الاكتئاب هو اضطراب نفسي شائع يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. يمكن أن يسبب الاكتئاب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تستمتع بها، ومشاكل في النوم والأكل، وصعوبة التركيز، وأفكار الانتحار.

هناك العديد من العلاجات المتاحة للاكتئاب، بما في ذلك العلاج النفسي والأدوية.

يمكن أن تساعد الكتب أيضًا في علاج الاكتئاب من خلال توفير الدعم والمعلومات والأدوات التي يمكن أن تساعد الأشخاص على التغلب على أعراضهم.

 

 أفضل 5 كتب لعلاج الاكتئاب:

 

١- كتاب This Too Shall Pass لجوليا صمويل

 

يقدم الكتاب منظورًا جديدًا للاكتئاب، حيث يؤكد على أن الاكتئاب هو تجربة مؤقتة، وأن هناك دائمًا أمل في الشفاء. يوفر الكتاب نصائح عملية حول كيفية التعامل مع أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى قصص ملهمة من الأشخاص الذين تعافوا من الاكتئاب.

 

٢- كتاب The 7 Habits of highly effective people لستيفن.ر. كوفي

 

يقدم الكتاب مجموعة من المبادئ التي يمكن أن تساعد الناس على أن يكونوا أكثر فعالية في حياتهم. يمكن أن تساعد هذه المبادئ أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب على تطوير مهارات التأقلم والتركيز على الأهداف الإيجابية.

ننشر قصيدة «أنا غزة المنتصرة» للدكتور محمد أبو سمرة تأسيس صالون الدكتور شاكر عبد الحميد الفكري|تفاصيل لغز حير العالم| هل عاش الفراعنة لمئات السنين؟ ضمن حملة "صوتك مستقبلك".. ندوة عن أهمية المشاركة الانتخابية بثقافة الجيزة بعد حالة جدل واسعة.. الكاتب السعودي تركي الحمد ينفي شائعة وفاته| تفاصيل احتجاجا على حرب غزة.. فنانون أمريكيون يسحبون أعمالهم من المعرض الوطني| تفاصيل ثقافة الجيزة تقدم نصائح للتعامل مع الأبناء مرحلة المراهقة| تعرف عليها الفرنسي جان باتيست يفوز بجائزة غونكور عن روايته «الحب في زمن الفاشية»|تفاصيل أوكرانيا.. متحف أوديسا للفنون في مرمى النيران مجدداً الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرحية وسينمائية وأنشطة متنوعة بالمدارس ٣- كتاب The Power Of Habit لتشارلز دويج

 

يقدم الكتاب نظرة ثاقبة لكيفية عمل العادات، وكيف يمكننا تغييرها. يمكن أن تساعد فهم العادات الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب على تحديد العادات الضارة التي تساهم في حالتهم، وتطوير عادات جديدة أكثر صحة.

 

٤- كتاب The 5 am club لروبين شارما

 

يناقش الكتاب خطة عملية لبدء يومك في وقت مبكر، والاستفادة من ساعات الصباح الأكثر إنتاجية. يمكن أن تساعد هذه الخطة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب على تطوير روتين صباحي صحي يعزز التركيز والإنتاجية.

 

٥- كتاب The Mind Platter لنجوى ذبيان

 

يقدم الكتاب مجموعة من الأدوات والموارد التي يمكن أن تساعد الناس على تطوير عقلية إيجابية والتعامل مع التحديات. يمكن أن تساعد هذه الأدوات الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب على تغيير أفكارهم وسلوكياتهم نحو الأفضل.

بالطبع، لا يمكن للكتب أن تحل محل العلاج المهني، لكن يمكن أن تكون أداة قيمة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. يمكن أن تساعد الكتب الأشخاص على فهم الاكتئاب بشكل أفضل، وتطوير مهارات التأقلم، والعثور على الدعم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإكتئاب كتب علاج الاكتئاب الإنتحار یمکن أن تساعد یقدم الکتاب تساعد ا کتاب The

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين تنظّم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"

نظّمت اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، ندوة لمناقشة كتاب اقتصاديات الطائرة الورقية، الذي أصدره الدكتور محمد فؤاد، الخبير الاقتصادي، وعضو مجلس النواب السابق.

أدار الندوة الكاتب الصحفي محمود مملوك، رئيس تحرير القاهرة 24، ورأس المناقشة د. مدحت نافع الخبير الاقتصادي.

شارك في الندوة عدد من الشخصيات العامة السياسية والاقتصادية، بينهم الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد الأسبق، وفريد زهران المرشح الرئاسي السابق، ورئيس حزب المصري الديمقراطي، وعدد من أعضاء مجلس النواب، بينهم المهندس أحمد السجيني، وعبدالمنعم إمام، وهالة أبو السعد، والمهندس إيهاب منصور، وأميرة صابر، والنائب السابق طلعت خليل، والنائب السابق عمرو أبو اليزيد.

كما شارك في الندوة، الكاتب الصحفي الدكتور عمرو الشوبكي، والشاعر عمرو حسن، والدكتورة شيرين الشواربي وكيل كلية  الاقتصاد والعلوم السياسية.

وقال الكاتب الصحفي محمود مملوك، رئيس تحرير القاهرة 24، إن الكتاب أشبه بطوق نجاه للباحثين والمتخصصين والقُرّاء والمواطن العادي، مضيفًا: "قد جاء في وقت تسوده الأزمات، لكننا وجدنا كاتب يتحدث بلغة بسيطة سهلة يمكن فهمها بسهولة، كما ترتب تفاعل مع الجمهور.

وأشار إلى أن رد الفعل على المقالات كان يمثل مفاجأة خاصة، وأنه يأتي من مؤسسات اقتصادية كصندوق النقد وغيره، وأيضًا من شخصيات اقتصادية رفيعة.

وأكد محمود عبدالنبي عضو مجلس اتحاد الناشرين، أن العمل محل المناقشة ثري للغاية، كما يستطيع القارئ العادي فهمه، خاصة وأنه يهتم باساسيات الاقتصاد، وتبعات القرارات في فترة العامين الماضيين، وهو ما يمثّل مادة توثيقية لهذه الفترة.

وقال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي: نتفق أن الظرف الذي نمر به ليس ظرفًا طبيعيًا لذا نشر محتوى جرئ في هذا التوقيت يأتي تلبية لكثير من مطالبات المتابعين، مؤكدًا أن الكتاب يحلل الظرف ويواجه المشكلات الكثيرة في هذه المرحلة ويبلورها، وأيضًا يطرح حلول قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وأشار إلى أن صاحب هذا الكتاب له بصمة شديدة الخصوصية في الكتابة والتحليل، خاصة مع خلفيته البرلمانية والسياسية، ومعاركه الكثيرة التي خاضها، مشيدًا بموازنة كتاباته بين التخصص والأسلوب السهل.

فيما وجّه الدكتور محمد فؤاد، الشكر للضيوف على حضور الندوة، مؤكدًا أن التناول الاقتصادي لأمور متخصصة بشكل مبسط، يمثّل محنة حقيقية، وخط رفيع بين الابتذال والتخصص الدسم، مؤكدًا وجود محنة أكبر تواجه المتلقّي الذي يتوقع حلول سحرية.

وأوضح أن مُسمى الطائرة الورقية يمثل إشارة إلى التعويل على الآخرين والأزمات الخارجية في تبرير أي أزمات داخلية دون استحياء للأسف، مضيفًا: “لذا جاء مصطلح الطائرة الورقية لوصف الاقتصاد المصري، الذي يشير إلى عدم وجود محرك داخلي للاقتصاد المصري، لذا يتأثّر فقط بالصدمات الخارجية”.

وأضاف: “آمل أن يوفر الكتاب تأصيلا وتحليلا للأحداث الاقتصادية خلال هذه الفترة من منظوري الشخصي وبشكل يلامس الظرف والمكان والأحداث أيضًا”.

وتابع: “التجربة البرلمانية علمتني ما هو الممكن بما هذب الحديث، وأيضًا سببت لدي غصة؛ لأنني وغيري ما دام نادينا بحلول على مدار سنوات ماضية، لمشكلات توقعناها لكن تأخّرت حلولها”.

وفي كلمته قال الدكتور عمرو الشوبكي: “سعيد بالكتاب وكاتبه كنموذج لباحث الاقتصاد الجاد، خاصة وأنه اشتبك مع قضايا كلية وجزئية بعناوين جذّابة ومثيرة، بجانب شجاعته في الإشارة إلى جوانب إيجابية لرجال فترات سابقة”.

كما قال الدكتور السيد البدوي: “محمد فؤاد هو ابني الروحي في السياسة وشهادتي في حقه مجروحه، لكنه متميز كسياسي، ونائب، وصاحب رؤية، وصاحب فكر وجريء في قول الحق”.

شهدت الندوة مناقشات حول ما طرحه الدكتور فؤاد في كتابه، وخاصة فكرة فصل السياسة عن الاقتصاد، ورؤيته الشخصية لاستقرار منظومة الاقتصاد المصري، وزيادة قدرته على مواجهة الصدمات، وأيضًا إشكالية الديون واستدامة الدين العام.

04d64fde-4480-44d0-be24-cf05a9ec9384 dcccf4ee-f07e-4e9f-b1ee-3d8b739861b7 afbd3fe3-f50e-4225-8d4d-5c490233bd29 e94584ea-bd58-4625-876a-395125f27797 f8386716-fded-4efb-b5e0-d5b8a4f659af 31dc0c29-5d56-4406-aed3-697fe7992aff f3fa588e-0ba7-4d6b-98ff-05aa2baefda8

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تنظّم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • أفضل طريقة للقضاء على الحشرات في المنزل
  • القومي للترجمة يطلق كتاب رحلة الخير: العائلة المقدسة في مصر ويكرم فريق العمل
  • طريقة سهلة لتنظيف المطبخ الخشب من الدهون.. وفري ثمن الملمع الصناعي
  • 8 عادات أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • كتاب جديد يعرّف بفناني كاريكاتور وكوميكس عرب
  • أعمال فنية ناقشت قصص الفنانين الذين تعرضوا للاكتئاب (تقرير)
  • “الدارة” تترجم كتابًا يناقش التحديات الفلسفية التي تواجه علم التاريخ ومنهجيته