استقبل النائب بالمجلس الرئاسي، عبد الله اللافي، صباح اليوم الخميس وزير الشؤون الخارجية والفرانكفونية والكونغوليين بالخارج، “جان كلود جاكوسو”، ومستشار الاتحاد الإفريقي للمصالحة الوطنية، محمد حسن اللباد.

ونقل وزير خارجية الكونغو، تحيات رئيس الجمهورية، “ديني ساسو نغيسو”، رئيس اللجنة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الافريقي ، للمجلس الرئاسي، مشيداً في الوقت ذاته بجهود المجلس في إرساء دعائم المصالحة والاستقرار في البلاد، وبما تحقق في هذا الملف حتى الآن، وفق بيان المجلس.

وقدم الوزير الكونغولي إحاطة للافي، حول الاجتماع الذي عقد مؤخراً في مدينة بنغازي، والجهود التي تبذل لبناء الثقة بين أبناء الوطن الواحد، دون إقصاء لأي طرف من الأطراف المشاركة، وبملكية ليبية.

من جهته عبر النائب بالمجلس الرئاسي، عن امتنانه وتقديره للدور الذي يقوم الرئيس الكونغولي، لدعم الاستقرار في ليبيا، مشيداً كذلك بدور مفوضية الاتحاد الإفريقي، واللجنة رفيعة المستوى، في دعم مشروع المصالحة الوطنية.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

البرلمان يجتمع لانتخاب رئيس لجنوب إفريقيا

الكاب "أ ف ب": اجتمع اليوم برلمان جنوب إفريقيا المنبثق عن الانتخابات التشريعية التي جرت نهاية مايو لانتخاب رئيس للدولة قبل تشكيل حكومة ائتلافية أولى من نوعها "تتمحور حول الوسط" بين حزب المؤتمر الوطني الإفريقي والتحالف الديموقراطي، أكبر أحزاب المعارضة.

ومن المفترض أن يعيد البرلمان انتخاب الرئيس سيريل رامابوزا رغم خسارة حزبه "المؤتمر الوطني الإفريقي" الحاكم منذ ثلاثين سنة الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية.

ولا يزال المؤتمر الوطني الإفريقي يمسك بالغالبية بحصوله على 159 مقعدا من أصل 400 في البرلمان.

وأعلن التحالف الديموقراطي (يمين وسط) الذي فاز بـ87 مقعدا، التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة مع المؤتمر الوطني الإفريقي.

وقال زعيمه جون ستينهوزن على هامش الجلسة الأولى للجمعية الوطنية، إنه "توصل إلى اتفاق حول إعلان نوايا لتشكيل حكومة وحدة وطنية" تضم المؤتمر الوطني الإفريقي والتحالف الديموقراطي، فضلا عن حزب الزولو القومي إنكاثا.

وأكد ستينهوزن "سندعم سيريل رامابوزا خلال انتخابه للرئاسة".

وكان فيكيلي مبالولا، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، أعلن خلال مؤتمر صحفي عشية الجلسة الأولى للبرلمان الجديد "توصّلنا إلى اتفاق مشترك بشأن ضرورة العمل سويّاً".

وأوضح أنّ الائتلاف "يتمحور حول الوسط" بعد أن رفضت أحزاب اليسار الانضمام إليه، وسيتيح تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ووفقاً لمبالولا، فإنّ الائتلاف الجديد يضمّ الأحزاب التالية "التحالف الديموقراطي" (يمين وسط)، وحزب الزولو القومي إنكاثا، والحركة الديموقراطية المتّحدة (يسار وسط)، وحزب "إف إف بلاس" للقوميين البيض.

وللمرة الأولى منذ إرساء الديموقراطية في العام 1994، خسر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم بزعامة رامابوزا غالبيته البرلمانية وحصل على 40 بالمئة من الأصوات، في أسوأ أداء انتخابي له على الإطلاق، وبات بحاجة إلى دعم أحزاب أخرى لممارسة الحكم.

وفي جنوب إفريقيا يُنتخب رئيس الجمهورية من بين أعضاء البرلمان في اقتراع سرّي. وبعد انتخابه يعيّن الرئيس وزراء حكومته.

مقالات مشابهة

  • بين مصر والاتحاد الإفريقي.. مبادرات جديدة تلحق بركب جهود دولية للتهدئة في السودان
  • «الدبيبة» يقدّم التعازي بوفاة رئيس الوزراء الأسبق
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي ويستعرضان تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية ورئيس المجلس الأوروبي يناقشان الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي
  • مجلس الكنائس العالمي يرحب بالقمة رفيعة المستوى بشأن السلام في أوكرانيا
  • ختام الدورة الأولى من برنامج صقل مهارات مدربي فرق المنتخبات الوطنية لكرة القدم
  • البرلمان يجتمع لانتخاب رئيس لجنوب إفريقيا
  • اجتماع موسع لمناقشة حماية حقوق الإنسان في ليبيا