أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

طور فريق بحثي من «جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا» في أبوظبي مستشعر رطوبة جديداً مصنوعاً من ألياف السيللوز الآمنة على البيئة ومصفوفة من أكسيد الغرافين، حيث صُمِّم بهدف الاستفادة منه في كثير من الأجهزة الإلكترونية التي يمكن ارتداؤها. وقد وظّف في كثير من التطبيقات التي تشمل الاستشعار غير التلامسي للمسافات القريبة، والكشف عن الرطوبة في البيئة، وفحص التنفس البشري، حيث تستعرض هذه التطبيقات الإمكانات الواسعة للمستشعرات.

ضم الفريق الدكتور محمد عمير خان، والدكتور ياوار عباس، والدكتورة هبة أبو نهلة، والدكتور محمد رزق، والدكتور أنس العزام، والدكتورة نهلة العمودي، والدكتور بكر محمد.

وقالت الدكتورة نهلة العمودي «يمثل بحثنا إنجازاً مهماً في تطوير مستشعرات الرطوبة غير المكلفة اقتصادياً والآمنة على البيئة المصنوعة من الألياف والمواد النانوية الكربونية الحيوية والمتوفرة بكثرة في الطبيعة. وتطوير مستشعرات الرطوبة لتصبح أكثر دقة وفعالية وذات استجابة سريعة، أولوية بحثية، على الرغم من استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية كالرصد البيئي وإزالة الضباب في المركبات والتكنولوجيا القابلة للارتداء والخدمات اللوجستية الغذائية. والبحوث التي تركز على استخدام المواد المستدامة والآمنة على البيئة في تطوير مستشعرات الرطوبة، في غاية الأهمية».

وأضافت: «الإلكترونيات القابلة للارتداء في معظم الأحيان على مواد قادرة على استشعار الرطوبة موضوعة على ركائز مرنة تتضمن البوليميد والبوليمرات الأخرى، ولكن توجد بعض التحديات التي ترافق هذه الركائز تتمثل بخطر الانفصال أثناء عملية التركيب والذي يؤثر بدوره على أدائها، إضافة إلى المخاوف البيئية التي سببها أن العديد من المواد البوليمرية غير قابلة للتحلل الحيوي».

وتعدّ ألياف السيللوز مادة بوليمرية طبيعية متوافرة بشكل كبير وتتميز ببعض الخصائص التي تؤهلها لتكون مادة واعدة مستقبلاً، حيث إنها مادة مائية ذات استقرار ميكانيكي وغير قابلة للذوبان في الماء، لكنها غير موصلة للكهرباء، لذلك، دمج الفريق البحثي السيللوز مع أكسيد الغرافين المخفض، وهي مادة كربونية موصلة.

وقالت الدكتورة نهلة: «لقد استعنا بالورق العادي المستخدم في المكاتب والمصنوع أساساً من السيللوز، لتعزيز الاستدامة، لا سيما أنه يمكن صنع الجهاز من ورق المكتب المعاد تدويره. وتوفر المواد الموصلة القائمة على الكربون قدرة إيصال عالية واستقراراً لمستشعرات الرطوبة في الهياكل الورقية المركبة أو متعددة الطبقات. لذلك استخدمنا الغرافين والمواد القائمة على الكربون مع السيللوز، لكن حدثت بعض التصدعات في المواد الناتجة خلال التركيب بسبب عدم توافق المواد الموصلة الصلبة مع الورق المرن. وطورنا طريقة جديدة لتصنيع مستشعرات الرطوبة المرنة والمستدامة دون الحاجة إلى مواد موصلة للكهرباء، حيث تُعدّطريقتنا سهلة وغير مكلفة نتج عنها جهاز استشعار ثلاثي الطبقات».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة خليفة أبوظبي

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تُفتتح "مزارع الإنتاج الجديد للنعام"و "وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين والنشا من الكسافا"

افتتح الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، اليوم الخميس 13 من يونيو، أحواش الإنتاج الجديد للنعام، بمزرعة الدواجن لتكوين أسر جديدة، وزيادة الإنتاج من النعام، إلى جانب افتتاح وحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا" بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة.

وأكد الدكتور أحمدالمنشاوى، أن هذا الإنجاز الجديد الذي حققته الجامعة هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية، لامتلاكها مزارع إنتاجية، وتنموية، وبحثية كبرى، وامتلاكها أول وحدة مخصصة لاستخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا، بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة، والمخصصة للمنتجات الخالية من الجلوتين، ما يجعلها مثالية لمرضى الحساسية الغذائية، لكونها غنية بالنشويات، وتعدثالث أكبر مصدر للسعرات الحرارية.

وتم تخصيص جزء من صغار النعام للتسمين والذبح فى عمر 10شهور، وبيع اللحوم فى منافذ البيع بكلية الزراعة، وتم تكوين 3 أسر جديدة من إنتاج مزرعة الدواجن، وتسويقها على صغار المربين بمحافظة أسيوط، بجميع نواحيها.

ومن جانبه، أشاد الدكتور عادل محمد، بالدور الفعال والمتميز لكلية الزراعة في تنمية الثروة الزراعية والحيوانية، وتعظيم الاستفادة من كافة المساحات الشاغرة بها، لتحقيق رسالتها والوصول الي أهدافها، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى، لمزارع الكلية، حرصاً منها على زيادة الإنتاج الزراعى والحيوانى للمشاركة فى سد احتياجات المواطنين.

وأوضحت الدكتورة داليا طنطاوى، إن وحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا"، تمر بالعديد من المراحل، والمعاملات مثل: مرحلة الغسيل، والتقشير، الفرم، الكبس، التجفيف، ثم مرحلة الطحن، والغربلة، والتعبئة، ثم مرحلة الإستلام، مضيفةً: أن هذه الوحدة تعد الأولى على مستوى الجامعات المصرية، لتصنيع دقيق الكسافا لسد الفجوة الغذائية بمصر، حيث يطلق عليه بعض الدول " غذاء الفقير "، لاستخدامها في صناعة المواد الغذائية الخالية من الجلوتين، والمنتجات التكميلية، والمكملات لصالح مرضى الحساسية، ويتم استخراج مواد لاصقة منه، وتستخدم بقاياه كعلف للحيوانات.

ومن جانبه، أفاد الدكتور محمد فرغلى، أن وحدة إنتاج النعام تم إنشاؤها عام 2022، بأسرة نعام واحدة مكونة من 2 أنثى، و1 ذكر، وبدأت هذه الأسرة فى الإنتاج فى موسم 2023، مما استوجب إنشاء معمل تفريخ لبيض النعام المخصب، لإنتاج كتاكيت نعام، مضيفاً أن: الأحواش المخصصة للنعام، تتضمن الحضانة والرعاية والتسمين الجديدة، والتى تم انشاؤها بالجهود الذاتية بالمزرعة.

شهد الإفتتاح حضور، الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة، والدكتور جلال عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل تمام وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد الصغير وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة داليا محمود طنطاوى أستاذ ورئيس قسم الخضر بالكلية، والمشرف العلمي على المزرعة، والدكتور خالد أبوالعز رئيس قسم الدواجن، والدكتور محمد فرغلى المشرف العلمى على مزارع الدواجن، والمهندس على عميرة مدير مزرعة الدواجن، والمهندس طه محمد طه مدير مزرعة الخضر، إلى جانب لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والمهندسين والعاملين بالمزرعتين.

مقالات مشابهة

  • «مراقبة المخدرات» تُحذر من مادة الكيتامين: تؤدي للوفاة في الحال  
  • الثانوية العامة 2024|"التعليم" تعلن الطوارئ بعد العيد مع امتحانات المواد الأساسية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزرعة الإنتاج الجديد للنعام بكلية الزراعة
  • افتتاح أحدث معمل تحاليل ووحدة غسيل كُلوي للأطفال ومناظير بمسشفيات جامعة المنيا
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزارع النعام ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين
  • بعد انتهاء امتحانات المواد غير المضافة.. كيف تحصل على درجات الرأفة بالثانوية؟
  • جامعة أسيوط تُفتتح "مزارع الإنتاج الجديد للنعام"و "وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين والنشا من الكسافا"
  • ندوة بصيدلة عين شمس حول الاكتشافات الدوائية
  • جامعة أسيوط تفتتح "أحواش الإنتاج الجديدة للنعام"ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين
  • “يمكن نقله بسيارة إسعاف”.. العلماء الروس يطورون جهازا لنقل قلب المتبرع بغرض زراعته