أعلنت أيسلندا حالة الطوارئ خوفا من احتمال حدوث ثوران بركاني بعدما شهدت البلد سلسلة من الزلازل مما يهدد المدينة التي تم إخلاؤها الآن.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، بحسب مكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي (IMO)، هناك خطر كبير يتعلق بحدوث ثوران بركاني في المنطقة. 

وتشير التقارير إلى تزايد احتمالية حدوث ثوران البركان في شبه جزيرة ريكيانيس أو في المناطق المجاورة لها.

يُتوقع أن يحدث ثوران البركان في الأيام القليلة المقبلة، حيث يتدفق نهر من الصهارة تحت الأرض لمسافة تقدر بـ 15 كيلومترًا.

بركان غضب في الأهلي بسبب النتائج.. وفرصة الـ 5 مباريات تحسم مصير كولر أمين عام اتحاد المهندسين العرب: المؤامرة كبيرة.. والمنطقة العربية فوق فوهة بركان

سُجلت آلاف الهزات الأرضية حول بركان «فاجرادالسفيال» في الأسابيع الأخيرة، مما تسبب في انزلاق الأرض في أماكن مختلفة في جريندافيك، بما في ذلك ملعب الجولف بالإضافة إلى وجود نفق من الصهارة يمتد شمال شرق البلاد عبر «جريندافيك»، وقد تم تقليل عمقه إلى أقل من 800 متر.

وأُغلقت جميع الطرق المؤدية إلى البلدة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 4000 شخص باستثناء حالات الطوارئ، لضمان إمكانية دخول حركة المرور والخروج منها.

ونتيجةً للنشاط الزلزالي المتصاعد، سُجلت أكثر من 20 ألف هزة أرضية في منطقة جنوب غرب آيسلندا منذ أوائل أكتوبر، مما دفع السلطات إلى اتخاذ قرار بإخلاء المنطقة تحسبًا للتهديد المحتمل من الصهارة المتدفقة إلى غريندافيك.

في يوم الجمعة، أصدرت الوكالة إعلانًا يدعو السكان لمغادرة المدينة، ولكنها أكدت أنه لا يوجد خطر فوري وأن الإجلاء يُعتبر إجراءً احترازيًا لتجنب أي خطر محتمل.

ويُعتبر ثوران البراكين أمرًا مألوفًا في آيسلندا بسبب نشاطها الجيولوجي المستمر، وتعمل السلطات المحلية على وضع خطط وإجراءات للتعامل مع هذه الظواهر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية البراكين الهزات الأرضية الزلازل حالة الطوارئ ايسلندا

إقرأ أيضاً:

محافظ الوادي الجديد يرفع حالة الطوارئ بكافة مرافق الخدمات بمناسبة عيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، بحضور حنان مجدي نائب المحافظ، و سيد محمود سكرتير عام المحافظة.

واستهل المحافظ بتقديم التهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، راجيًا الله أن يعيده على مصر والأمة الإسلامية بالخير والسلام، كما وجّه الشكر للجهد المبذول لتوفير مناخ ملائم للطلاب لتأدية امتحانات الثانوية العامة مؤكدًا على المتابعة اللحظية ومراجعة الإجراءات الأمنية وتفعيل غرفة العمليات حتى انتهاء فترة الامتحانات. 

وأسفر الاجتماع عن عدد من التوجيهات شملت تأمين جميع المنشآت خلال إجازة العيد، ورفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات والمرافق الحيوية بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك، والتنسيق بين الأوقاف ورؤساء المراكز لتهيئة الساحات لصلاة العيد وتزويدها بمكبرات الصوت اللازمة و الرقابة على الأسواق والمخابز للاطمئنان على أرصدة السلع وضبط الأسعار.

كما جرى التأكيد خلال الاجتماع  على استمرار جهود تحصيل مستحقات الدولة، واستمرار تنفيذ حملات الإزالة للمتقاعسين، والتحفظ على المعدات والأجهزة الموجودة لحين السداد؛ حفاظًا على حق الدولة والمال العام، التحليل الدوري لمياه الشرب بالتنسيق بين قطاع الصحة وشركة مياه الشرب والصرف الصحي منح مكافأة مالية لفريق الوادي الجديد لكرة القدم لفوزه بدور 16 وتأهله لدور الثمانية ببطولة دوري مراكز الشباب- النسخة العاشرة.

مقالات مشابهة

  • القصة الكاملة لـ حريق الكويت في منطقة المنقف.. وفيات وإصابات بالعشرات
  • تجربة العمر..مصري يوثق نزوله إلى باطن بركان في آيسلندا
  • في قلب النار.. شباب يخوضون مباراة كرة قدم بجانب بركان غاضب بإندونيسيا
  • دون إعلان رسمي.. العراق ينفذ عشرات الإعدامات في سجن الناصرية
  • تركيا تقرر فرض حجر صحي بسبب داء الكلب
  • محافظ الوادي الجديد يرفع حالة الطوارئ بكافة مرافق الخدمات بمناسبة عيد الأضحى
  • صحة البحيرة تعلن رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لـ عيد الأضحى
  • بسبب “خطأ في التأشيرة” .. نحو 140 حاجا ليبيا يفترشون الأرض بمطار جدة
  • تركيا تعلن فرض حجر صحي على مناطق بسبب داء الكلب
  • إعلان الطوارئ بعد رصد مقــاوم فلسطيني يلبس ملابس عسكرية ويحرق شاحنة تنقل مستوطنين في مستوطنة افرايم - فيديو