دبي – تشارك روسيا بشكل فعال في “معرض دبي للطيران”، المنعقد هذا الأسبوع في الإمارات، حيث تعرض أكثر من 250 نموذجا من المنتجات المرتبطة بمجال الطيران العسكري والمدني.

ويترأس نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف الوفد الروسي المشارك في الحدث، وتشارك روسيا بجناح وازن حيث تعرض نماذج من أحدث ما توصلت إليه صناعة الطيران الروسية.

وقال مانتوروف إن “روسيا تعد مشاركا تقليديا في المعرض الدولي، وتجذب منتجات الطيران الروسية المعروضة اهتماما كبيرا بين (الخبراء) الأجانب. وقدمت بلادنا هذا العام أكثر من 250 نموذجا من المنتجات، من ضمنها الطائرات العسكرية والمروحيات الحديثة وأحدث الصواريخ الموجهة للطيران والطائرات بدون طيار وأنظمة الدفاع الجوي”.

وأشار إلى “روس أبورون أكسبورت”، المسؤولة عن صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية، تعرض في إطار مشاركتها في الحدث معدات ذات أهمية استراتيجية ونماذج واعدة ومنتجات جديدة لحوالي 20 شركة روسية شملت منتجات إلكترونية ودفاعية وفضائية.

وكشف مانتوروف عن أن بلاده تجري مفاوضات لتصدير منتجات الطيران إلى الدول الإفريقية، وقال: “نعرض ​​بالضبط ما يهتم به عملاؤنا المحتملون والأشخاص الذين أرادوا ببساطة رؤية هذه العينات من (صناعة الطيران الروسية) التي ستشارك في برنامج الطيران على الهواء مباشرة. ويشمل ذلك طائرات “إيل-76” ومروحية “كا-52” والطائرة الطبية “أنسات”. بالمناسبة، لدينا عدد كبير من العملاء المحتملين، حيث نجري مفاوضات مكثفة ليس فقط مع الشرق الأوسط بل مع إفريقيا أيضا، حيث بدأنا بالفعل في توريد هذه المروحية (كا-52)”.

وانطلقت اليوم النسخة الـ18 من معرض دبي للطيران الذي سيستمر من الـ13 وإلى 17 نوفمبر 2023، وسط توقعات أن يصل عدد الشركات المشاركة فيه إلى أكثر من 1400 من 95 دولة.

ويستضيف المعرض الذي يقام في مطار دبي و”ورلد سنترال”، الشركات من جميع أنحاء العالم لمناقشة الحلول التي ساهمت في انتعاش ونمو قطاع الطيران في السنوات الأخيرة، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط التي تواصل نموها الكبير على صعيد عدد المسافرين من وإلى المنطقة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المرشحة للسفارة الأمريكية: روسيا تهدد مصالحنا الاستراتيجية، والصين تجتاح “الاتصالات” في ليبيا

قالت المرشحة لمنصب السفيرة الأمريكية لدى ليبيا جينيفر غافيتو إن المصالح الأمريكية الحقيقية معرضة للخطر في ليبيا، في ظل تزايد عدم الاستقرار بمنطقة الساحل الذي يهدد الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي، وفق قولها.

“مصالحنا الاستراتيجية مهددة”

وتحذيرا من الدور الروسي، قالت غافيتو خلال كلمتها أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن موسكو تسعى لزعزعة استقرار الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي، عبر “بناء علاقة دفاعية أكثر انفتاحًا ورسمية مع الجهات الليبية الفاعلة، باعتبارها علاقة منخفضة التكلفة”.

ووعدت جينيفر غافيتو–في حال اعتمادها- بالعمل مع الليبيين في الشرق والغرب لتعزيز التكامل العسكري لحماية حدود البلاد وسيادتها، وذلك “للحفاظ على المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في مكافحة الإرهاب لمنع أي فرصة للمتطرفين لتهديد المصالح الأمريكية”، وفق تعبيرها.

وأشارت غافيتو إلى دور ليبيا الهام في استقرار قطاع الطاقة في العالم باعتبارها أكبر دولة في أفريقيا وتاسع أكبر دولة في العالم من حيث احتياطيات النفط المؤكدة، فضلا عن احتياطيات كبيرة من الغاز.

الصين تجتاح الاتصالات

وفي إشارة إلى توسع الدور الصيني في ليبيا، قالت الدبلوماسية الأمريكية إن “الشركات المرتبطة بجمهورية الصين الشعبية حققت نجاحات عميقة في ليبيا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وقالت إنها ستسعى إلى دعم حلول الصناعة الأمريكية، وستعمل على إظهار ماوصفتها بـ “نقاط الضعف” التي ستواجهها ليبيا في الاعتماد على موردين “غير جديرين بالثقة” لأمنها القومي و بنيتها التحتية، وفق قولها.

وقالت إن الاستقرار الاقتصادي في ليبيا وأسواق الطاقة العالمية عُرضة للاضطرابات الداخلية والتلاعب الخارجي خاصة الروسي، لافتة إلى أنها ستدعم الإدارة الشفافة والمسؤولة للعائدات الليبية، لضمان أن تكون موارد ليبيا مصدراً للوحدة بدلاً من الانقسام، وفق غافيتو.

أين الانتخابات؟

وعن الأزمة السياسية أكدت غافيتو أنها ستعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لإيجاد تسوية سياسية بين أصحاب المصلحة الليبيين تضع ليبيا على طريق الانتخابات التي توحد البلاد.

ووصفت الأزمة بـ” المأزق السياسي الذي استمر منذ فشل ليبيا في تنظيم الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر 2021 كانت مخيبة للآمال”.

وقالت المرشحة للسفارة الأمريكية إن الليبيين يسعون إلى رؤية دور أمريكي رائد وداعم يلبي تطلعاتهم في تحقيق نظام حكم موحد وفعال، مشيرة إلى أن افتقار بلادها إلى وجود دبلوماسي دائم يفسح المجال أمام المنافسين الإستراتيجيين الذين ينشطون على الأرض، وفق تعبيرها.

المصدر: الكلمة الافتتاحية لمرشحة منصب السفيرة الأمريكية

الولايات المتحدةجينيفر غافيتوروسيا Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • “لن تمر دون عقاب”.. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها
  • “قبلة” تضع رئيس وزراء بريطانيا في موقف حرج .. فيديو
  • المرشحة للسفارة الأمريكية: روسيا تهدد مصالحنا الاستراتيجية، والصين تجتاح “الاتصالات” في ليبيا
  • “دي إكس بي لايف” تفوز بجائزة أفضل تصميم وتشييد جناح عرض
  • “الاتحاد للطيران” تستعد لاستقبال 5 ملايين مسافر خلال إجازة الصيف
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 87 مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق بروسيا
  • بولندا ترسل طائراتها الحربية لمراقبة "نشاط الطيران الروسي بعيد المدى"
  • “كتائب القسام” تعرض مشاهد من عملية قصفها للقوات الإسرائيلية جنوب مدينة غزة