الاقتصاد نيوز _ بغداد

أفاد رئيس لجنة الصحة النيابية بتبني الحكومة خطة شاملة لإصلاح القطاع الصحي وإعادة هيكلته ضمن برنامج رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الخدمي المعلن، فيما تم رصد أكثر من 500 مليار دينار لهذا الغرض والشروع بتنفيذ المشاريع الصحية. 

وقال الدكتور ماجد شنكالي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز، عن تفاصيل خطة الحكومة للنهوض بالواقع الصحي ضمن برنامجها المعد لتحسين الخدمات الطبية المقدمة إلى المواطنين، مشيراً إلى أن حكومة السوداني قامت بتخصيص قرابة الـ 200 مليار دينار لتأهيل مراكز جراحة القلب و200 ملياردينارأخرى لدعم مراكز الأورام السرطانية في بغداد وبقية المحافظات.

ونوه إلى تخصيص 150 مليار دينار لتطبيق نظام الضمان الصحي، فضلاً عن فتح عشرات المستشفيات وإعادة تأهيل المتلكئة منها وهي السياب في البصره والتركي في العمارة ومستشفيات أخرى في محافظة بغداد إذ تجري حالياً متابعتها لافتتاحها خلال الفترة المقبلة.

ولفت شنكالي إلى أنه على مدى عام من تنفيذ برنامج الحكومة الخدمي لتأهيل القطاع الصحي تمت إضافة ما يقارب 1400 سرير لزيادة الطاقة الاستيعابية في المستشفيات، مضيفاً أن النظام الصحي في العراق بحاجة إلى إعادة هيكلة بالكامل من خلال خطوات أهمها، فصل العمل بين القطاعين الخاص والعام ثم الحاجة إلى تعديل قانون التدرُّج الطبي.

إضافة إلى تطوير نظام الضمان الصحي بشكل كبير جداً إذ تكون الخدمات التي تقدم في كلا القطاعين العام أو الخاص مقابل أجور من أجل ضمان كفاءة تلك المؤسسات والخدمة التي يتم تقديمها للمواطنين، مؤكداً اعتماد برنامج إنشاء مشاريع صحية ضخمة لضمان ديمومة العمل وهيكلة القطاع الصحي من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، علاوة على شمول الخطة بناء مستشفيات تضاهي المستشفيات الأجنبية وضمن المواصفات العالمية كما في البصرة والعمارة وبابل والنجف.

من جانبه أوضح المستشار السياسي لرئيس الوزراء فادي الشمري في تصريح سابق عن نية الحكومة إنجاز مشاريع كبرى في مجال القطاع الصحي، منوهاً بأن السنة المقبلة ستشهد افتتاح مستشفيات كبرى بإدارة أجنبية إذ ستتم إحالة 4 مستشفيات في نهاية هذا العام و6 مستشفيات في العام المقبل، علاوة على أن الكثير من رؤوس الأموال ترغب بالاستثمار في العراق شريطة استمرار حالة الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار القطاع الصحی ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

تقديم خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ18 الف مواطن من خلال 19 فريق تواصل بسوهاج

أعلن الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بسوهاج عن تقديم خدمات التوعية والتثقيف الصحي إلي أكثر من 18 الف و 400 مواطن بجميع مراكز المحافظة من خلال 19 فريق توعية تم نشرهم بمحيط فرق تقديم خدمات المبادرات الرئاسية 

مؤكداً على أهمية رسائل التوعية في تثقيف و تبسيط المعلومات الصحية للمواطنين وتأثيرها في تشكيل ثقافته وتغيير عاداته الصحية التي قد تكون مغلوطة . 

لافتاً إلى أن المبادرات الرئاسية شكلت نقطة فارقة و هامة في حياة المواطن البسيط واستطاعت الوصول اليه اينما كان و استهدفت كل الفئات العمرية . واستطاعت تغيير حياة الملايين صحياً. 

ومن جانبه اشار محمد جلال المنسق الإعلامي لوزارة الصحة بسوهاج أن رسائل التوعية يتم صياغتها وفق معايير مجتمعية حسب إحتياجات الأفراد بالمجتمع ووفق احتياجاته وقضاياه الصحية ويتم ذلك ببساطة لسهولة فهمها و الإقتناع بها

كما أضاف وكيل وزارة الصحة بسوهاج أن صحة المواطن المصري أحد أهم محاور اهتمام القيادة السياسة ونسعي دائماً للنهوض بالخدمة الطبية المقدمة بالمنشأت الصحية

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب أكثر من 3 آلاف مجزرة في القطاع.. وارتفاع جديد في حصيلة شهداء غزة
  • وزارة الصحة بغزة: 98% من أطفال القطاع لا يجدون مياهًا صالحة للشرب
  • تقديم خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ18 الف مواطن من خلال 19 فريق تواصل بسوهاج
  • معيط: نعمل على سياسات مالية تدفع القطاع الخاص لقيادة التنمية والنمو الاقتصادى
  • غرفة تجارة دبي تستعرض فرص وآفاق النمو الاقتصادي خلال الاجتماع الفصلي الثاني لمجموعات ومجالس الأعمال للعام 2024
  • وزير الصحة من أوستراليا: نثمّن جهود المغتربين في دعم لبنان
  • الصحة النيابية: حوادث العيد ضمن النسب الطبيعية والمستشفيات مستعدة لأي طارئ
  • طالبت بتوفير مستشفيات ميدانية.. “الصحة الفلسطينية” تعلن عجزها عن توفير أسرّة لعلاج أهالي “غزة”
  • مستشفيات جامعة المنيا تُعلن رفع درجة الاستعدادات القصوى وحالة الطوارىء خلال إجازة عيد الأضحى المُبارك
  • تطوير التأمين الصحى بالإسكندرية