افتتح المتحف المصري الكبير، معرض "توت عنخ آمون التفاعلي"، بالشراكة مع مؤسسة مدريد آرتيس ديجيتالس الإسبانية. يدعو المَعْرِض زواره؛ للانطلاق في رحلة متجددة، مع الملك توت عنخ آمون، الملك الذهبي، الذي أبهر سحر مقتنياته العالَم أجمع.

ومن خلال تجربة تفاعلیة، باستخدام أحدث أجهزة العرض الرقمية؛ سيتمكن الزوار من رؤية أنفسهم، في حياة الملك الأسطوري توت عنخ آمون، كما يستطيعون الانطلاق في رحلة سمعية وبصرية رائعة، تمتد لأكثر من 3400 عام في عمق التاريخ؛ ليكتشفوا عجائب وأسرار كنوز الملك، ابتداءً من أساطير خلق هيليوبوليس، وصولًا إلى كنوز مقبرته.

وبينما هم يستكشفون المعابد والكنوز والأسرار، المُعاد إحياؤها من مصر القديمة (بالذكاء الاصطناعي)، سيدخلون في معايشة جديدة مع عرض بصري بزاوية 360 درجة، ومقرون بموسيقى تصويرية ساحرة، تُعَزِّز من روعة التجربة.

والجدير بالذكر أن "معرض توت عنخ آمون التفاعلي" الذي أطلقته الشركة الإسبانية خلال نوفمبر 2022، قد حظي بإشادة واسعة النطاق؛ نظرًا لكونه قد اجتذب أكثر من 300 ألف زائر، خلال 8 أشهر فقط، كما حاز المعرض على العديد من الجوائز رفيعة المستوى؛ مما عزز مكانته كتجربة ثقافية جديرة بالمشاهدة. 

هذا ويُعَدّ المَعْرِض المتطور جزءًا من سلسلة المعارض المؤقتة، للمتحف المصري الكبير، التي تديرها وتنظمها شركة ليجاسي؛ إحدى شركات مجموعة حسن علام القابضة، والقائمة بتشغيل الخدمات، بمجمع المتحف المصري الكبير.

ويجري هذا كله في إطار استعداد المتحف المصري الكبير؛ ليكون الوجهة الثقافية والترفيهية الرائدة في مصر. وفي هذا السياق جاء "معرض توت عنخ آمون التفاعلي"، ليكون النموذج والبرهان المناسب، على التزام المتحف بعرض التراث الثقافي الغني لمصر، بتقديم مجموعة واسعة من التجارب والأنشطة، والتي يهدف من خلالها المتحف إلى إتاحة الثقافة الرفيعة، لتكون في متناول الجميع، انطلاقًا إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية في مصر.

لشراء التذاكر إلكترونيًا اضغط هنا أو من خلال مكتب التذاكر في المتحف، والمَعْرِض متاح للجمهور لمدة ثلاثة أشهر؛ مما يوفر فرصة كافية للزوار، لمعايشة التاريخ بأسلوب إبداعي جديد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: توت عنخ آمون التفاعلی المتحف المصری الکبیر

إقرأ أيضاً:

"العلم والمعرفة عند المصرى القديم" معرض مؤقت بمتحف تل بسطا في الشرقية

يفتح متحف تل بسطا أبوابه اليوم السبت مجاناً للزائرين من المصريين للمشاركة في الجولات الإرشادية للتعرف على مقتنيات المتحف الأثرية ومشاهدة المعرض المؤقت بالإضافة لحضور العديد من الفعاليات والندوات التي ينظمها المتحف احتفاءً باليوم العالمى للمتاحف والذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام.

ومن جانبه أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على أهمية المتاحف في تطوير وتنمية السياحة، وحفظ التراث الحضاري والتاريخي والثقافي، والمساهمة في تعميم الثقافة ونشر المعرفة وتنشيط الحركة الفنية والعلمية في المجتمع، وتنمية الحس الجمالي والذوق الفني لدى الفرد والمجتمع، لقدرتها على تنمية حرية التفكير ودقة الملاحظة عند الزائرين، وتقديم الخدمات التعليمية لأبناء المجتمع، كما أنها تعبر عن الهوية الوطنية الخاصة بالدول وتراثها .

وفى سياق متصل أوضح إبراهيم على حمدي، مدير متحف تل بسطا بالزقازيق، أنه بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى للمتاحف والذى يوافق 18مايو من كل عام ، ينظم قسم المعارض المؤقتة بالمتحف معرض مؤقت بعنوان (العلم والمعرفة عند المصرى القديم ) يعرض فيه" تمثالين للمعبود جحوتي على هيئة القرد - لوحة كتابة من الرخام عليها كتابات بالهيروغليفي بالغائر - مُستنسخ لهيئة الكاتب المصري" وذلك في الفترة من 18مايو حتى نهاية شهر مايو الجارى، فضلاً عن قيام أقسام " البحث العلمى ، والباحثين والدارسين ، والتعليمى"  بالمتحف بتنظيم  مجموعة من المحاضرات العلميه والورش الفنيه خلال شهر مايو تتضمن " المعبود جحوتي وأدوات الكتابة عند المصري القديم - قواعد البحث العلمي -منحوتات من الحضارة المصرية القديمة- المسرجة ) .

كما يستقبل متحف تل بسطا ، طلبة مدرسة شيبة للتربية الفكرية لقضاء يوم ترفيهى بالمتحف يتضمن (عرض فيلم تسجيلى - تلوين على الوجه – كتابة أسمائهم باللغة المصرية القديمة ) وذلك يوم 19 مايو الجارى بالتنسيق مع لجنة ذوى الهمم بالديوان العام  وذلك على هامش الإحتفال باليوم العالمى للمتاحف .

وأضاف مدير متحف تل بسطا إن المتحف يستقبل الزوار وراغبى حضور الإحتفال اليوم مجاناً، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصراً.

يذكر أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد أكد على أهمية المتاحف للمساهمة في حماية التراث والمقتنيات القديمة من التلف كما تساهم في إثراء الجانب المعرفي والحضاري لدى الشعوب من خلال التعرف على تاريخها، فضلاً عن مساهمة المتاحف في الحفاظ على المعلومات التاريخية لتكون باقية الأثر وراسخة في الذهن بالرؤية الفعلية لهذه الآثار، فتنمى روح الإنتماء الإجتماعى تجاه الوطن وتحافظ على الهوية الوطنية بتجسيد الوقائع التاريخية، مشيداً بدور متحف تل بسطا بالزقازيق في تنظيم الندوات وورش العمل والمعارض المؤقتة وإستضافة الفعاليات التي من شأنها ترسيخ الهوية المصرية والفخر بتراث الأجداد.

وأعلن متحف تل بسطا عن تنظيم احتفالية غداً، بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 6 أعوام على افتتاحه، والذي يوافق 3 مارس من كل عام، تتضمن الإحتفالية تنظيم معرضين مؤقتين، وعدد من الأنشطة التعليمية والفنية ومجموعة من المحاضرات العلمية والورش الفنية على مدار الأسبوع الأول والثاني من شهر مارس.

وفى سياق متصل أوضح إبراهيم على حمدي مدير متحف تل بسطا بالزقازيق، أنه بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور ٦ أعوام على افتتاح متحف تل بسطا، والذي يوافق يوم ٣مارس من كل عام، ينظم قسم المعارض المؤقتة بالمتحف معرضين مؤقتين يستمران حتى نهاية شهر ابريل القادم.

الأول معرض أثري بعنوان ( كنوز متحف تل بسطا ) ويضم مجموعة من روائع المتحف من نتاج حفائر مدن وأقاليم محافظة الشرقية عبارة عن (مجموعة من الأواني الكانوبية لحفظ أحشاء المتوفي – قناع من الكارتوناج - مجموعة من لوحات الأفراد في مصر القديمة - مسند رأس من المرمر)، و المعرض الثاني بعنوان ( لمسات فنية) ويضم مجموعة من نتاج الورش التعليمية والفنية التي قامت بها أقسام المتحف خلال عام ٢٠٢٣ .

وسيتضمن الإحتفال تقديم مشهد تمثيلي بعنوان "طقسه إطلاق البخور" يحاكي المصريين القدماء فضلاً عن قيام قسم البحث العلمى بالمتحف بتنظيم مجموعة من المحاضرات العلمية والورش الفنية على مدار الأسبوع الأول والثاني من شهر مارس على هامش الإحتفال بذكرى مرور ٦ أعوام على افتتاح المعرض.

وأضاف مدير متحف تل بسطا، أن المتحف يستقبل الزوار وراغبى حضور الإحتفال غداً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً ، والدخول بحجز تذكرة قيمتها للمصريين (خمسة جنيهات للطلبة - عشرة جنيهات للكبار).

جدير بالذكر أن متحف تل بسطا تم إفتتاحه عام 2018 على مساحة 2000 متر، وهو عبارة عن  جزأين، الجزء الأول من المتحف هو عبارة عن مبني يضم ١٤ فاترينة وعدداً من القطع الأثرية ٥٩٩ معروض و١٢٦١ مخزون وهى نتاج حفائر محافظة الشرقية وبالأخص المنطقة الأثرية بتل بسطا والجزء الثانى هو متحف مفتوح وهي حديقة متحفية مكشوفة، مزودة بخدمات، كافتيريا لخدمة الزائرين، بازارات، قاعة تهيئة مرئية، موقف انتظار سيارات وأتوبيسات، دورات مياه للزوار.

 

مقالات مشابهة

  • معرض الزهور يفتح أبوابه أمام الجمهور يوميًا الساعة التاسعة صباحا لمدة شهر
  • «مركز المعلومات»: المتحف المصري الكبير أعظم مشروع ثقافي بالقرن الـ21
  • "العلم والمعرفة عند المصرى القديم" معرض مؤقت بمتحف تل بسطا في الشرقية
  • «يضم 100 ألف قطعة».. متحف الفن الإسلامى يفتح أبوابه مجانا اليوم
  • اليوم.. متحف كفر الشيخ يفتح أبوابه أمام الزائرين مجانًا
  • اليوم العالمي للمتاحف| متحف سوهاج القومي يفتح أبوابه بالمجان غدًا
  • غدًا.. متحف تل بسطا يفتح أبوابه مجانا للجمهور احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف
  • متحف تل بسطا بالزقازيق يفتح أبوابه مجانا للجمهور غدا.. فعاليات ترفيهية متنوعة
  • متحف تل بسطا يفتح أبوابه مجانا للجمهور احتفاءً باليوم العالمى للمتاحف.. غدا
  • غداً..متحف تل بسطا يفتح أبوابه مجاناً للجمهور غداً