في إطار تكثيف جهودها للتخفيف من نقص الطاقة وسط موجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد خلال فصل الصيف، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

ونقلت الوكالة عن تجار قولهم، إن الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي "إيجاس" (حكومية) طرحت مناقصة في السوق للحصول على ما لا يقل عن 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأبلغ التجار أن "إيجاس تسعى إلى استلام الشحنات عبر ميناء العين السخنة على البحر الأحمر والأردن".

انقطاع الكهرباء والموجة الحارة.. "معضلة" تؤرق المواطن والاقتصاد في مصر "لا نستطيع تحمل هذا الوضع.. نحن نعاني يوميا.. بينما لا تقدم الحكومة أي حلول ولا تضع جدول زمني لانتهاء الأزمة"، هكذا يشتكي عدد من المواطنين المصريين من استمرار "أزمة انقطاع الكهرباء" في البلاد، وهو ما يصفه مختصون تحدث معهم موقع "الحرة" بمعضلة تؤرق المواطن والاقتصاد على حد سواء.

وكانت مصر قد توقفت إلى حد كبير عن استيراد الغاز الطبيعي المسال في عام 2018، قبل أن تعاود عمليات الشراء هذا العام، للمساعدة في تخفيف الضغط على شبكات الكهرباء والغاز لديها، إذ تقوم بالفعل بتنفيذ انقطاعات دورية للتيار الكهربائي تحت مسمى "تخفيف الأحمال"، مما أدى إلى توقف العديد من مصانع البتروكيماويات والأسمدة، وفقا لـ"بلومبيرغ".

وقد تؤدي هذه المشتريات إلى ضغوط في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية، حسب الوكالة، حيث يساهم انقطاع الإمدادات والطقس الحار في جميع أنحاء نصف الكرة الأرضية الشمالي، إلى زيادة الطلب على هذا الوقود المستخدم في التبريد خلال فصل الصيف.

وبدأت مصر فعليا في شراء الغاز الطبيعي المسال خلال الأشهر الأخيرة عبر الأردن، كما استأجرت سفينة عائمة "لتغويز الغاز المسال" في مايو الماضي، بهدف تأمين الاحتياجات الاستيرادية، التي وصلت إلى العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، وستبقى هناك لمدة 19 إلى 20 شهرا، وفقا لـ"بلومبيرغ".

وتعاني مصر منذ الصيف الماضي من أزمة في إنتاج الكهرباء، دفعت الحكومة إلى اتخاذ قرار بوقف صادرات الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من مايو الماضي، وتنفيذ إجراءات "تخفيف الأحمال"، التي تتضمن قطع التيار الكهربائي لمدة ساعتين يوميا.

من الفائض إلى وقف التصدير.. هل ضل غاز مصر طريقه؟ تعاني مصر من أزمة في إنتاج الكهرباء منذ الصيف الماضي، والتي دفعت وزارة البترول والثروة المعدنية إلى اتخاذ قرار حاسم بوقف صادرات الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من مايو 2024.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يوزع ملابس وأقشمة وحلوى على المصلين في 3 محافظات
  • الجثث تفحمت.. مصرع 9 أشخاص في احتراق "باص" يقل مسافرين وسط اليمن (فيديو)
  • العيد في أبوظبي.. إقبال على مراكز التسوق
  • بكين تعزز صلاحيات خفر سواحلها في بحر الصين الجنوبي
  • مصر تخطط لـأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات
  • معلومات جديدة عن كيفية عمل اللقاح الروسي الثوري لعلاج السرطان
  • أسباب تساقط الشعر بكثرة.. ما هي الأمراض المرتبطة بذلك؟
  • متحف المستقبل يقدم تجارب مبتكرة لزواره في عطلة عيد الأضحى
  • بأدلة علمية..هذا الغذاء المذهل يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالسرطان
  • كتب من نهرا الى قادة أمنيين لإخلاء مساكن ومحال يشغلها نازحون سوريون