عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالمنوفية، ندوة عن "تعزيز الانتماء للوطن ومواجهة التطرف الفكري وتعميق فهم وأهمية الانتماء الوطني"، ألقاها الدكتور عبدالرحمن فوزي فايد - عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر وعضو مجلس ادارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالمنوفية، بمدرسة عبد السلام حداد الابتدائية بشنشور، بحضور أيمن سعيد سلطان - مدير المدرسة.


وأكد الدكتور عبد الرحمن فوزي، على  أهمية غرس الانتماء وحب الوطن في نفوس النشء ، وضرورة الحفاظ على مكتسبات الوطن ومؤسساته مبينا أن آباءنا وأجدادنا دافعوا عن الوطن بدمائهم فلابد لنا أن نمضي على نفس الدرب.

وأشار إلى أن الانتماء للوطن يساهم بشكل كبير في محاربة التطرف بكل أشكاله خاصة التطرف الفكري والشائعات والفساد التي تؤدي لهدم المجتمع، وقد شهدت الندوة تفاعلا ملموسا من الطلاب في جو يسوده الألفة والمودة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم

كشفت الدكتورة مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، أنّ نحو 3.8% من سكان العالم يعانون من الاكتئاب، بما في ذلك 5% من البالغين «4% بين الرجال و6% بين النساء»، و5.7% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا.

الاكتئاب أكثر شيوعًا بنسبة 50% بين النساء 

وقالت «هاريس» في تصريحات لـ«الوطن» إنّ نحو 280 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب، ويعد أكثر شيوعًا بنسبة 50% بين النساء منه بين الرجال، وفي جميع أنحاء العالم، تعاني أكثر من 10% من النساء الحوامل اللاتي أنجبن حديثًا من الاكتئاب.

نسب علاج الأمراض النفسية

وعلي الرغم من وجود علاجات معروفة وفعالة للاضطرابات النفسية، فإن أكثر من 75% من الأشخاص في البلاد المنخفضة والمتوسطة الدخل لا يتلقون أي علاج للأمراض النفسية، وتشمل العوائق التي تحول دون الرعاية الفعالة نقص الاستثمار في رعاية الصحة العقلية، ونقص مقدمي الرعاية الصحية المدربين، والوصم الاجتماعي المرتبط بالاضطرابات النفسية، حسب «هاريس».

معدلات الاكتئاب والقلق في العالم

وأكدت متحدثة «الصحة العالمية»، أنّ المنظمة تشعر بالقلق إزاء ارتفاع معدلات الاكتئاب والقلق، وأيضًا بسبب نقص العلاج والرعاية للأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب، وتحاول المنظمة تسليط الضوء علي خطة عمل للصحة النفسية «2013- 2030»، وعلى الخطوات المطلوبة لتوفير التدخلات والتحركات المناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، بما فيها الاكتئاب والقلق.

واختتمت بالإشارة إلى أنّ الاكتئاب والانتحار من بين الحالات ذات الأولوية التي يغطيها برنامج العمل، الخاص بسد فجوة الصحة العقلية «mhGAP» التابع للمنظمة، ويهدف إلى مساعدة البلاد على زيادة الخدمات المقدمة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعصبية، واضطرابات ناتجة عن تعاطي المخدرات.

مقالات مشابهة

  • «حماة الوطن» يعقد ندوة لدعم القضية الفلسطينية.. «دور تاريخي ودعم بلا حدود»
  • أوقاف الغربية تنظيم ندوة حول " الأمانة "
  • في مؤتمر التجدد للوطن.. البطريرك الراعي: أما آن الأوان لنكون رجال دولة حقيقيين فنُبادر فوراً إلى انتخاب رئيس
  • متحدثة «الصحة العالمية» في حوار لـ«الوطن»: نتتبع الأمراض في غزة بسبب الحرب.. وكورونا ما زال مستمرا (حوار)
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: هجمات غير مسبوقة على القطاع الطبي في غزة والسودان
  • اقرأ في عدد الوطن غدا: 11 عاما على ذكرى ثورة ٣٠ يونيو.. «الإخوان» تاريخ الخيانة
  • رسميا.. المنظمة العالمية لصحة الحيوان تعلن مصر خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقى
  • وزارة الزراعة: مصر خالية من طاعون الخيل الإفريقي
  • عاجل.. المنظمة العالمية لصحة الحيوان تعلن عن خلو مصر من مرض طاعون الخيل الإفريقى