مباشر- مـالك سلامـة: ارتفعت أرباح الشركات المدرجة بقطاع الاستثمار والتمويل بسوق الأسهم السعودية بنسبة 12.7% خلال الربع الثالث من العام 2023، على أساس سنوي.

وبحسب إحصائية أعدها "مباشر" تستند إلى إفصاحات الشركات على موقع "تداول"، بلغت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بقطاع الاستثمار 521.48 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل 462.

73 مليون ريال خلال نفس الربع من عام 2022.

وتصدرت شركة "المملكة القابضة" أعلى الأرباح بين شركات القطاع؛ حيث اقتنصت 75.01% من الأرباح المجمعة خلال الربع الثالث من 2023.

وبلغت أرباح "المملكة"، خلال الربع الثالث من العام الحالى، 391.18 مليون ريال، مقارنة بأرباح بلغت 354.8 مليون ريال بالربع المماثل من عام 2022، بنسبة ارتفاع 10.25%.

وعزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى ارتفاع حصة الشركة في نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، وارتفاع إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى، والارتفاع في الإيرادات المالية، بالإضافة إلى الانخفاض في مصروف ضريبة الاستقطاع والدخل.

ويليها مجموعة "تداول" السعودية القابضة مُسجلة نسبة ارتفاع 14.81% بصافي ربح بلغ نحو 102.3 مليون ريال، مقارنة بـ 89.1 مليون ريال بالربع المقارن من العام 2022.

وارتفعت الأرباح؛ نتيجة الارتفاع في إيرادات خدمات التكنولوجيا والبيانات، إلى جانب ارتفاع الأنشطة غير التشغيلية، في ظل ارتفاع دخل الاستثمار.

وزادت أرباح الشركة السعودية للصناعات المتطورة "متطورة" بنحو  76.2% إلى 38.94 مليون ريال بالربع الثالث من العام 2023، مقارنة بأرباح بلغت 22.1 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.

وارتفعت الأرباح المحققة من بيع حصة في الشركات الزميلة، وارتفاع الأرباح المحققة من بيع موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الأرباح أو الخسائر.

وحلت شركة "النايفات للتمويل" بالمرتبة الرابعة بأرباح بلغت ا 19.13 مليون ريال، مقارنة بأرباح بلغت 42.03 مليون ريال بالربع الثالث من عام 2022، بنسبة تراجع 42.03%.

ويعود تراجع صافي الربح؛ إلى الزيادة في تكلفة التمويل التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالزيادة في معدلات سايبور، بالإضافة إلى زيادة مخصصات قيمة الخسائر الائتمانية المتوقعة.

وحققت شركة المرابحة المرنة للتمويل "مرنة" نسبة ارتفاع بلغت 19.82%، وسجلت أرباح بلغت 7.94 مليون ريال، خلال الربع الثالث 2023, مقارنة بأرباح 9.9 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي.

ويرجع السبب الرئيسي في انخفاض أرباحها؛ إلى زيادة مصاريف العمولات الخاصة والمصاريف الإدارية.

وسجلت شركة الباحة للاستثمار والتنمية "الباحة" أرباحاً خلال الربع الثالث من العام الجاري بلغت 1.69 مليون ريال، مقابل خسائر 604.96 ألف ريال بالربع المقارن من عام 2022.

وجاءت الأرباح؛ نتيجة ارتفاع الإيرادات، وانخفاض تكلفة الإيرادات، وتكاليف التمويل، إلى جانب انخفاض المصروفات العمومية.

وأخيرا، قلصت شركة "سناد" القابضة خسائرها بنسبة 27.29% خلال الربع الثالث من العام 2023 على أساس سنوي؛ لتبلغ 39.7 مليون ريال، مقارنة مع 54.6 مليون ريال في الربع ذاته من العام الماضي.

ويعود تراجع صافي الخسائر؛ إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية، وارتفاع الايرادات التشغيلية الأخرى بالإضافة إلى تسجيل أرباح فروق عملة، وانخفاض مصروف ضريبة الدخل في إحدى الشركات التابعة خارج المملكة.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: خلال الربع الثالث من العام ملیون ریال بالربع مقارنة بأرباح بأرباح بلغت أرباح بلغت من عام 2022

إقرأ أيضاً:

وزيرة الهجرة تشارك في الاحتفال بعيد ميلاد تشارلز الثالث بالسفارة البريطانية

شاركت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في فعالية الاحتفال بعيد ميلاد الملك تشارلز الثالث التي أقيمت بالسفارة البريطانية في القاهرة، بحضور وزراء المالية والزراعة والتموين، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والسفراء الأجانب ونخبة من المفكرين والسياسيين ورموز المجتمع وأكثر من 2000 ضيف.

علاقات تاريخية وثيقة

وأكدت «جندي» أنّ مصر والمملكة المتحدة تربطهما علاقات تاريخية وثيقة، مشيرة إلى أن هناك عددًا كبيرًا من أبناء الجالية المصرية المتميزة في المملكة، عمادها العلماء والأطباء والعديد من الشخصيات العظيمة التي تخدم البلدين والإنسانية، ويحظون باحترام كبير في المملكة المتحدة وأقاليمها كافة، وبشكل خاص في العاصمة لندن، واسكتلندا، وأيرلندا الشمالية.

وأعربت وزيرة الهجرة عن خالص أمنياتها بتمام الصحة والعافية للملك تشارلز الثالث، الذي يحتفل بعيد ميلاده الـ76، مشيرة إلى أنّ هناك تعاونا مستمرا بين مصر والمملكة المتحدة، كما شهدت السنوات الماضية زيادة في حجم التبادل التجاري بينهما، وهو ما يعزز تحقيق أهداف التنمية المستدامة للبلدين.

راوبط قوية بين مصر وبريطانيا

من جهته، أشاد جاريث بايلي السفير البريطاني لدى مصر، في كلمته خلال الحفل، بعمق علاقات التعاون التي تربط بين بلاده ومصر في شتى المجالات، وقال، إن ملك بريطانيا الملك تشارلز الثالث يكن قدرًا كبيرًا من الحب لمصر وحضارتها، وحرص على التعبير عن مدى شغفه بمصر وحضارتها وثقافتها، لافتا إلى الراوبط القوية بين بلاده ومصر بما في ذلك ما يتعلق بالاستثمارات والشراكة الخضراء.

أقيمت الاحتفالية تحت عنوان «حلم ليلة صيف» - «من أشهر مسرحيات ويليام شكسبير»، وقد بدأت بعزف السلامين الوطنيين لجمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تشارك في الاحتفال بعيد ميلاد تشارلز الثالث بالسفارة البريطانية
  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • الأسهم القطرية تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • "أوبك": الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • المجلس التصديري للصناعات الغذائية يكشف حجم الصادرات خلال الربع الأول من 2024
  • البنك المركزي السعودي: 13% نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • “ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023
  • 13 % نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • ضمن الأعلى تاريخيا.. مؤشر سوق الأسهم يغلق بتداولات بلغت 53 مليار ريال
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع