عدن(عدن الغد)عارف الضرغام

دشن قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة عدن صباح اليوم الأربعاء، برنامج الماجستير التنفيذي لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، برعاية وحضور الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن والدكتور محسن حسين سالم أمين عام الجامعة، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، ونائب رئيس جامعة شبوة، وعدد من الكوادر العلمية بجامعة عدن وكلية الآداب، ووسائل الإعلام المختلفة مقروءة ومسموعة ومرئية، بالتزامن مع اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية “GIS day”، والذي نظمته كلية الآداب وبإشراف مباشر من الدكتور جمال محمد الحسني عميد كلية الآداب.

وقد ألقى الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور، مشيداً بامتلاء القاعة بالعديد من الكوادر العلمية الكفوءة التي يفتخر ويعتز بها.
وأشار إلى أن هذا البرنامج كما هو يهم كلية الآداب وقسم الجغرافيا فيها، فإنه أيضاً يهم الجامعة ككل، معولاً على نجاح البرنامج من قبل القائمين عليه، داعياً طلاب الماجستير إلى التحصيل العلمي الجاد والمثابرة والاجتهاد في طلب العلم.
وأضاف قائلاً: إن سمعة الجامعة فوق الكل، وأن باب الجامعة مفتوح للجميع سواء للانتقاد أو وضع الملاحظات.
من جهته أوضح الدكتور جمال الحسني عميد كلية الآداب بأن فعاليات حفل التدشين واليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية  تمثل حدثًا بارزًا يحدث لأول مرة في عدن.

أما الدكتور عرفات محمد منسق البرنامج فقد عبر عن شكره العميق لقيادة الجامعة والكلية والقسم العلمي الذين كان لهم بعد الله الأثر النافع لأن يرى هذا المشروع النور، وأضاف: وها نحن الآن ندشن فعالية الافتتاح للبرنامج الذي يصادف إحياء اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية.

واشار إلى أهمية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد في قدرتهما على توفير معلومات مكانية دقيقة وشاملة ومحدثة.

وتابع قائلا.. ”هذه التقنية تتمثل في فهم العلاقات المكانية وتحليل البيانات بطرق فعالة، مما يساعد في اتخاذ القرارات الأفضل وفي فهم التغيرات الجغرافية على مستوى العالم. واستطرد قائلاً: كما تستخدم في مجالات عديدة مثل التخطيط الحضري والري الزراعي وإدارة الموارد الطبيعية والتنبؤ بالكوارث الطبيعية والتغير المناخي وغيرها، مما يسهم في تحسين إدارة البيئة والموارد واتخاذ القرارات المستدامة.
وصرح بالقول: نعلن بأننا لسنا الوحيدين في الميدان في هذا المجال ولكننا بإذن الله سنكون الأفضل.

وفي ختام حفل التدشين قام نائب رئيس جامعة شبوة بتكريم رئيس جامعة عدن بدرع الوفاء لقاء ما قدمه من دعم لجامعة شبوة.

الجدير بالذكر أن الاحتفال الرسمي بهذا اليوم انطلق لأول مرة في 11 يوليو 1990 في أكثر من 90 بلداً لتعريف الناس بالمزيد عن الجغرافيا واستخدامات نظم المعلومات الجغرافية، ومنذ ذلك الحين، يحتفل بهذا اليوم الجامعات والمنظمات والمؤسسات الأخرى بالشراكة مع الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: لنظم المعلومات الجغرافیة کلیة الآداب رئیس جامعة جامعة عدن

إقرأ أيضاً:

«حلوان» تدرس تحويل كلية التكنولوجيا والتعليم لجامعة دولية

أكد الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، أن أكبر التحديات التي تواجه خريجي التعليم التكنولوجي، هي رغبتهم في المساواة بخريجي كليات الهندسة.

وعرض رئيس الجامعة، خلال لقائه مع الدكتور محمد السيد سليمان عضو مجلس النواب، وأمين مجلس جامعة بدر بكلية التكنولوجيا والتعليم، لبحث سبل تحويل كلية التكنولوجيا إلى جامعة عالمية، إمكانيات كلية التربية قسم التعليم الصناعي التي جرى ضمها حاليًا لكلية التكنولوجيا والتعليم، والبرامج المتميزة بها مثل صناعة الحلي والأثاث والمنسوجات والملابس والتشييد والبناء.

تغيير اسم الكلية 

ومن جانبه، اقترح الدكتور محمد السيد سليمان، إمكانية تغيير اسم الكلية إلى «تكنولوجيا الصناعة» بما يتواكب مع احتياجات الدولة، وأشاد بإمكانيات الكلية وكيفية الاستغلال الأمثل لها بما يعود بالنفع على الجامعة والمجتمع.

أقسام كلية التكنولوجيا بجامعة حلوان 

ويشار إلى أن الكلية بها 5 أقسام وهي: تكنولوجيا الكهرباء، التبريد والتكييف، السيارات والجرارات، الإنتاج، الإلكترونيات، إضافة إلى البرامج التكنولوجية الجديدة مثل تكنولوجيا الميكاترونيكس، تكنولوجيا السيارات الهجين، وبرنامج تأهيل المعلمين.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس الجامعة اليابانية يزور جامعة المنصورة لبحث التعاون المشترك
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان
  • رئيس جامعة القناة يشهد إفتتاح ورشة العمل الخاصة بجراحات العمود الفقري
  • «جامعة بني سويف» : تنظيم زيارات ميدانية لطلاب كلية الزراعة لزيادة مهاراتهم
  • رئيس جامعة المنوفية يعلن قائمة مديري العموم الجدد
  • أبرز قرارات اجتماع مجلس جامعة دمياط اليوم
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التربية الرياضية بالهرم
  • «حلوان» تدرس تحويل كلية التكنولوجيا والتعليم لجامعة دولية
  • جامعة حلوان تدرس تحويل كلية التكنولوجيا والتعليم لجامعة دولية
  • نائب رئيس جامعة أسوان يتابع سير أعمال الامتحانات بكلية الآداب