أعلن المعهد الهندي للتكنولوجيا – دلهي أبوظبي، أول حرم جامعي دولي للمعهد المرموق، عن إطلاق برنامجه الأكاديمي الأول وفتح باب التسجيل في برنامج الماجستير بتخصص الاستدامة وتحول الطاقة.

وكان قد تم إنشاء الحرم الجديد بموجب مذكرة تفاهم بين المعهد الهندي للتكنولوجيا – دلهي ودائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي في يوليو الماضي.

ومن المقرر أن ينطلق برنامج ماجستير الاستدامة وتحول الطاقة في يناير 2024، حيث تم تصميمه خصيصاً للحرم الجامعي في أبوظبي، بهدف تزويد المتخصصين والباحثين في مجال الطاقة والقطاعات المرتبطة بها بالمعارف والخبرات اللازمة لتطبيق الأساليب والحلول المستدامة.

ويأتي البرنامج في توقيت مثالي ويحظى بأهمية استراتيجية، وذلك في ضوء تحضيرات الدولة لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28، وبالتزامن مع إعلانها 2023 عاماً للاستدامة.

كما ينسجم مع الأهداف الشاملة لاستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، حيث يهدف لتزويد الخريجين بفهم عميق لأحدث التقنيات المتطورة وأطر سياسات التفكير التقدمي، بما يتماشى مع الجهود المبذولة لإعداد جيل جديد من القادة المؤهلين لتخطي تحديات تحول الطاقة وتعقيداتها.

و قال سعادة مبارك حمد المهيري، وكيل دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي، بهذه المناسبة : “نولي أهمية كبيرة لاستثمار الاستدامة البيئية في قطاع الطاقة، ويأتي البرنامج الجديد ، ليسهم في رسم ملامح مستقبل مستدام في دولة الإمارات والمنطقة. ما ينسجم مع التزامنا بتمكين الأفراد نحو تحقيق تغيير إيجابي وقيادة التحول نحو عالم أكثر استدامة، وذلك من خلال إعداد كفاءات قادرة على مواجهة التحديات في مجال تحول الطاقة”.

ويستقبل برنامج الماجستير الطلبة ممن يتمتعون بخبرات في مجالات العلوم والهندسة، ويستمر على مدار عامين في الحرم الجامعي المؤقت للمعهد في جامعة زايد.

وسيحظى الخريجون بعد إتمامهم لبرنامج الماجستير بمستوى عالٍ من الثقة والقدرة على التكيف في العمل مع أقرانهم من مختلف التخصصات، مما يعزز أسس المعرفة الشاملة لبدء مسيرتهم المهنية في التخصصات المرتبطة بقطاع الطاقة من خلال المساهمة في مجال خبرتهم.

ويتعين على المتقدمين للالتحاق بالبرنامج إتقان الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية، وأن يكونوا من حملة درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية، الهندسة الميكانيكية أو الكيميائية أو المدنية أو البترولية أو الكهربائية أو الإلكترونية أو الطاقة أو الفضاء أو المواد والتعدين أو الفيزياء.

كما يمكن قبول الطلبة من حملة درجة الماجستير في الفيزياء أو الكيمياء، ويخضع المتقدمون إلى عملية انتقاء دقيقة لضمان اختيار أفضل المرشحين بما يتماشى مع المعايير الخاصة للمعهد.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مهرجان برد أبوظبي – بالتعاون مع هايبيست – يستقطب حوالي 55,000 زائر

استقطب مهرجان برد أبوظبي -مهرجان الثقافة المعاصرة الأول في المنطقة والذي يجري تنظيمه بالتعاون مع شركة هايبيست- حوالي 55,000 زائر استمتعوا خلال الفترة من 24 إلى 28 أبريل في أبوظبي بمزيج لا يُضاهى من عروض الأداء العالمية، وإصدارات الموضة المبتكرة، وأشهى المأكولات، فضلاً عن التحديات الرياضية المشوقة التي شملت مشروع التعاون في ألعاب دوري كرة السلة الإلكتروني NBA 2K.
وكانت شركة براغ قد أطلقت الدورة الأولى من المهرجان السنوي العام الماضي بالشراكة مع شركة هايبيست للاحتفال بروح الإبداع في مجالات الموسيقى والموضة والفن والرياضة على مدار خمسة أيام. وضم المهرجان هذا العام كوكبة من النجوم العالميين، مسلطاً الضوء على الثقافات الإقليمية المتنوعة والمفاهيم المبتكرة من إبداع علامات طموحة تستشرف المستقبل.
بدأت فعاليات المهرجان في عطلة نهاية الأسبوع يوم 24 أبريل بعروض أداء حماسية قدمها فنانون ونجوم مرموقون. وقد أشعل الأجواء فنان الهيب-هوب البريطاني أيتش إلى جانب آيو بيتز وأيه جيه تريسي يوم 25 أبريل. وتألق ميترو بومين وأوفسيت في عرض لا يُنسى يوم 26 أبريل، وبعدهما قدم دون توليفر وتي دولا ساين عرضاً يوم 27 أبريل أسر قلوب الجماهير بإيقاعات حماسية ونغمات راقصة طوال الليل.
وقدم فنانو موسيقى الهيب-هوب والغرايم الإقليميون مثل الوايلي، وعمر دافن شي، وأبو يوسف، ونور، ومروان بابلو، وأبو الأنوار، وميجور ليج دي جايز، وهَني، وديج، ولانا لوباني، ودنيا وائل عروضاً مفعمة بالحماس على مدار فترة المهرجان. كما أحيا الأجواء نجوم محليون مثل جندي، وجايزوس زين، وتريبل إم، وأجلي موس، وسعود جي، وكابو على مسرح “آمب ستيج”.
حظي المهرجان هذا العام بمشاركة متميزة من 55 علامة أبهرت عشاق أزياء الشارع منها 22 علامة عالمية شاركت في الحدث للمرة الثانية. وأضافت العلامات التجارية التي تم إطلاقها لأول مرة في الإمارات -مثل تشيمبو وورلد، وبا دي مير- نكهة شبابية على المهرجان. أما العلامات التجارية الإقليمية البارزة مثل نوت بورينج وأوناس توكيو فقد أعادت تعريف معنى الأناقة من خلال تصميمات مبتكرة وأزياء مستوحاة من الثقافة، بينما أبدعت علامات محلية وفلسطينية للموضة في تقديم ابتكارات تعبر عن ثقافتها الأصيلة. استمتع رواد المهرجان أيضاً بفرصة تسوق المجموعات الجديدة والإصدارات الحصرية من علامات صنع ستوديو، وبليونير بويز كلوب، وآيس كريم، وفريد بيري وغيرها الكثير.
احتلت الرياضة مركز الصدارة من خلال مشروعات تعاون مليئة بالحماس مثل منطقة ألعاب دوري كرة السلة الإلكتروني NBA 2K؛ حيث تبارى أمهر اللاعبين في الأنشطة المفضلة لعشاق اللعبة مثل تحدي تنطيط الكرة وتصويب كرة السلة في حلقات افتراضية. كما تناوب عشاق التزلج على منتزه التزلج لاستعراض مهاراتهم المدهشة. وانتهز عشاق الرياضة الفرصة للارتقاء بمهاراتهم في المسابقات الرياضية المختلفة التي شملت بطولة كرة الصالات، وورش التدريب المهاري على كرة السلة، وبطولات 3×3، واستعراض مهارات كرة السلة، ومباراة نجوم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
استكشف الزوار أيضاً هذا العام عدداً من المعارض الفنية تحتفي بالثقافة والهُوية والإبداع. إذ قدم فنانون إقليميون مثل موس المرابط ورامي عفيفي ودينا سامي دعوة للزوار للتأمل في السرديات المتنوعة من خلال أعمالهم الفنية التي تدعو إلى البحث والتفكير.
ولم تتوقف الأنشطة المشوقة عند هذا الحد. إذ نظَّم المهرجان مغامرة استثنائية في عالم الطهي، من خلال تقديم أطباق حصرية ومشروعات تعاون مبتكرة من 20 علامة تجارية. واستمتع رواد المهرجان بالسندويتشات المحضرة على طريقة نيويورك ومطاعم البيتزا الناشئة، ومشروعات التعاون في مجال الأزياء والمأكولات، وأطباق المشويات المفضلة، كما استكشفوا تجارب المطاعم المؤقتة التي تعرض أطباقاً من منطقة الشرق الأوسط، وكل هذا في مكان واحد.
يحظى المهرجان بدعم عدد من الشركاء الرسميين، من بينهم باور هورس، ومنتوس، وإيربان أوتفيترز، ومزارع العين، وجي شوك.


مقالات مشابهة

  • مسؤول الاتصالات ببرنامج المنح الجامعية: يتطابق مع رؤية مصر 2030
  • شراكة بين بي تك وبنك تنمية المهارات لتطوير الكفاءات البشرية
  • المعهد الوطني لأبحاث الصحة يوفر وظائف في التخصصات الإدارية والتقنية
  • بنك الخليج يطلق مبادرة لتحويل جميع إعلاناته بالشوارع إلى أكياس قابلة لإعادة الاستخدام
  • «كهرباء دبي» و«تي يو في راينلاند أكاديمي» تطلقان برنامج «الشهادات المهنية الدولية في إعداد مديري الاستدامة»
  • ‎فيضانات ألمانيا تحول الشوارع أنهارا
  • مخرجات الحوار الاستراتيجي الإماراتي – الفرنسي تؤكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الحيوية
  • دائرة الصحة – أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع “روش للأدوية”
  • مهرجان برد أبوظبي – بالتعاون مع هايبيست – يستقطب حوالي 55,000 زائر
  • صندوق الوطن يطلق نسخة جديدة من برنامج جسور النخبة