قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية سابقًا، إن المجلس الاستشاري الأعلى للسدود لم ينعقد منذ التسعينيات، ويضم 90 عالمًا من علماء مصر المتخصصين في السدود بكل التخصصات، وعقده وزير النقل وكان مع قيادات الدولة.

المجلس الاستشاري الأعلى للسدود

وأضاف عبدالعاطي، خلال حواره ببرنامج الشاهد، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، أن المجلس اتخذ قرارًا بإغلاق المرور للسد العالي لعمل محور موازٍ يتم إنشاؤه اليوم في أسوان، مؤكدًا أن المجلس يضم هيئة الأرصاد الجوية، والبحوث الفلكية لرصد الزلازل ويتم تحليلها مقارنة مع فحص الاشعة تحت الحمراء والإسكان من الكشف على السد.

وزارة الري هي المسؤولة عن السلامة الإنشائية للسدود

وأكد أن الكشف على السد العالي والذي تم في السنوات الأخيرة كان هو الأول من نوعه منذ إنشائه لأنه يمثل طاقة كهرباء كبيرة ولا بد من الحفاظ عليه، مشيرًا إلى أن وزارة الري هي المسئولة عن السلامة الإنشائية للسدود، وتقوم الآن بحقن خزان أسوان لإطالة عمره 50 عامًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السدود السد العالي الري وزير الري السابق

إقرأ أيضاً:

الري: رفع درجة الإستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك

فى ضوء توجيهات الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، برفع درجة الإستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الأضحى المبارك ، وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات ، وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العمل بكافة الإدارات على مستوى الجمهورية لضمان توفير الإحتياجات المائية اللازمة لكافة المنتفعين، تواصل أجهزة الوزارة متابعة موقف مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور بالترع والمصارف والحالة الفنية لمحطات الرفع بمختلف المحافظات خلال أجازة العيد .

 

وقال الدكتور سويلم، إن العاملين بالوزارة متواجدين فى مواقعهم بنظام النوبتجيات ، لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين وتنفيذ اعمال مناوبات الرى والموازنات على الترع ، ومتابعة المناسيب والتصرفات بالمصارف ، وتشغيل محطات الرفع والمرور الدورى عليها للإطمئنان على الحالة الفنية للمحطات والإصلاح الفورى لأى أعطال ، مع التنسيق المستمر بين أجهزة مصلحة الرى وهيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء لضمان استقرار المناسيب عند مواقع مص وطرد المحطات وتأمين إحتياجات مياه الشرب خلال أجازة العيد .

وأضاف انه ومع موجة  الحرارة الشديدة التي تمر بها البلاد حاليا .. فقد حدث يوم السبت الموافق ١٥ يونيو ٢٠٢٤ توقف بمحولات الكهرباء المغذية لمحطات رفع البستان بمحافظة البحيرة ، حيث قامت اجهزة الوزارة علي الفور بالتنسيق مع شركه الكهرباء لربط المحطه على محولات طلمبات النصر لحين إصلاح المحولات ، وفي ذات التوقيت قامت أجهزة توزيع المياه بالوزارة بعمل التدابير اللازمة لضمان استقرار مناسيب المياه بترعة النوباريه خلال فتره نقل الأحمال وتم عوده العمل بمحطات رفع البستان .
 

مقالات مشابهة

  • وزير الدولة المزجاجي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بعيد الأضحى
  • وزير الري: الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • الري: رفع درجة الإستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • مع السلامة يا بويا.. أحمد رؤوف لاعب الأهلي السابق يودع والده إلى مثواه الأخير بالمنيا
  • قائمة «السوشيال ميديا»
  • وزير الري يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات خلال العيد
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • وزير الري يتابع الاستعدادات والجاهزية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"
  • وزير الأوقاف يطلع رئاسة الجمهورية على كافة وسائل الرعاية للحجاج اليمنيين..