نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن البرنامج الخاص بشهر نوفمبر، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

   يأتي هذا ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية بالقرى والمراكز.

   خلال ذلك عقد بيت ثقافة اطسا محاضرة بعنوان '' المشكلة السكانية وأثرها على حياة المواطن''، تحدث فيها رمضان ابراهيم مدير إدارة أسبق بمديرية التربية والتعليم بالفيوم، حول مفهوم الزيادة السكانية بأنها زيادة معدل عدد السكان في منطقة ما، بحيث يزيد عدد المواليد الجدد في الوقت الذي ينخفض فيه عدد الوفيات بشكل كبير، وتكون هذه الزيادة السكانية في ظل ثبات الموارد المتاحة، موضحا أن النمو السكاني في مصر كان له أثرا سلبيا على قدرة الدولة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أشار إلى الآثار السلبية لهذه الزيادة السكانية، والتي تتمثل فى زيادة الإستهلاك لدى الأفراد، وزيادة نفقات الدولة على الخدمات، وإنتشار ظاهرة البطالة، والإنخفاض في نسبة الأجور فى القطاع العام والخاص، أوضح أيضا بعض الحلول المقترحة لهذه المشكلة ومن أهمها؛ نشر الوعي حول أهمية تنظيم الإنجاب، بين فئات النساء وذلك عن عن طريق وسائل التوعية المقدمة من المؤسسات الحكومية مثل وزارة الصحة، وزارة الثقافة، والتربية والتعليم. 

 "دور المؤسسات الثقافية في نشر الوعي" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

   وإستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، شهدت مكتبة الفيوم العامة بقصر ثقافة الفيوم محاضرة بعنوان '' دور المؤسسات الثقافية فى نشر الوعى''، أوضحت فيها مروة محمود عطية أخصائي ثقافي بالمكتبة، أهمية الوعى الذى يعتمد على قدرة فهم المعارف المختلفة مثل القراءة، والكتابة، والتأليف، والتشجيع عليها، ومن أهم هذه المؤسسات؛ المكتبات العامة، والمدارس، والجامعات، مؤكدة علي إختلاف درجة الوعى من فرد لآخر، لأنها تعتمد على إدراك الشخص لإمكانياته، ومواهبه، وتقدم تلك المؤسسات الثقافية أنواع مختلفة من الوعى الثقافى، والصحى، والتعليمى، والبيئي.  

  وتحت عنوان '' قيمة التسامح'' أقامت مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم، حوارا مفتوحا، بحضور طلاب مدرسة الناصرية بنات، تحدث خلاله الأديب عبد الكريم عبد الحميد، حول أهميه التسامح بين دول العالم وبين أفراد المجتمع الذي نعيش فيه، مشيرا إلي أنواع التسامح؛ فهناك التسامح الديني، والتسامح في الأسرة، وفي المدرسة، والتسامح مع الآخرين. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الزيادة السكانية التسامح ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

الزراعة: ورشة حول أهمية متبقيات المبيدات وأثرها على إنتاج وتصدير الموالح

القاهرة - أ ش أ


نظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية والجمعية المصرية لسلامة المحاصيل (كروب لايف)، ورشة عمل لدعم منتجي ومصدري الموالح بمحافظة البحيرة ومنطقة النوبارية بعنوان "أهمية متبقيات المبيدات وأثرها على إنتاج وتصدير الموالح في مصر".


وذكر بيان لوزارة الزراعة استصلاح الأراضي اليوم أن ذلك يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بتقديم الدعم الفني والإرشادي للمنتجين والمصدرين في القطاع الزراعي من خلال التدريب والإرشاد.


وافتتح ورشة العمل الدكتور مصطفى عبد الستار نائب رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، والدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، والمهندس عمرو موسى عن (كروب لايف).


وقالت مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات، إن ورشة العمل جاءت بمشاركة الإدارة المركزية للحجر الزراعي، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، حيث استهدفت رفع قدرات منتجي ومصدري الموالح بمحافظة البحيرة والنوبارية لتطوير منظومة الإنتاج والتصدير لإنتاج غذاء آمن محليا ومتوافق مع متطلبات الأسواق الخارجية تصديريا.


وأضافت أن هذه الورشة التدريبية والإرشادية، استهدفت الموالح والبرتقال نظرا للأهمية الاقتصادية لهذه المجموعة الهامة من المحاصيل وعلى رأسها البرتقال والتي تصل مساحتها إلى أكثر من 500 ألف فدان بمعدل إنتاج قارب نحو 5 ملايين طن تقريبا، كما تخطت صادرات الموالح المصرية 2 مليون طن تقريبا منها أكثر من 80% من البرتقال.


وأوضحت أنه تم اختيار محافظة البحيرة ومنطقة النوبارية، نظرا للأهمية الاقتصادية لهذه المنطقة، والتي تمثل أكثر من ثلث مساحة وإنتاج مصر تقريبا من الموالح والبرتقال، حيث تمثل منطقة النوبارية فقط 30 % من إجمالي مساحة الموالح بمصر، كما يصل إنتاج منطقة النوبارية من إجمالي إنتاج مصر من الموالح إلى 35% تقريبا.


وأشارت الدكتورة هند عبداللاه إلى تنظيم المعمل هذه الفعاليات مع شركاء العمل للاستماع إلى أهم المشكلات الفنية التي تواجه المنتجين والمصدرين لتطوير منظومة الإنتاج والتصدير لمجموعة الموالح عامة ومحصول البرتقال خاصة، وكذا الخدمات التي يقدمها المعمل؛ مما يعود بالنفع على العاملين بالإنتاج والتصدير للمحاصيل الزراعية.. لافتة إلى أنه يتم تنظيم هذه الفعاليات بمناطق الإنتاج للوصول إلى الفئات الصغيرة والمتوسطة من منتجي ومصدري الموالح بمشاركة خبراء المعمل ومركز البحوث الزراعية في المجالات المختلفة والمتعلقة بموضوع ورشة العمل وهو ما يزيد من كفاءة جودة وسلامة إنتاج هذه المحاصيل، ما يؤدي إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية عن طريق خفض الفاقد من الإنتاج وارتفاع العائد من الأرباح لصالح المنتجين والمصدرين وبالتالي زيادة الصادرات المصرية من هذا المحصول الهام بما يتوافق مع متطلبات الأسواق الدولية وكذا تداول منتج مطابق للمواصفات بالأسواق المحلية وفي ذات النطاق.


وأكدت على أهمية دور المعمل في منظومة الرقابة على الصادرات وفتح أسواق جديدة من خلال إجراء كافة الاختبارات التي يتم طلبها وفقا لمتطلبات كافة الأسواق الدولية وإصدار الشهادات المعتمدة من المعمل ومدى ثقة هذه الأسواق في نتائج المعمل نظرا لخبراته وجودة نتائجه واعتماده من ثلاث جهات دولية مختلفة.
شارك في ورشة العمل أكثر من 100 مشارك، حيث وصل عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من منتجي ومصدري الموالح والبرتقال لأكثر من 80 شركة، وأكثر من 25 استشاريا وخبيرا من الجامعات والمراكز البحثية.


هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • الفيوم تناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدة مناطق
  • قنا تنظم كرنفالًا فنيًا لـنزلاء 5 دور رعاية إحتفالًا بعيد الأضحي
  • كوب ماء ينهي حياة طفلة في الفيوم
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • ماتت عطشانة.. كولدير مياه ينهي حياة طفلة في الفيوم
  • الزراعة: ورشة حول أهمية متبقيات المبيدات وأثرها على إنتاج وتصدير الموالح
  • أولاد رزق3 وأهل الكهف.. سينمات تعرض أفلام جديدة في العيد بـ 40 جنيها للتذكرة
  • "أهمية الاتصال الحواري الرقمي في المؤسسات الثقافية العربية" جديد محمود شافعي
  • مواطنون متقاعدون: المكرمة السامية بصرف حزمة المنافع السكنية ضاعفت فرحتنا بالعيد
  • مواطنون متقاعدون: المكرمة السامية ضاعفت فرحتنا بالعيد